ما هو الجلد؟ طبقات الجلد ووظائفها المختلفة

يساعد الجلد على التحكم وتنظيم درجة حرارة اجسامنا من خلال التعرق وتوسيع الأوعية الدموية حتى يقوم بتبريد الجسم. وعندما يكون جسمك باردا، تنقبض هذه الأوعية الدموية من أجل الحفاظ على الحرارة عميقا داخل جسمك.

اعرف اكثر

تآثير التعرض لاشعة الشمس والشيخوخة على الجلد

ان التعرض لاشعة الشمس والشيخوخة لديهما تآثيرا هاما على الجلد. وقد يبدو هناك بعض التناقض: حيث يتم استبدال الطبقة الخارجية للبشرة، من الجلد مرة واحدة كل شهر تقريبا. إذا، لماذا يهرم ويشيخ الجلد؟

اعرف اكثر

أمراض الجلد الشائعة

كلما تقدم الانسان في العمر يصبح أكثر عرضة لعدد من أمراض الجلد. بعض هذه الأمراض ينشأ بسبب التغيرات الهرمونية أو خلال ادائها الوظيفي. والبعض الآخر بسبب التعرض للتهتك في الأوعية الدموية أو العدوى.

اعرف اكثر

انواع سرطان الجلد الثلاثة

عندما كنت طفلا، ربما لم تكن تعتقد أبداً أن أيام اللهو التي قضيتها في التشمس والسباحة يمكن أن تكون مقدمة لاحد انواع سرطان الجلد. لكن هذه الساعات التي في الهواء الطلق قد رفعت من خطر إصابتك بسرطان الجلد اليوم. هناك ثلاثة انواع من سرطان الجلد وهي سرطان الخلايا الخرشفية، سرطان الخلايا القاعدية والورم الميلانيني

اعرف اكثر

العناية بالبشرة.. كيف يمكنك القيام بذلك؟

للعناية بالبشرة عليك تقليل التعرض لأشعة الشمس. واستخدام واقيات الشمس، ارتداء ملابس واقية والحد من الوقت الذي تقضيه في الشمس

اعرف اكثر

استخدام خلطات للبشرة

تتواتر العديد من الادعاءات حول خلطات البشرة، لكن هذه الادعاءات تخلو من الدليل العلمي الذي يوثقها. فمعظم خلطات للبشرة ومستحضرات التجميل ستقوم بازالة النقود من محفظتك اكثر من ازالة التجاعيد عن بشرتك.

اعرف اكثر

طرق العناية بالبشرة واجراءات تجديد الجلد

طور أطباء الأمراض الجلدية العديد من طرق العناية بالبشرة، مجموعة من الوسائل والتدابير التي يمكنها إزالة الخطوط الدقيقة وملء الخطوط الأعمق وتعمل على تفتيح المناطق والنقط الداكنة.

اعرف اكثر
  • أمراض الجلد الشائعة

    كلما تقدم الانسان في العمر يصبح أكثر عرضة لعدد من أمراض الجلد. بعض هذه الأمراض ينشأ بسبب التغيرات الهرمونية أو خلال ادائها الوظيفي. والبعض الآخر بسبب التعرض للتهتك في الأوعية الدموية أو العدوى. يمكن لأطباء الأمراض الجلدية أن يختاروا من بين علاجات متنوعة (أنظر جدول 1).

    الجدول رقم 1: اختيار العلاج الصحيح لأمراض الجلد

    أمراض الجلد

    العلاجات

     حب الشباب

     المنتجات التي تباع بدون وصفة طبية، والتي تحتوي على بينزويل بيروكسايد أو حمض السلسليك، والمضادات الحيوية التي تتطلب وصفة طبية، الموضعية أو التي تؤخذ عن طريق الفم والريتينويدات الموضعية أو التي تؤخذ عن طريق الفم. 

     جفاف الجلد

     الفازلين، زيوت المعادن، أو الدهانات المرطبة التي توضع مباشرة بعد الاستحمام.

     التهاب الجلد التماسي

     مرهم الستيرويدات الموضعي، وفي الحالات الشديدة، ستيرويدات عن طريق الفم. مضادات الهيستامين المهدئة عن طريق الفم أو دهانات منعمة وضمادات مبللة تساعد في التغلب على الحكة.

    التلف الناتج عن الشمس والشيخوخة بسبب الضوء وأمراض الجلد ذات الصلة،

    مثل الخطوط والتجاعيد وترهل الجلد وبقع تقدم العمر وترهل جلد جفن العين.

     واقيات الشمس والعلاج بالتجميد والكريمات الموضعية والعلاج بالليزر والتقشير الكيمائي وشد الأنسجة الرخوة وحقن توكسين البوتولينيوم والجراحة.

     فقدان الشعر 

     مونوكسيديل، فيناستريد، زرع الشعر.

     علامات الولادة، الوشم، الأورام

     جراحة الليزر، الاستئصال الجراحي، الجراحة بالتجميد، التقشير الكيميائي

     الندبات الناجمة عن حب الشباب أو الإصابات

     التنعيم بالليزر، تكبير النسيج الرخو، جراحة إصلاح النتوءات.

     سرطانات الجلد

     الاستئصال الجراحي، الجراحة المجهرية الدقيقة، جراحة الليزر، الجراحة بالتجميد، العلاج الكيماوي الموضعي.

     العد الوردي

     المضادات الحيوية الموضعية والأدوية الموضعية الأخرى والمضادات الحيوية المجموعية لتقليل الفقاقيع وعلاجات الليزر والعلاجات الضوئية لمعالجة الأوعية الدموية الحمراء المتمددة.

     الأوردة العنكبوتية والدوالي

     علاج الليزر، العلاج التصلبي، جراحة الأوعية الدموية الداخلية من أجل معالجة الدوالي.
     
  • امراض الجلد الاكثر شيوعا مع التقدم في السن هي جفاف الجلد

    يعاني كل شخص تقريبا، من البشرة الجافة في مرحلة ما من مراحل حياته، لكن جفاف البشرة يعتبر من امراض الجلد التي اصبحت أكثر شيوعا مع التقدم في السن. وقد تكون قابلية الإصابة بجفاف البشرة لأسباب وراثية، لكن الخبراء يقدرون ان 75% على الأقل من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة يعانون من البشرة الجافة. بالرغم من انك ستظن انه من البديهي أن يحدث جفاف البشرة نتيجة للتغيرات المصاحبة للشيخوخة، إلا أن فقدان الجلد لكثير من رطوبته لا يحصل بسبب الشيخوخة بقدر ما ينشأ بسبب التأثيرات المتراكمة للتعرض لأشعة الشمس. فأشعة الشمس الضارة تجعل الجلد رقيقا ولا يحتفظ برطوبته.

    مع مرور الوقت، يقل إنتاج الجلد من الزيوت الطبيعية، ولا يكون الجلد رطبا كما كان سابقا. ويمكن أن تصبح الطبقة الخارجية من الجلد مثل جدار من القرميد: فتتراكم خلايا الجلد في طبقات يتخللها ما يشبه المدافع التي تقوم بإنتاج الكيراتين والزيوت الطبيعية التي تحفظ للجلد ليونته. وكما أن جدار القرميد يجف ويتفتت مع الوقت ومن جراء التعرض للعوامل المختلفة، هكذا أيضا يمكن أن يجف الجلد ويتشقق أو يصاب بالحكة. وتزيد بعض الحالات الطبية، مثل قصور الغدة الدرقية والسكري وأمراض الكلى، من احتمالية الإصابة بجفاف الجلد.

