تقرير هارفارد الصحي: تغييرات بسيطة، مكافآت كبيرة لحياة صحية وسعيدة

نصائح عامة

نحن نعرف من الخبرة والتجارب أن "خلق" عادات جديدة يستغرق وقتاً وبذل مجهود. إلا أنه لا توجد الكثير من الأدلة العلمية التي تخبرنا بالضبط كم من الوقت قد يستغرق الأمر.

اعرف اكثر

نصائح مفيدة للإنطلاق في الشهر الأول من التغيير

يهدف هذا القسم لمساعدتك على وضع برنامجك الخاص. ستقوم بتحديد هدفك الأول، ثم تتعلم كيفية تحويل أهدافك التي تبدو كبيرة إلى خطوات صغيرة جداً، الأمر الذي سوف يساعدك على تحقيق النجاح. ستساعدك الوسائل الشخصية في متابعة التقدم الذي تحرزه، ملاحظة المهام التي تنجح بإنجازها والتفكير في التغييرات التي يجب إحداثها للتغلب على مختلف التحديات.

اعرف اكثر

ثابر على ممارسة الرياضة

من الوارد جداً أن تكون ملماً  بالكثير من الأسباب التي تجعل من ممارسة الرياضة أمراً مهماً. فكما يقول المثل "العقل السليم في الجسم السليم". تؤدي تقوية العضلات والتخلص من الوزن الزائد إلى تقليل العبء على المفاصل، وبالتالي تخفيف آلام المفاصل. 

اعرف اكثر

تناول الغذاء الصحي المتوازن

وصفتنا لانواع الغذاء الصحي المتوازن هي مزيج من علم التغذية، المنطق السليم والمتعة الخالصة. قد يصبح الطعام بهذه الطريقة بمثابة إلهام بالنسبة لك، أو قد يؤكد فقط على ما كنت قد عرفته دائماً: تناول سلطة طازجة، التوت وتناول الطعام بوتيرة بطيئة، هي أمور تعود على صحتك بالفائدة أكثر من تناول ألواح الحلوى الغنية بالطاقة والسكريات.

اعرف اكثر

نصائح لانقاص الوزن بحمية أكثر نجاعة

تعددت أسباب زيادة الوزن، ولكن خلاصة القول أنه: يوماً بعد يوم، يزداد باستمرار عدد السعرات الحرارية التي نستهلكها، حتى أصبح يفوق عدد السعرات الحرارية التي نحرقها. يسلط هذا القسم الضوء على التغييرات الصغيرة التي يمكن أن تقوم بها كل يوم لتساعدك على اتباع أسلوب يشكل عكس هذه النزعة.

اعرف اكثر

حاول التخلص من التوتر والحد من الإجهاد

تدفق هرمون الأدرينالين وغيره من الهرمونات، المهمة للبقاء على قيد الحياة، عبر مجرى الدم، تساعدك على الإبتعاد عن الطريق عند إقتراب سيارة مسرعة أو على التصرف بسرعة كافية لحماية نفسك والآخرين أثناء الكوارث الطبيعية أو الحرائق. ولكن، عندما يتم تشغيل إستجابة الإجهاد في الكثير من الأحيان، فقد يؤثر ذلك على صحتك وجودة حياتك. هذا القسم مخصص لمساعدتك في أن تصبح أكثر قدرة على مقاومة الإجهاد.

اعرف اكثر

متابعة النفقات والتحكم بها

المال لا يشتري السعادة، لكنه يمنحك شعوراً بالأمان، ويشكل بالنسبة إليك شبكة حماية، تستخدمها عندما تواجه المصاعب أو العقبات في حياتك. مع ذلك، لا يزال الكثير من الأشخاص يعانون من متاعب مادية، دون أن تكون بين أيديهم خطة مالية تضمن إخراجهم من المأزق الذي وقعوا فيه. تتراكم النفقات والمشتريات الصغيرة شهراً بعد شهر.

اعرف اكثر

علاج الحالة النفسية والإستفادة من علم النفس الإيجابي

عندما كان علم النفس في بداياته، كان يهدف إلى معرفة وفهم ما الذي يجعل الناس ينجحون ويزدهرون في حياتهم. مع مرور الوقت تغير الهدف من وراء علم النفس ليصبح التركيز على فهم وعلاج الحالة النفسية. هذا الأمر أدى إلى إحباط بعض الخبراء في مجال الصحة النفسية، الذين اختاروا مسارا مختلفا في عملهم. "العلاج ليس فقط إصلاح ما قد كسر، إنما الوصول إلى نتيجة أفضل".

اعرف اكثر

تخلص من سلوكيات غير صحية

هنالك فرق شاسع، بطبيعة الحال، بين عادة غير صحية ثانوية، يمكنك العمل على إصلاحها بنفسك، وبين الإدمان أو التعلّق الذي يستدعي التدخل الجدي. إذا كنت تشك في أنك تعاني من الإدمان أو التعلق، فستحتاج إلى مصادر إضافية للدعم والمساعدة المهنية من أجل العودة إلى المسار الصحيح.

