تقرير هارفارد الصحي: كل شيء عن الاغذية الصحية وغير الصحية

تناول أنواع الغذاء الصحي

من خلال توسيع دائرة طعامك، فسوف تواجه شبكة واسعة وتستهلك مجموعة أوسع من أنواع الغذاء الصحي في حدود حصتك اليومية من السعرات الحرارية والتي يمكن أن تساعدك في شن معركة الغذاء الأكثر قوة ضد المرض.

اعرف اكثر

الغذاء الصحي والغير صحي

كيف تفرق بين الغذاء الصحي والغير صحي؟ كيف تعرف الفرق بين الدهون المفيدة وتلك الضارة؟ ينطبق نفس السؤال على الكربوهيدرات والبروتينات. هذه الأطعمة، التي تعرف باسم المغذيات الكبرى، وهي أرباب الغذاء الأساسية  التي يحتاجها البشر.

اعرف اكثر

انواع الفيتامينات وفوائدها.. كيف نحصل عليها من الطعام؟

أنواع الفيتامينات وفوائدها والمعادن الضرورية يطلق عليها عادة اسم المغذيات الدقيقة حيث أنها تختلف عن المغذيات الكبيرة – التي هي البروتينات والدهون والكربوهيدرات – في أن جسمك يحتاج إلى كميات ضئيلة جدا منها.

اعرف اكثر

وجبات خفيفة صحية

إن تناول وجبات خفيفة وتناول الطعام بشكل صحي لا يتناقضان. فمن الممكن  جعل الوجبات الخفيفة تعمل في صالحك. ذلك لأن هناك الكثير من الأطعمة الصحية التي هي سريعة وسهلة لتناول الطعام، مثل الفواكه، عصير الخضروات، وكميات معتدلة من المكسرات.

اعرف اكثر

الغذاء الضار .. هل يتوجب علينا تجنبه؟

الأكل الصحي ليس مثل العديد من برامج انقاص الوزن الشعبية التي تتطلب منك التخلي عن بعض الأطعمة تماما. ولكن هنالك بعض الأطعمة التي يتوجب عليك تناولها نادرا.

اعرف اكثر

فوائد الغذاء الصحي في مكافحة الأمراض الشائعة

لا يهم ما إذا كان إفطارك عبارة عن حلوى دونات أو وعاء من  قطع الشوفان، سواء كان ساندويشك عبارة عن اللحم أو الجبن أو الحمص والطماطم، وعما إذا كان العشاء شريحة لحم أو سمك السلمون. المهم على وجه الخصوص، هو عدم  أكل سعرات حرارية أكثر من التي تحرقها كل يوم.

اعرف اكثر

أهمية الغذاء الصحي والآمن أيضا!

ساهمت زيادة حظائر الحيوانات المزدحمة والمزارع والمصانع على نطاق واسع وخطوط التجميع الطبيعة والمسالخ ومصانع تجهيز الأغذية في انتشار البكتيريا الخطيرة في الغذاء. بالإضافة إلى إضافة  المزارعين الروتينية للمضادات الحيوية لأغذية الحيوانات والتي أدت لظهور البكتيريا التي تقاوم العلاج مع الأدوية.

اعرف اكثر

أهمية تسوق الأكل الصحي

نضع بين أيديكم هنا دليلاً بسيطاً لكي تستطيعوا التمييز بين الحقائق وأنصاف الحقائق، ولكي تعرفوا أي الفواكه، الخضار، اللحوم والأسماك، هي الطازجة والأكثر صحية.

اعرف اكثر

القارئ العزيز، القارئة العزيزة

يعتبر الأكل الصحي أمر أسهل من أي وقت مضى. وذلك لأننا نعرف أكثر بكثير عن طبيعة النظام الغذائي الصحي من ذي قبل. ان اختيار الأطعمة الصحية بالاعتماد على العلم تبقى أفضل طريقة لتقليل احتمالات تطويرك لمرض قلب وسكري وكذلك في مساعدتك على تجنب ضغط الدم العالي، هشاشة العظام، وبعض الأشكال من السرطان.

نحن نعلم منذ سنوات أن بعض الأغذية، تدفع الصحة قدما - خاصة الفاكهة والخضار، بعض الزيوت والدهون، كما ونعلم جميعا فوائد الحبوب الكاملة. ولكن يظهر علم التغذية حاليا أنه لا يوجد "النظام الغذائي الصحي" الواحد والوحيد. بدلا من ذلك، هناك أنماط كثيرة من الأكل في جميع أنحاء العالم التي تدعم الصحة الجيدة. إلا أنهما يشتركان في بعض الأمور : الكثير من الفواكه والخضروات، والحبوب الكاملة، الدهون الصحية من الأسماك والمصادر النباتية؛ الكميات المنخفضة من الملح، والقليل من السكر المضاف والدهون الصلبة. نمط الأكل الصحي يشمل أيضا ما يكفي من الطاقة (السعرات الحرارية) لتغذية الجسم، ولكن ليس أكثر مما يلزم مما يؤدي لزيادة الوزن.

في عام 2011، اصدرت وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) ووزارة الصحة والخدمات البشرية (HHS) سوية، المبادئ التوجيهية الغذائية الجديدة للأميركيين. تؤكد هذه المبادئ التوجيهية على خفض استهلاك السعرات الحرارية وزيادة النشاط البدني للسيطرة على الانتشار المتزايد للبدانة، الأمر الذي يسهم في الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري، وبعض أنواع السرطان. المبادئ التوجيهية، المفصلة في هذا التقرير، تحث الناس على اختيار "المغذيات الكثيفة"، مثل الخضروات، وتجنب الأطعمة ذات السعرات الحرارية الفارغة، مثل الحلويات السكرية والكربوهيدرات البيضاء المكررة.

كباحثة في مجال التغذية الصحية ومواطنة عادية، أنا مقتنعة أن تناول المزيد من الأطعمة الكاملة - الأغذية غير المجهزة مع المكونات القليلة المدرجة على الملصق، إذا كان للمنتج ملصق أصلا على الإطلاق - ليس من الصعب إطلاقا. وأنا أعرف أشخاصا يعملون بدوام كامل ولديهم الأسر والذين، على سبيل المثال، يصنعون اللبن العضوي بأنفسهم لأنهم تعبوا من دفع أسعار عالية في السوبر ماركت. يتطلب الأمر قليلا من التنظيم للحصول على كافة المكونات والمعدات، ولكن في الواقع فإن وضع كل ذلك معا يستغرق دقائق معدودة فقط. هذا ما سوف يساعدك التقرير على اكتشافه - أن الأكل الصحي هو أسهل مما كنت تعتقد. هناك طرق عديدة للابتعاد عن الأطعمة المعالجة  في المصنع بالدهون، السكر والملح.

يقدم هذا التقرير المعلومات التي تحتاجها لخلق العلاقة بين الغذاء والصحة. وسوف يوجهكم في اتخاذ الخيارات الصحية سواء في المنزل أو على الطريق. بالهنا والشفا!

مع خالص التقدير،
 
تيريزا فونغ، Sc.D.، R.D.، L.D.N.
محررة التقرير