    أعراض جفاف الجلد

    • بقع متقشرة على الجلد
    • حكة
    • احمرار قشري
    • جفاف عام

    علاج جفاف البشرة

    خط الدفاع الأول ضد البشرة الجافة هو استخدام مرطب فعال لترطيب وتلطيف البشرة بالماء والدهون. بعض هذه المستحضرات يجذب الماء في داخل الجلد ويحتفظ به، بينما يمنع بعضها الجلد من فقدان الماء عن طريق تغطيته بطبقه كثيفة غير قابلة لنفاذ الماء منها. ومن أكثر المستحضرات فاعليه هو البترولاتوم المعروف أيضا بالفازلين. وهو يدخل في تركيب الكثير من المرطبات والمراهم وذلك لأنه غير مكلف ويمنع فقدان الماء دون التسبب في انسداد المسام. اللانولين أيضا من العناصر واسعة الاستخدام. الزيوت المرطبة، مثل زيوت المعادن، هي أيضا فعالة بدون الملمس الدهني الذي يتركه الفازلين. بالرغم من قدرة هذه المرطبات على تلطيف تهيج البشرة الجافة، إلا أنها لا تستطيع أن تمنع ظهور التجاعيد أو أن تقلل منها.

    الفازلين والزيوت المرطبة لا تحتوى على الماء. بسبب عدم احتوائها على الماء، يفضل استخدامها حين يكون الجلد رطبا بعد الاستحمام، للاحتفاظ بالرطوبة لأن هذا يزيد من تأثيرها المرطب على الجلد.

    الدهانات والكريمات هي مواد تحتوى على مكونات أساسيه من الماء والزيت ويمكن استخدامها في أي وقت وبصفه مؤقتة لترطيب الجلد. الدهانات والكريمات أقل دهنية وأكثر جاذبية من الناحية الجمالية عن الفازلين. الدهانات اقل كثافة من الكريمات لأنها تحتوى على نسبة أكبر من الماء، كما تحتوى أيضا على مستحلب يحافظ على المنتج من الانحلال. كما أن المرطبات، مثل السوربيتول والجليسرين، تحافظ على وجود الماء على سطح الجلد وتساعد على امتصاصه للرطوبة. بالإضافة لاستخدام المرطبات، من شأن إدخال بعض التغييرات في أسلوب الحياة أو في البيئة المحيطة أن تقلل من جفاف الجلد:

    • أضف مرطبا إلى الهواء الناتج من ملطفات الجو أو قدرا من الماء إلى أنابيب التدفئة المركزية.
    • عند الاستحمام، استخدم المياه الفاترة بدلا من الساخنة، فالمياه الساخنة قد تسبب جفاف الجلد عن طريق إزالة الزيوت الطبيعية من الجلد.
    • استخدم صابونا لا يحتوي على مواد مهيجة للبشرة، لأن هذه تسبب جفاف الجلد. الصابون المشبع بالدهون أو صابون التنظيف هو أقل تأثيرا من الصابون العادي أو السائل أو الصابون المضاد للبكتريا.
    • بدلا من فرك الجسم، يكفي تنشيفه بلطف بعد الاستحمام.
    • ضع المرطب على الجلد بعد الاستحمام فورا ليتمكن من المحافظة على الماء الذي امتصه أثناء الاستحمام.
    • ارتدِ أقمشة ناعمة لا تحتك بالجلد أو تهيجه.
  • حب الشباب .. من امراض الجلد الشائعة في فترة المراهقة

    من امراض الجلد الشائعة في فترة المراهقة ويمكن أن تظهر للمرة الأولى، أيضا، أو أن تتفاقم أكثر في فترة منتصف العمر، لأسباب غير مفهومه. التقلبات التي تحدث في الهورمونات المصاحبة لفترة الحيض أو سن اليأس تجعل السيدات أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب.

    ينتج حب الشباب عن تغيرات في بطانة حويصلات الشعر مما يجعل الحويصلة تصاب بالانسداد بمادة زيتية شمعية تعرف بالزهم. هذه العملية يتم تحفيزها بواسطة هورمونات ذكرية تعرف بالاندروجينات. ومع ذلك فهذه الهورمونات ليست هي السبب في ظهور حب الشباب.

    أعراض حب الشباب

    • رؤوس بيضاء (غدد دهنية مسدودة)
    • رؤوس سوداء (غدد دهنية مفتوحة)
    • بثور (نتوءات حمراء منتفخة) قد تحتوى على صديد، أحيانا.

    علاج حب الشباب

    الكثير من طرق علاج امراض الجلد متوفرة ومتاحة الآن. إن كنت تعاني من حب الشباب بدرجة غير بسيطة وبدون التهاب، فالعلاج بواسطة دهان أو كريم يحتوى على البنزويل بيروكسايد سوف يُبقي المسام مفتوحة ويقلل من نمو البكتريا. الدهانات والكريمات أو أنواع الجل التي تحتوي على حمض السالسيليك أو الكبريت لا تمنع ظهور حب الشباب لكنها تسبب جفاف حبوب الشباب الموجودة وتقشّرها.

    المضادات الحيوية الموضعية ـــــ اريثرومايسين، كليندامايسين وغيرها ـــــ تقتل البكتريا وهي متوفرة ويمكن الحصول عليها بوصفة طبية. وهكذا أيضا المضادات الحيوية التي تعطى عن طريق الفم، والتي هي أكثر فاعلية. هذان النوعان يقضيان على البكتريا البروبيونيه المسؤولة عن تكوين حب الشباب.

    الرتينويدات، التي يمكن الحصول عليها بواسطة وصفة طبية، هي من مشتقات فيتامين أ وتستخدم بشكل شائع وفعال لمعالجة حب الشباب. فهي تُحدث الكثير من التغيرات في خلايا الجلد للحد من تكوين البثور. وتصبح الرتينويدات أكثر فاعليه عند استخدمها مع مضادات الميكروبات ـــــ سواء المضادات الحيوية أو البنزويل بيروكسايد. فاستخدام الرتينويدات بالإضافة إلى مضاد الميكروبات يعتبر أفضل من استخدام أحدهما بشكل منفرد. وتريتونين (ريتين أ، رينوفا) هو أشهر الرتينويدات المستخدمة لعلاج حب الشباب، لكنه قد يسبب تهيج البشرة. ويتوفر التريتونين بصورة مغلفه أقل إثارة لتهيج الجلد. والتريتونين مع دواءين مشابهين له، هما ادابالين و تازاروتين، يمكن الحصول عليها  فقط بواسطة وصفة طبية. وهناك علاج آخر هو حمض الازاليك، وهو مضاد للبكتريا لحالات حب الشباب البسيطة حتى المتوسطة.

    أقوى أنواع الرتينويدات هو ايزوتريتينوين (اكوتاني) الذي يفضل استخدامه عن طريق الفم، أكثر من الاستخدام الموضعي. ايزوتريتينوين فعال جدا في معالجة حالات حب الشباب الشديدة، لكن له بعض الآثار الجانبية، مثل جفاف الجلد وتشقق الشفتين. وهناك أيضا بعض الآثار الجانبية الأقل شيوعا مثل زيادة الحساسية للشمس وآلام العضلات والمفاصل والصداع وتقصف الشعر وضعف الرؤية الليلية. هذا الدواء معروف أيضا بأنه يسبب بعض العيوب الخلقية، لذا يمنع استخدامه خلال فترة الحمل. وقد أصيب بعض المرضى الذين كانوا يتعاطون الايزوتريتينوين بمشاكل نفسية، منها الاكتئاب، كما ظهر لدى بعضهم، في حالات نادرة، سلوك انتحاري. وكإجراء وقائي، وضعت الحكومة الفيدرالية في الولايات المتحدة بعض القيود لوصف الايزوتريتينوين. فالأطباء ملزمون بتسجيل المرضى في قاعدة بيانات قومية وبأن يجروا للمرضى فحوصات شهريه، مجددين بيانات التسجيل في كل زيارة.