اعرف اكثر

عزيزي القارئ،
غيّر حياتك - كلمات بسيطة، ولكنها ليست بالمهمة السهلة. فمن أجل أن تعيش حياة صحية وغنية أكثر، عليك أن تضع لنفسك بعض الحدود. قد تؤدي التغييرات الصغيرة، مع الوقت، الى إحداث تغييرات وإصلاحات كبيرة بشكل مدهش. ولكن ما هي التغييرات التي ينبغي أن تقوم بها؟ وكيف يمكنك الإلتزام بها والثبات عليها؟

من خلال عملي مديرا للمعهد الطبي "لايف ستايل" في كلية الطب بجامعة هارفارد، أعلم بأن الناس قادرون على القيام بإحداث تغييرات ملحوظة في حياتهم، بحيث يتم ذلك عن طريق القيام بخطوة واحدة صغيرة في كل مرة. خياراتك اليومية تؤثر على مدى حفاظك على حيويتك وصحتك مع التقدم في العمر أو ما إذا كنت معرضاً للإصابة بأمراض تقصر من متوسط عمرك، أو أمراض تجعلك عاجزاً، مثل أمراض القلب، السكري، ضغط الدم المرتفع والسكتة الدماغية. قد تكون استنتجت الأمور التي ينبغي عليك القيام بها للاستمتاع بحياة صحية وسعيدة أكثر: خَصّص وقتاً لممارسة الرياضة، أو حاول إيجاد وسيلة لتقليل الشعور بالإجهاد. هنالك عقبة واحدة فقط، أنك لم تقم بفعل ذلك حتى الآن.

في العديد من الأحيان، تكون العقبة الأكبر هي الكسل. صحيح أنه ليس من السهل تغيير العادات الراسخة مثل القيادة للوصول بالسيارة إلى أماكن قريبة، بدلاً من الذهاب مشياً، أو تناول حبة تفاح بدلاً من الكعك المحلى، ومع ذلك، فإن السعي بشكل تدريجي نحو التغيير لا بد أن يحسن من فرصك في تحقيق النجاح. وعندما تترسخ عادة جديدة وصحية، أنا أضمن لك أنه سوف يكون من الصعب كسرها وإعادة العجلة إلى الوراء أيضاً.

يسلط هذا التقرير الضوء على التغييرات الصغيرة التي يمكنك القيام بها، على 7 أصعدة لتعزيز صحتك وحياتك: ممارسة الرياضة بانتظام، تناول الطعام الصحي، تخفيف الوزن بشكل أكثر نجاعة، تخفيف الشعور بالضغط والإجهاد، التحكم بالأوضاع المادية، تبني نظرة إيجابية عند التعامل مع الأمور المحيطة والتخلص من العادات غير الصحية. ستتراوح صعوبة الإجراءات التي سوف تقوم بها، من أمور سهلة وحتى تلك التي تشكل تحدياً حقيقياً بالنسبة إليك. إذا كنت عازماً على البدء من نقطة الصفر، سوف تجد موطئ قدم مشجعاً. وإذا كنت قد بدأت بتبني بعض السلوكيات الصحية، فيمكنني أن أقدم المساعدة لك، لكي تحصد نتائج أفضل.

عند إستخدامك لهذا التقرير، ستكتشف بأنك قد لجأت، مع مرور الأشهر، إلى خيارات تعبر عنك بشكل أفضل. في كل قسم، يوجد "هدف" يشكل نقطة نهاية بالنسبة إليك. على سبيل المثال، قد يعبر الهدف عن توجيهات ممارسة الرياضة الحالية، يلخص مبادئ الأكل الصحي، أو يشير إلى إمكانيات العيش حياة أسعد عن طريق تبني التفكير الإيجابي. توضح "الخيارات الستة" التغييرات التي تساعدك على الوصول إلى الهدف.

قد تفشل المحاولات الطموحة للتحسين غالبا، نظراً لأن الناس يحاولون إحداث العديد من التغييرات معاً وفي الوقت نفسه، أو لأنه لا يمكنهم تنفيذ التغييرات التي قاموا بتحديدها. قم بتحديد أولوياتك، واختر فقط التغييرات التي تعبر عما تريده. حاول أن تتقن القيام بتغيير واحد فقط في كل مرة، قبل ان تنتقل الى المرحلة التالية. في كل شهر، يمكنك تحديد هدف مختلف من الأهداف السبعة أو أن تستمر في السعي لتحقيق نفس الهدف الذي بدأت به، ومحاولة إحداث المزيد من التغييرات لتحقيقه. سوف تساعدك الوسائل المتوفرة على تحويل التغييرات الكبيرة إلى خطوات صغيرة يمكنك القيام بها، والتي تشكل، مجتمعة، طريقك المتكامل نحو تحقيق النجاح.

مع خالص التقدير،

إدوارد فيليبس M.، M.D.
محرر طبي