    الكثير من السيدات ــــ حتى نسبة 60%، وفقا للأكاديمية الأمريكية لطب الأمراض الجلدية ـــــ لا يستجبن للعلاج الروتيني أو يكتشفن، مع مرور الوقت، أن الأدوية التي يستخدمنها غير فعاله. ونتيجة لذلك، أصبح الايزوتريتينوين خيارا أكثر شيوعا، بالرغم من سلبياته.

    ويصح هذا الكلام بالنسبة للعلاج الهرموني، أيضا. فحبوب منع الحمل التي تحتوي بصفه رئيسيه على هورمون الاستروجين فعاله في معالجة السيدات المصابات بحب الشباب. والأنواع التي تحتوى على خليط من هرموني الاستروجين والبروجيستين تؤدي إلى تقليل مستويات الاندروجين. بعض التأثيرات غير المرغوب فيها تشمل الغثيان، الصداع وآلام الثديين، ولكن حبوب منع الحمل قد تساعد على التقليل من فقدان (كثافة) العظام وتقليل فرصة الإصابة بسرطان المبيض وسرطان القولون والمستقيم. والعقار المضاد للاندروجين (سبيرونولاكتون) يمكن أن يضاف أو يستخدم بمفرده إذا كانت حبوب منع الحمل غير فعالة.

    السيدات اللواتي تعانين من ارتفاع في ضغط الدم أو سبق وتعرضن للإصابة بسكتة دماغيه أو جلطه دمويه أو سرطان الثدي أو الرحم؛ والمدخنات اللواتي تزيد أعمارهن عن 35 سنة يجب عليهن الامتناع عن تناول حبوب منع الحمل. أما البدائل فتشمل، بشكل أساسي، سبيرونولاكتون الذي يستخدم مع مضادات حيوية أو بمفرده. كما أن العلاجات الضوئية والعلاج بالليزر هي فعالة، أيضا، في معالجة حب الشباب أو الندبات الناتجة عنه.

    بالنسبة لأصحاب البشرة السوداء، يفضل استخدام الرتينويدات والمضادات الحيوية. ولكنها قد تكون مهيجه للجلد وتصيبه بالجفاف وتؤدي إلى تغيرات دائمة في صبغة الجلد بسبب التهاب الجلد التماسى. لتجنب حدوث هذا الأثر الجانبي، يجب البدء باستخدام كريم بتركيز قليل أو في صورة جل. وبدلا عن ذلك، يمكن استخدام الكريم أو الجل كل ليلتين مع زيادة الجرعة بشكل تدريجي في فترة زمنيه تمتد من أربعة إلى ستة أسابيع. والمضادات الحيوية الموضعية، مثل اريثرومايسين وكليندامايسين، شائعة الاستخدام، بالإضافة إلى البنزويل بيروكسايد، لتجنب حدوث مقاومة ضد المضادات الحيوية. ويوصي الخبراء بالبدء باستخدام تركيزات قليله في شكل جل مائي. ومن العلاجات الموضعية المفيدة أيضا كريم حمض ازالايك 20% وجل دابسون 5%. والمقشرات الكيميائية السطحية هي أيضا من العلاجات الفعالة. وأيا كان نوع العلاج الذي ستستخدمه، فقد تود إضافة عنصر مزيل للصبغة لتجنب الاسوداد الناتج عن حب الشباب. كما ينبغي أن تتذكر، أيضا، أنه يجب ارتداء واق من الشمس عند التعرض لأشعتها، وذلك لتجنب تفاقم مشكله الاسوداد المرتبط بحب الشباب.

    قد يكون للعلاج الضوئي والعلاج بالليزر دور هام في معالجة حب الشباب يوما ما، لكن حتى الآن هناك القليل من الأبحاث في هذا المجال التي تدعم استخدامهما. هناك دراسة أجريت في العام 2008 قامت بفحص بيانات لـ 19 تجربة تشمل 587 مريضا رجحت أن العلاج الضوئي ـــــ خاصة الديناميكا الضوئية، التي تجمع ما بين الاستخدام الموضعي لمحسس الضوء والتحفيز، إما بالتعرض للضوء أو لطاقة الليزر ــــــ قد يكون فعالا في معالجة حب الشباب على المدى القريب. إحدى هذه التجارب بينت أن العلاج بالديناميكا الضوئية كان أكثر فاعلية عندما اقترن بعلاج ضوئي غير الليزر معروف بـ "نبضات الضوء المكثف" (راجع: "تجديد الشباب بنبضات الضوء المكثف"). لكن الكثير من هذه الدراسات غير مصمم بطريقه جيدة، لذا فإن هنالك حاجة إلى المزيد من الأبحاث والتجارب.

    في العام 2009، قام باحثون في المملكة المتحدة بتحليل نتائج 25 تجربة أجريت على 694 مريضا فوجدوا أن العلاجات المتعددة بالضوء الأزرق والضوء الأزرق الأحمر وأشعة الليزر تحت الحمراء هي أكثر فاعلية من العلاجات الضوئية الأخرى في معالجة حب الشباب. وأظهرت أبحاث أخرى أن علاجات الديناميكا الضوئية هي فعالة أيضا. ومع ذلك، أظهرت إحدى الدراسات إن التحسن في الحالات المرضية ليس أفضل منه لدى استخدام جل ادابالين 1%. وعلاوة على ذلك، وجد الكثير من المرضى أن الأعراض الجانبية للعلاج بالليزر غير مقبولة.

    قد يكون العلاج بالليزر أكثر فاعلية في معالجة الندبات الناتجة عن حب الشباب، من معالجة حب الشباب نفسه. وقد أجريت دراسة حول استخدام الليزر في الجراحة والطب، أجريت على 13 شخصا يعانون من حالات الندبات الناتجة عن حب الشباب تتراوح حالاتهم ما بين المتوسطة والشديدة ونشرت نتائجها في آب 2008 . وأظهرت هذه الدراسة أن اثنين أو ثلاثة من العلاجات بليزر ثاني أكسيد الكربون المجزأ ساهمت في تحسن بنسبة 26% إلى 50 % من تركيبة الجلد، إذ أصيبت بأعراض جانبيه قليلة. وأحرز جميع المرضى تحسنا كبيرا في عمق الندبات يتراوح بين 43% إلى 80%. (لمزيد من المعلومات عن العلاج بالليزر راجع: "طرق العناية بالبشرة بمساعدة إجراءات الليزر").

  • من امراض الجلد .. التهاب الجلد التماسي

    كما هو مفهوم من الاسم، التهاب الجلد التماسي يحدث بعد تلامس الجلد مع مادة مهيجه. وقد يحدث هذا الالتهاب إما عن طريق تفاعل حساسية أو لمجرد التلامس مع مادة مهيجه للجلد. وصورة الحساسية هي نوع من أنواع الحساسية التي تسببها خلايا معينة تسمى خلايا T في الجهاز المناعي في ما يعرف بـاسم "تفاعل فرط الحساسية المتأخر". واللبلاب السام والنباتات الأخرى من جنس السماق هي أمثلة نموذجية لمسببات الحساسية التي تؤدي إلى التهاب الجلد التماسي. معظم الناس متعودون على الفقاقيع الحمراء المثيرة للحكة التي تظهر على الجسم والتي قد تحدث بعد السير في الأدغال حيث توجد هذه النباتات. ولكن الطفح الجلدي يظهر، عادة، في اليوم الثاني أو الثالث بعد التعرض لهذه النباتات.

    التهاب الجلد التماسي عن طريق الحساسية قد يحدث بطريقة غير متوقعة، حتى بعد التعرض لمادة معينة لفترة من الوقت دون حدوث أية مشاكل. على سبيل المثال، طلاء الأظافر والنيكل الموجود في المجوهرات والحلي وبعض الأدوية ـــ مثل المضادات الحيوية والمواد المخدرة الموضعية - يمكن أن يسبب تفاعلا مفاجئا. وقد تم التعرف على بعض المواد، مثل العطور وزيوت النباتات (خصوصا زيت النخيل) والمضاد الحيوي المشهور باسيتراسين والكورتيكوستيرويدات وكوكاميدوبربيل بيتاين (يدخل في تركيب الكثير من مستحضرات التجميل)، باعتبارها مواد مسببة للحساسية، وذلك في دراسة أجريت في العام 2006.

    هناك مواد أخرى كثيرة قد تسبب التهاب الجلد التماسي عن طريق الاحتكاك المباشر، وليس كتفاعل حساسية، مثل مواد التنظيف والمذيبات والأحماض والزيوت والكيماويات البيئية، مثل مبيدات الحشرات.

    قائمة المواد التي يمكن أن تسبب حدوث التهاب الجلد التماسي طويلة، بعضها مذكور في الجدول 2.

     

     الجدول 2: مسببات التهاب الجلد التماسي

     هنالك آلاف المواد التي تسبب التهاب الجلد التماسي. ونحن نذكر بعضها فقط هنا.

     التهاب الجلد التماسي عن طريق الحساسية

    · زيوت النباتات (زيوت النخيل)

    · الكورتيكوستيرويدات

    · مستحضرات التجميل

    · العطور

    · أصباغ الشعر

    · اللانولين

    · النيكل

    · اللبلاب السام ، البلوط السام ونباتات أخرى

    · المطاط

    · دهان الحلاقة *

    · واقيات من الشمس*

    · المواد المخدرة الموضعية

    · مضادات حيوية موضعية (نيومايسين، باسيتراسين) 

     التهاب الجلد التماسي عن طريق مادة مهيجة 

    · الأحماض والقلويات

    · مواد التنظيف

    · الكيماويات البيئية (مثل المبيدات الحشرية)

    · أكسيد الايثيلين

    · الزيوت والشحوم

    · الصابون

    · المذيبات

    *هذه المواد قد تسبب مشكلة لدى التعرض لأشعة الشمس

     

    علاج التهاب الجلد التماسي

    اختبار الرقعة قد يساعد في معرفة وتحديد سبب الحساسية أو تهيج الجلد، إذا لم يكن هذا السبب واضحا. أول خطوات العلاج هي غسل المنطقة الملتهبة في الجلد بالصابون لإزالة أية آثار للمادة المسببة للالتهاب. والخطوة الثانية هي تجنب مسببات الالتهاب. إذا قمت بإزالة المادة المهيجة للجلد فلن يكون ضروريا أخذ مزيد من العلاج. لكن لا بد أن تعي أن طرق التعرض لهذه المواد قد تكون غير واضحة. فمثلا زيوت النباتات المسؤولة عن اللبلاب السام قد تصل أولا إلى فرو الحيوانات الأليفة أو إلى ملابس من يقومون بأعمال في البساتين وبعدها يتم نقلها إليك.

    في بعض الحالات، قد يوصي الطبيب باستخدام ستيرويد موضعي للتخفيف من حدة الالتهاب، وفى الحالات الصعبة قد يجد من الضروري استخدام ستيرويد عن طريق الفم. وهذه الأدوية لابد أن يتم التوقف عن استخدامها تدريجيا، على مدى حوالي 10 أيام إلى 14 يوما، لتجنب رجوع الطفح الجلدي مرة أخرى. والاستخدام المنتظم لمضادات الهستامين غير المسببة للنعاس يساعد في معالجة امراض الجلد والإحساس بالحكة. الضمادات المبللة والغسول الملطف للجلد قد يساعدان على معالجة الشعور بالحكة والأعراض الأخرى. ولا بد من الانتباه والحذر عند ظهور أية أعراض تشير إلى حصول أي عدوى.

    عادة ما يختفي التهاب الجلد التماسي بعد أسبوعين حتى ثلاثة أسابيع، إذا تم تجنب التعرض للمواد المسببة له.

  • العد الوردي .. من امراض الجلد المزمنة

    قد يُعتقد خطأ بأن هذه الحالة هي حب الشباب، نظرا لأنها تترك آثارا مشابهة على الوجه وقد تستجيب لعلاجات حب الشباب. لكن العد الوردي هو مرض مختلف تماما. والعد الوردي هو من امراض الجلد المزمنة، التي قد تصيب فى بعض الأحيان العينين وفروة الرأس. وتشمل الأعراض ظهور البثور وتضخم الأوعية الدموية، ما يسبب الاحمرار والتورم الذي يظهر، غالبا، في منتصف الوجه. ويمثل تهيج العينين احد الأعراض الأخرى ولكن غالبا ما يشار إليه بالعد الوردي العيني. ويصيب العد الوردي ما يقرب من 14 مليون أمريكي. وليس واضحا ما الذي يسبب هذا المرض، لكن الجينات والتعرض البيئي قد يكون لهما دور هام في ذلك. وقد يسبب تناول الكحوليات والأطعمة الساخنة والحارة احمرارا في الوجه مشابها للاحمرار الناتج عن هذا المرض.

    العد الوردي هو من امراض الجلد المتوارثة في العائلات. ويعتقد بعض الخبراء أن التعرض لأنواع معينه من العث أو البكتريا قد يؤدي إلى الإصابة بهذا المرض عن طريق التسبب بالتهابات.

    أعراض العد الوردي

    • تورد الوجه والرقبة
    • بثور
    • تضخم في الأوعية الدموية (يسمى توسع الشعيرات)
    • احمرار وتضخم الأنف
    • تهيج العينين

    علاج العد الوردي

    ليس هنالك علاج للعد الوردي، لكن العلاج المستخدم لعلاج امراض الجلد قد يساعد في الحد من البثور والاحمرار وتجنب أحد اخطر أعراضه ــــ تضخم الأوعية الدموية وتضخم الجلد وزيادة سمكه في الأنف والذقن. ويكون العلاج غالبا عبارة عن بعض الأدوية الموضعية أو المضادات الحيوية التي تعطى عن طريق الفم أو كليهما معا، مع تجنب التعرض للمواد المسببة لتهيج الجلد وظهور الأعراض. بعض الأدوية المستخدمة لمعالجة حب الشباب، مثل المضادات الحيوية التي تعطى عن طريق الفم، تستخدم أيضا لمعالجة البثور الناتجة عن العد الوردي. وبالإضافة إلى ذلك، تستخدم المضادات الحيوية الموضعية التي تحتوي على ميترونيدازول وحمض الازاليك، أيضا، لمعالجة العد الوردي. وبالنسبة للعد الوردي الذي يصيب العينين، والذي يعرف بالعد الوردي العيني، فقد تبين أن المضادات الحيوية الموضعية فعالة في معالجته، لكن الأمر يحتاج إلى شهر على الأقل لكي تظهر نتائج الأدوية الموضعية.

    أما بالنسبة لتضخم الأوعية الدموية، فالأطباء يوصون باستخدام العلاج بالليزر أو نبضات الضوء المكثف (راجع: "طرق العناية بالبشرة بمساعدة إجراءات الليزر"). هذه الإجراءات العلاجية تقضي على الأوعية الدموية التي تسبب ظهور الخطوط الحمراء والبقع.

    العناصر الطبيعية التي تستخدم لتخفيف الالتهابات قد تساعد في تحسين المظهر الخارجي للعد الوردي. وهذا يشمل التركيبات الطبيعية مثل اليانسون والألوفيرا وعرق السوس.

    مقاييس المساعدة الذاتية ضرورية للحد من الأعراض. وأي شيء يزيد من سريان الدم إلى الوجه من الممكن أن يتسبب بزيادة الأعراض. وهذا يشمل شرب الكحوليات وتناول الأطعمة الحارة والاستحمام بالمياه الساخنة وفرك الوجه أثناء غسيله. ويجب تجنب مستحضرات التجميل التي تحتوى على كحول، وكذلك العطور، لأن هذه المواد تسبب تهيج الجلد وتجعل حالة العد الوردي أسوأ.

  • تساقط الشعر

    يصيب تساقط الشعر حوالي 50 مليونا من الرجال و 30 مليونا من السيدات في الولايات المتحدة. وتعكس معظم حالات تساقط الشعر المرتبط بالسن استعدادا وراثيا لذلك. وقد ساعدت الأدوية الموضعية والطرق الدقيقة لزراعة الشعر على تخفيف التوتر الناتج عن تساقط الشعر.

    يمكن لعدة عوامل التسبب بتساقط الشعر، وهذا يشمل أمراض المناعة والتعرض لكيماويات سامة والتوتر والحروق وأمراض الجلد المتنوعة. لكن الأكثر شيوعا هو أن ينتج تساقط الشعر عن الشيخوخة أو الاستعداد الوراثي لتساقط الشعر المبكر فيما يعرف بـاسم "الصلع الذكوري".

    أعراض تساقط الشعر
    قد يحدث تساقط الشعر بعدة أنماط مختلفة، تبعا للعامل المسبب للحالة:

    • تراجع في خط الشعر وفقدان تدريجي للشعر من أعلى الرأس.
    • حتى الشعر الموجود في فروة الرأس يصبح رقيقا جدا.
    • تساقط الشعر من أماكن متفرقة

    علاج تساقط الشعر بالأدوية الموضعية

    مينوكسيديل (روجاين) هو غسول يمكن استخدامه موضعيا ولا يحتاج إلى وصفة طبية، وفايناستيريد (بروسكار، بروبيشيا) هو دواء يؤخذ عن طريق الفم ويحتاج إلى وصفة طبية، هما الدواءان الوحيدان اللذان وافقت عليهما هيئة الأغذية والأدوية لمعالجة تساقط الشعر عند الرجال. لكن لم تتم الموافقة إلا على دواء مينوكسيديل لمعالجة تساقط الشعر عند السيدات.

    يزيد دواء مينوكسيديل مرحلة التنامي أو النمو في الشعر مما يجعل بصيلات الشعر المنكمشة تعود إلى حجمها الطبيعي. في إحدى الدراسات، حدثت عند الرجال الذين استخدموا دواء مينوكسيديل لمدة 96 أسبوعا زيادة في حجم الشعر، مقارنة بنقصان طفيف عند الذين لم يستخدموا الدواء. وتبين في الدراسات التي أجريت على الرجال أن استخدام محلول مركز من مينوكسيديل ــ 5% في مقابل 2% ــ هو أكثر فاعلية لزيادة كثافة الشعر. أما عند السيدات، فقد تبين أن مينوكسيديل يسمح بنمو الشعر الجديد، لكن لم تتم ملاحظة أي فارق في استخدام كلا التركيزين.

    فيناستيريد هو دواء يستخدم أيضا لمعالجة تضخم غدة البروستاتة عند الرجال، يقلل مستوى ثنائى الهيدروتيستوستيرون، وهو الهورمون المسبب لتساقط الشعر، دون التأثير على نشاط هورمون التيستوستيرون. وفي دراسة أجريت على 1215 من الرجال الذين استخدموا فيناستيريد لمدة عامين، لاحظ ثلثا هذا العدد تحسنا في نمو الشعر بينما لم يتغير نمو الشعر لدى الثلث الباقي عما كان علية عند بدء الدراسة. ولم يتم إثبات فاعلية فيناستريد أو الموافقة عليه لاستخدامه لعلاج تساقط الشعر عند السيدات.

    حتى الآن، قامت دراسة واحدة فقط بالمقارنة بين مينوكسيديل وفيناستيريد، ووجدت أن فيناستيريد أكثر فاعلية في معالجة تساقط الشعر عند الرجال. فطوال عام كامل، تناول 40 رجلا يعانون من مرض الصلع الذكوري دواء فيناستيريد مرة واحدة يوميا، بينما استخدم 25 رجلا يعانون من نفس المرض محلول مينوكسيديل بتركيز 5% مرتين يوميا. وفى نهاية الدراسة، وجد أن 80% ممن استخدموا دواء فيناستيريد و 52% ممن استخدموا مينوكسيديل زادت كثافة الشعر لديهم. حيث أن هذه الأدوية تعمل بطرق مختلفة لزيادة نمو الشعر، فقد قام العديد من الأشخاص باستخدام كلا الدواءين في الوقت نفسه. ومع ذلك، لم يثبت أن استخدام كلا الدواءين في وقت واحد له تأثير كبير أو سريع على نمو الشعر.

    زرع الشعر

    منذ عقود، لم تحقق نتائج زراعة الشعر نتائج بارزة. فخلال هذه العملية، كانوا يقومون بنقل "حشوة" من الشعر إلى الأماكن الخفيفة الشعر والمناطق المصابة بالصلع، وغالبا ما كانت تبدو النتائج اصطناعية. أما اليوم، فالتحسينات التي تم إدخالها على طرق زراعة الشعر توفر فرصة أكبر للحصول على مظهر طبيعي اكثر.

    لكي تكون المناطق المزروعة بالشعر أكثر طبيعية ولتقليل الندبات في المناطق التي تم أخذ الشعر المزروع منها، لم يعد الجراحون يأخذون "خزعة" من الجلد المحمل بالشعر من مؤخرة الرأس. ولكن بدلا من هذا، أصبحوا يقومون بأخذ طبقة صغيرة من الجلد الذي على مؤخرة الرأس، ثم يقومون بتشريحه إلى قطع صغيرة. هذه الرقع الصغيرة تحتوي على عدد قليل من الشعر يصل إلى خمس شعيرات. استخدام هذه الرقع الصغيرة جدا في منطقة خط الشعر يعطي مظهرا طبيعيا، ولكن يمكن استخدام الرقع الأكبر حجما في المناطق التي تلي خط الشعر لتعطي كثافة اكبر.

    لا يمكن الانتهاء من كل عملية زراعة الشعر في جلسة واحدة. لكن غالبا ما تكون هنالك حاجة إلى جلستين أو ثلاث، طبقا للنتيجة المرجوة، ويجب أن تفصل بين الجلسات مدة حوالي أربعة أشهر لتتمكن فروة الرأس من الشفاء بشكل كاف بين الجراحات.

    الطرق الأخرى لاستعادة الشعر

    هناك طريقة أقل شيوعا تعرف بجراحة سديلة الجلد. يتم قطع قطعة من فروة الرأس وتحريكها مع الحفاظ على أحد جوانبها متصلا بالجلد لتبقى على اتصال بالإمداد الدموي. وبشكل أساسي، تقوم بتبديل منطقة مصابة بالصلع بمنطقة أخرى ينمو فيها الشعر، ثم ينمو الشعر الجديد ويقوم بتغطية الندبات.

    هناك طريقة أخرى، هي جراحة اختزال فروة الرأس، وهذه تقلل من أماكن الصلع الموجودة في منطقة تاج الرأس. في هذه الطريقة، يقوم الجراح بإزالة المنطقة المصابة بالصلع، ثم يشد فروة الرأس، ثم يقوم بخياطتها لكي تتصل الأماكن التي ينمو فيها الشعر معا. في بعض الأحيان يقوم الأطباء باستخدام كل من جراحة اختزال فروة الرأس وموسعات فروة الرأس وممدات الأنسجة لكي يقوموا بشد مناطق في الجلد، والتي يتم استئصالها فيما بعد، مما يقلل حجم الأماكن المصابة بالصلع. ويمكنهم أيضا استخدام هذه الطرق بالإضافة إلى استخدام الرقع أو الأدوية الموضعية، مثل مينوكسيديل. وبعض هذه الإجراءات قد تستلزم تخديرا كليا للجسم. ويمكنك تحديد أي من هذه الطرق أنسب إليك عن طريق استشارة جراح تجميل للجلد.

    تجديد رموش العين

    كما يحدث عند اجتياح كبير لمستحضر تجميل، فإن عاصفة من المنتجات غزت الأسواق مروجة لقدرتها على إعادة نمو رموش العين. وهذه المنتجات استحدثت أساسا من دواء كان يوصف لمعالجة الجلوكوما، يدعى بيماتوبروست، تبين انه يزيد من طول وكثافة رموش العين. وقام المصنّع بعد ذلك بتحصيل موافقة هيئة الأدوية والأغذية على إنتاج مستحضر تجميلي أسماه لاتيس. وتماما مثل الدواء المستخدم لمعالجة الجلوكوما، هكذا أيضا كانت لدواء لاتيس آثار جانبية محتملة: العدوى البكتيرية للعين وتفاعل الحساسية ونمو الشعر المتزايد في مناطق أخرى غير التي يتم علاجها وتغيرات دائمة في صبغة القزحية وجفون العين. وهذا الدواء عبارة عن مضاهٍ صناعي للبروستاجلاندين الذي يرتبط بمستقبلات البروستاجلاندين، وهو نوع من الهورمونات في داخل الجسم.

    بعد الموافقة على دواء لاتيس، أدخلت العديد من شركات مستحضرات التجميل منتجات لا تحتاج إلى وصفة طبية تستخدم لتعزيز نمو رموش العين. وبعض هذه المنتجات يحتوي على مواد مشابهة، مثل ايزوبروبيل كلوبروستينات وديكلورو ايثيل كلوبروستينولاميد، والتي لها تأثير مشابه لدواء لاتيس على نمو رموش العين، كما أن لها آثارا جانبية مشابهه. ويتم تسويق منتجات أخرى تحتوي على مكونات مختلفة قيل أنها تساعد على نمو رموش الشعر أو "تجميل رموش الشعر". وهذه المنتجات تنقصها المادة العلمية المنشورة عنها والتي توضح مدى فاعليتها ودرجة أمانها. ولا تنظم هيئة الأغذية والأدوية كل مستحضرات التجميل بشكل عام طالما لا تشكل هذه المنتجات خطرا على الصحة أو لم يثبت أنها تضر بالتركيب البيولوجي للجسم. وكمثال على ذلك، عندما نقول عن منتج بأنه لـ " تجميل رموش العين" فهذه طريقة تسمح باستخدام المنتج بدون خرق التنظيمات الفيدرالية للأدوية. ولكن هذا لا يعني أن هذا المنتج يزيد من طول الأهداب وكثافتها مثلما يفعل دواء البيماتوبروست الموصوف من قِبل الطبيب.

  • نمو الشعر المفرط

    النمو المتزايد للشعر يسمى فرط الإشعار. وهو شائع أكثر عند السيدات وغالبا ما يصيبهن بالقرب من سن اليأس. يتميز فرط الإشعار بنمو متزايد للشعر في مناطق تحتوي أصلا على شعر خفيف، فاتح اللون، مثل الشفة العلوية أو على طول خط الفك. وهو يختلف عن الزبب، الذي يصيب السيدات فيعانين من نمو للشعر في أنماط مشابهه للذكور. وبينما يكون فرط الإشعار مرتبطا بالسن والتغيرات الهورمونية، يكون الزبب بسبب أمراض الغدد الصماء، مثل أورام الغدة الكظرية أو متلازمة المبيض متعدد الكيسات. وبغض النظر عن السبب، يتسبب نمو الشعر المتزايد بكثير من الإحراج. ولكن الكثير من الحلول، بما في ذلك العلاج بالليزر، متاحة الآن.

    أعراض نمو الشعر المفرط

    • ظهور شعر أسود كثيف في مناطق عادة ما ينمو فيها الشعر خفيفا.
    • زيادة ظهور شعر داكن في الجسم بعد سن اليأس

    علاج نمو الشعر المفرط

    الحل المؤقت الأكثر شيوعا هو القيام بحلاقة الشعر الزائد. كما يمكن أيضا النتف واستخدام الشمع ومزيلات الشعر، وهذه تشكل حلولا مؤقتة. في الماضي، كانت الطريقة الدائمة الوحيدة للتخلص من الشعر الزائد هي التحليل الكهربي، الذي يستخدم تيارا كهربيا قصير الموجات لتدمير بصيلات الشعر. وقد توصل الأطباء إلى كيفية التخلص بشكل دائم من نمو الشعر باستخدام الليزر أو مصادر الضوء المكثف، فتمتص الصبغة السوداء التي في داخل الشعرة بعض الترددات المعينة من ضوء الليزر، مما يجعل تركيز هذه الحرارة تدمر بصيلات الشعر. واستخدام أحد هذه العلاجات بمفرده يساعد في تدمير 30% من بصيلات الشعر في المنطقة التي تتم معالجتها. أما الشعر الذي يعاود الظهور فيصبح رقيقا وناعما. لكن استخدام ثلاثة أنواع مختلفة من العلاج قد يدمر حوالي نصف عدد بصيلات الشعر في المنطقة التي تتم معالجتها. وبينما يظل التحليل الكهربي من الخيارات المتاحة، أصبح العلاج بالليزر العلاج المفضل لإزالة الشعر الداكن. في العام 2008، أجرى جراحو التجميل ما يقرب من 1،3 مليون حالة إزالة للشعر باستخدام الليزر في الولايات المتحدة، مما جعل هذه الطريقة من العلاج تحتل المرتبة الثانية كأكثر طريقة علاجية غير جراحية في شعبيتها، وفقا لإحصاءات الجمعية الأمريكية لجراحات التجميل.

    يستخدم نوع واحد من الليزر لهذا الغرض وهو ليزر أليكساندريت طويل النبضات، الذي يستخدم في شكله المتحول لنوع - Q أيضا للتخلص من مناطق البقع البنية في الجلد. والأشخاص ذوو الجلد الفاتح وذوو الشعر الداكن هم أكثر الناس احتمالا للحصول على أفضل النتائج من هذا النوع من الليزر.

    أنواع الليزر ذات الموجات الأطول، مثل ليزر Nd:YAG، هي أفضل لإزالة الشعر عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة. كما أن الليزر غير فعال في إزالة الشعر الأشقر الفاتح أو الرمادي الفاتح. ذلك لأن ضوء الليزر لا بد أن تمتصه الصبغات الموجودة داخل بصيلات الشعر وحولها. فالشعر فاتح اللون لا يحتوي على صبغة إطلاقا، أو أنه يحتوي على نسبة قليلة منها، مما يجعله غير قادر على امتصاص ضوء الليزر.

    تعتمد تكلفة إزالة الشعر بواسطة الليزر على مساحة المنطقة المراد علاجها وعلى عدد العلاجات المستخدمة. وبشكل عام، تتطلب إزالة الشعر بشكل دائم ثلاثة علاجات أو أكثر. وبالنسبة لأغلبية الناس، إزالة الشعر باستخدام الليزر هو أكثر سرعة وأمانا وفاعلية من التحليل الكهربي، بالرغم من أن له بعض المضاعفات النادرة، مثل الشعور بحرقة في الجلد وظهور البثور والإصابة بالهربس البسيط عند الأشخاص الحاملين للفيروس والعدوى البكتيرية وحصول تفتح أو اسوداد مؤقت في الجلد. ولتقليل فرصة حدوث مثل هذه المضاعفات، ينبغي التأكد من أن الشخص الذي يقوم بإزالة الشعر باستخدام الليزر يحمل رخصة لذلك وذو خبرة. وقبل البدء بتنفيذ هذا العلاج، يجب تجنب التسفع واستخدام واقٍ من الشمس واسع المدى لمدة قد تصل إلى ستة أسابيع.

    بالإضافة إلى العلاج بالليزر، هناك نوع مختلف من مصادر الضوء، يسمى نبضات الضوء المكثف، وهو فعال في إزالة الشعر (للمزيد من المعلومات عن الأنواع المختلفة لليزر وإجراءات الليزر التجميلية، راجع: "طرق العناية بالبشرة بمساعدة إجراءات الليزر").

  • التقران السفعي

    التقران السفعى هو حالة جلدية محتملة التسرطن وتظهر كقشور وردية أو كبقع بنية - محمرة خشنة في أجزاء الجلد التي تتعرض إلى أشعة الشمس. وأصحاب البشرة البيضاء هم أكثر تعرضا للإصابة بهذا المرض من ذوي البشرة الداكنة. وهذا احد امراض الجلد الذي من الممكن أن يسبب عدم ارتياح وإحساسا بالحكة، لكن أكبر أخطاره أنه يعتبر مؤشرا على الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية (راجع: "انواع سرطان الجلد: سرطانات الخلايا الحرشفية والخلايا القاعدية"). وتزيل معظم العلاجات المستخدمة لمعالجة هذا المرض البقع الناتجة عنه بدون ترك آثار ندبات.

    أعراض التقران السفعي

    • بقع خشنة متقشرة حمراء أو بنية تظهر على الجلد.
    • غالبا ما تظهر على الوجه وظهر اليدين وبعض المناطق الأخرى التي تتعرض لأشعة الشمس.

    علاج التقران السفعى

    هنالك الكثير من الطرق لإزالة المناطق المصابة بالتقران السفعي.

    العلاج بالتجميد. أكثر العلاجات المستخدمة لمعالجة هذا المرض هو تجميد المناطق المصابة في الجلد بواسطة سائل النيتروجين. وقد تحدث التهابات وتورمات وأحيانا قد تظهر فقاقيع في الجلد وتتكون قشرة صغيرة ثم يظهر الجلد الصحي مجددا بينما يتماثل للشفاء.

    الأدوية الموضعية. قد يصف الطبيب كريمات تحتوى على أدوية علاج كيماوي مثل فلورويوراسيل، الذي يعرف أيضا باسم 5-FU، والذي يستخدم لمرة أو مرتين يوميا لعدة أسابيع أو ليومين متتاليين كل أسبوع لعدة شهور. وتزيل هذه الكريمات البقع الناتجة عن المرض، ولكنها تسبب الحساسية لأشعة الشمس إضافة إلى عدم ارتياح كبير، في الغالب. ومن الأدوية الموضعية الفعالة جدا في معالجة البقع الناتجة عن هذا المرض دواء إيميكويمود. يحفز دواء ايميكويمود الجهاز المناعي لإنتاج السيتوكينات، والكيماويات التي تحارب الخلايا السرطانية والفيروسات. يسبب ايميكويمود التهاب بقع التقران السفعي، تقشرها ثم شفاءها تماما.

    علاجات أعمق. عندما تكون البقع واسعة الانتشار في الوجه فإنها تحتاج إلى علاجات أعمق، مثل إعادة التقشير بالليزر (راجع: "'طرق العناية بالبشرة بمساعدة إجراءات الليزر") أو التقشير الكيميائي، الذي يذيب الطبقة الخارجية من الجلد بواسطة محلول كيميائي. التقشير بالليزر والتقشير الكيميائي قد يحتاجان إلى تخدير موضعي أو كلي. وهذا يعتمد على مدى عمق المرض و اختراقه للجلد، وقد يسببان تورما كبيرا في الجلد. وتوجد طرق أخرى فعالة، مثل الكشط والتجفيف الكهربي.

    العلاج بالديناميكا الضوئية. هذا العلاج يستخدم التعرض للضوء لتنشيط مادة علاجية. في هذه الحالة، المادة العلاجية هي ليفولان (Levulan - محلول موضعي من حمض الامينوليفيولينيك) وهو مركب طبيعي داخل الجسم يدخل في عملية إنتاج أحد مكونات خلايا الدم الحمراء. في البداية، يُوضع الليفولان على الأماكن المصابة من الجلد، ليتحول إلى جزء حساس للضوء. بعد عدة ساعات أو يوم، ينشط الضوء أو الليزر هذا الدواء ليقوم بالقضاء على خلايا التقران السفعي. بعد عدة أيام، تبدأ البقع بالتقشر والشفاء. وقد حصل العلاج بالديناميكا الضوئية على موافقة إدارة الغذاء والدواء لعلاج التقران السفعي وهو مناسب عندما تكون البقع منتشرة في الوجه وفروة الرأس.

  • الهربس النطاقي

    معظم الناس الذين ولدوا قبل اكتشاف لقاح الجدري كانوا قد تعرضوا لهذا الفيروس. بعد التعرض للفيروس للمرة الأولى، يظل هذا الفيروس خاملا في داخل الأعصاب النخاعية، وفى معظم الوقت، يبقى غير نشط طوال حياة الشخص المصاب. ولكن في بعض الأحيان، خاصة عند الذين أعمارهم فوق الـستين عاما أو عند من يعانون من ضعف في الجهاز المناعي، يَنشط الفيروس النطاقي الحماقي مسبباً الهربس النطاقي. في البداية، يسبب الهربس النطاقي ألما حادا وحارقا على سطح الجلد. بعد عدة أيام، يظهر طفح جلدي على شكل نتوءات حمراء. تتحول هذه النتوءات إلى بثور مثيرة للحكة محملة بجزيئات الفيروس. إذا كنت تعاني من ضعف في الجهاز المناعي بسبب مرض آخر، فالمضاعفات الناتجة عن الهربس النطاقى قد تكون خطيرة جدا إلى درجة تهدد الحياة.

    تظهر بثور في الجلد بأنماط مميزة على طول مسارات الأعصاب وغالبا ما تظهر كحزام للضلوع على أحد جانبي الجسم أو تظهر على الوجه. تختفي هذه البثور عادة خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع متقشرة وقد تترك آثار ندبات، أحيانا. ويستمر الإحساس بالألم لعدة أسابيع وفي حالات أقل شيوعا لعدة شهور. وتصبح المنطقة المصابة أكثر حساسية حتى أن غطاء السرير الخفيف أو حتى الملابس من الممكن أن تتسبب بألم شديد، فيما يعرف بـ "الألم العصبي التالي للهربس." هذه الحالة، التي تنجم عن ضرر يصيب الأعصاب، تؤثر في 10% إلى 15% ممن قد أصيبوا بمرض الهربس النطاقي.

    أعراض الهربس النطاقي

    • الشعور بتنميل وحكة في الجلد
    • ألم حاد وحارق في الجلد
    • مجموعات من الحويصلات الصغيرة الممتلئة بسائل
    • حساسية شديدة تجاه اللمس
    • قد تحدث قشعريرة وحمى وغثيان وإسهال لدى بعض الأشخاص قبل ظهور أي من الأعراض الأخرى.

    علاج الهربس النطاقى

    إذا كنت تعاني من حالة معينة وتشتبه بأنها هربس نطاقي، من المهم جدا أن تراجع الطبيب فوراً ليصف لك العلاج حتى تقصر من دورة المرض وتخفف من حدة الألم وتتجنب الأضرار التي قد تصيب الأعصاب. قد يصف لك طبيبك مضادا للفيروسات يعطى عن طريق الفم، مثل فالاسيكلوفير أو فامسيكلوفير أو أسيكلوفير. وقد تساعد الأدوية المسكنة للألم على تخفيف الألم والشعور بعدم الارتياح. وتساعد أدوية الكورتيكوستيرويد على تقليل التورمات والالتهابات والآم الأعصاب التالية للهربس النطاقي. ومن المهم المحافظة على نظافة الجلد لتجنب العدوى البكتيرية الثانوية. كما يساعد استخدام كمادات باردة في تخفيف الشعور بعدم الارتياح.

    يمكن لنوعين من اللقاحات أن يساعدا على تجنب الإصابة بالهربس النطاقي. يوصى باستخدام لقاح الفيروس النطاقي الحماقي للأطفال والبالغين الذين لم يصابوا بالجدري سابقا. لا يستطيع هذا اللقاح مساعدة الأشخاص الذين هم مصابون بالفيروس فعليا، وهذا يشمل الغالبية العظمى من الناس والذين قد أصيبوا بالجدري قبل أن يصبح اللقاح متوفرا.

    تمت الموافقة على لقاح الهربس النطاقي للبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 60 سنة في العام 2006. وقد أجريت تجارب طبية كبيرة على ما يقرب من 38000 شخص ووجد أن استخدام اللقاح يقلل من خطر الإصابة بالمرض إلى النصف. وعندما تعرض الأشخاص الذين تم تلقيحهم إلى عدوى الهربس النطاقي فقد عانوا من حالات متوسطة ومضاعفات قليلة مقارنة بالأشخاص الذين لم يحصلوا على اللقاح.

  • امراض الجلد والعدوى الجلدية المقاومة للأدوية

    عادة ما تكون العدوى الجلدية غير خطيرة، إذ تسبب ظهور بثور صغيرة أو دمامل وتزول تلقائيا دون الحاجة لاستخدام مضادات حيوية. ولكن هنالك عدد يتزايد من امراض الجلد التي تعتبر خطيرة وقد تهدد الحياة كما أنها لا تستجيب لمعظم المضادات الحيوية.

    العدوى الجلدية التي تسببها بكتيريا مقاومة تعرف بالمكورات العنقودية المقاومة للميثيسيللين تتزايد في الانتشار بين عامة السكان بما في ذلك الأصحاء من الأطفال والبالغين. إذا كان الجميع يواجهون خطر الإصابة بعدوى المكورات العنقودية المقاومة للميثيسيللين، يمكنك أن تحمي نفسك بإتباعك أساليب النظافة الشخصية، مثل غسل اليدين باستمرار وعدم مشاركة حاجاتك الشخصية، مثل الفوط، وتنظيف وتغطية أي جروح في الجلد.

    أعراض ومضاعفات العدوى الجلدية المقاومة للأدوية

    • بثور أو دمامل حمراء يصاحبها ألم أو ممتلئة بالصديد
    • قرح حمراء يصاحبها ألم يشبه لدغات العنكبوت
    • عدوى الجروح
    • عدوى في الدم
    • التهاب رئوي
    • عدوى في العظام
    • عدوى صمامات القلب

    علاج الالتهابات الجلدية المقاومة للأدوية

    إذا كنت تعاني من أعراض التهابات الجلد، يفضل أن تراجع الطبيب حالاً. يعتمد العلاج على مكان العدوى وشدة خطورتها. إذا كانت الحالة عبارة عن بثور أو دمامل أو خراج، سيقوم الطبيب بإجراء فتحة جراحية لتصفيته وقد يصف بعض المضادات الحيوية.

    تقاوم عدوى المكورات العنقودية المقاومة للميثيسيللين المضادات الحيوية من عائلة البنيسيلين، لكنها قد تستجيب لأدوية السلفا وكليندامايسين وبعض مشتقات التيتراسيكلين. إذا قام الطبيب بوصف مضاد حيوي لك، من الضروري أن تأخذ كل الجرعات الموصوفة حتى إذا اختفت أعراض العدوى.

  • الأوردة العنكبوتية والدوالي

    بالرغم من أن هذه الأمراض تشوه الشكل الخارجي للجلد، إلا أنها في الحقيقة ليست أمراضا جلدية بقدر ما هي أمراض خاصة بالجهاز الدوري. تتكون الأوردة العنكبوتية (توسع الشعيرات) عندما تتمدد مجموعة من الأوعية الدموية القريبة من سطح الجلد، مكونة شبكة رفيعة من الأوردة الحمراء أو الزرقاء أو البنفسجية على منطقة الفخذين والساقين والكاحلين. الأوردة العنكبوتية تكون متوارثة في حوالي 80% من الحالات. والدوالي هي عبارة عن أوردة متورمة متعرجة يمكن رؤيتها تحت سطح الجلد. من أهم ما يميز الأوردة العنكبوتية عن الدوالي هو أن الدوالي قد تتحول في بعض الحالات إلى مشكلة طبية خطيرة.

    لتجنب حدوث الأوردة العنكبوتية أو الدوالي عليك إتباع تمارين منتظمة، وهي كفيلة بأن تمنع الدم من التجمع في داخل الأوردة. والمشي والجري وركوب الدراجات والسباحة هي من الخيارات الجيدة.

    أعراض الأوردة العنكبوتية

     شبكة دقيقة من الأوردة الحمراء أو الزرقاء أو البنفسجية قريبة من سطح الجلد

    أعراض الدوالي والأوردة العنكبوتية

    • تورم عام في الجسم وألم في الساقين
    • عضلات الساقين تتعب بسهولة
    • الإحساس بالحكة حول أماكن الأوردة
    • تشنج الساق
    • قروح الجلد، وخاصة في منطقة الكاحل

    علاج الأوردة العنكبوتية

    لا تشكل الأوردة العنكبوتية خطرا طبيا، ويمكن معالجتها بإجراء غير مؤلم وغير جراحي يدعى "المعالجة بالتصليب". والمعالجة بالتصليب عبارة عن حقن محلول، هو محلول ملحي عالي التركيز في الغالب، في مجموعة الأوعية الدموية المصابة، فتُدمر هذه الأوعية الدموية وينتقل الدم بسهولة إلى الأوعية الدموية السليمة المجاورة. بالإضافة إلى ذلك، تسمح التحسينات التي أدخلت على تكنولوجيا الليزر باستخدام هذه التقنية لمعالجة الأوردة العنكبوتية والأوردة المتضخمة الأخرى.

    علاج الدوالي

    تعتبر مشكلة الدوالي، بالنسبة لكثير من الناس، مشكلة جمالية أكثر من كونها مشكلة طبية.

    غالبا ما تتم معالجة هذه المشكلة بواسطة ارتداء جوارب مرنة داعمة وتجنب الوقوف لفترات طويلة والجلوس مع رفع الساقين.

    مع ذلك، قد تؤدي الحالات المتأخرة من الدوالي إلى جلطات الدم، التهابات في الأوردة، أو تقرحات. إذا ظهرت إحدى هذه العلامات، مثل تشنجات العضلات والإرهاق وتورم وآلام الساقين الشديدة أو أي مؤشر على وجود تقرح، فهنالك حاجة إلى زيارة الطبيب واستشارته. حالات الدوالي الكبيرة قد تحتاج إلى تدخل جراحي.

    أقدم طريقة متبعة للتخلص من الدوالي هي الفتح الجراحي، لكن هنالك طرق أقل خطورة، تسمى بالفصل الوعائي، أصبحت أكثر انتشارا. تستخدم هذه الطريقة الحرارة لتدمير وقفل الدوالي. يتم الفصل الوعائي باستخدام قثطار رفيع يحتوى إما على ليزر (يسمى الفصل الوعائي بالليزر) أو جهاز يقوم بتوليد موجات راديو عالية التردد (يسمى الفصل بموجات عالية التردد). يمكن إجراء هاتين الطريقتين في عيادة الطبيب. ويستخدم مخدر موضعي لتخدير المنطقة المراد علاجها، ثم يتم بعدها إدخال القثطار في وريد متضخم في الطرف السفلي وتوجه إلى الدوالي، ثم يتم تسخين جدار الوريد. تقوم الحرارة بتدمير الوريد وإغلاقه. وحين يتم إغلاق الدوالي، تقوم الأوردة السليمة بنقل الدم من الساقين، وتتحسن الأعراض بشكل كبير. يعود معظم الناس إلى أعمالهم اليومية بعد يوم أو أثنين من هذه العملية.