6 اسباب شائعة لتورم القدمين

اسباب تورم القدمين

اسباب تورم القدمين

قد تعاني من التورم في أحد أو كلتي قدميك، ويمكن لهذا التورم ان يعرقل تنقلك، وربما يشكل لك ضررا. ليس من الواضح دائمًا سبب حدوث ذلك، ولكن بعض الحالات الصحية قد تزيد من احتمالية حدوثه. تعرف على الأسباب الشائعة لتورم القدمين:

الاصابة

الاصابة

إذا تعثرت أو قمت بخطوة خاطئة، فإن القدم المتورمة يمكن أن تكون علامة على كسر في العظم أو التواء. من المرجح أن تنتفخ قدمك وكاحلك مع تدفق الدم إلى المنطقة للمساعدة في شفائه. راجع طبيبك إذا كان يؤلمك كثيرًا، فلا يمكنك وضع وزن عليه، أو لا يبدو صحيحًا.

الحمل

الحمل

يمكن أن تتورم القدم كجزء طبيعي من الحمل لأن جسد المرأة يحتفظ بمياه أكثر. يمكن أن يكون أسوأ في نهاية اليوم أو بعد الوقوف لفترة طويلة. لا يمثل هذا عادة علامة على وجود مشكلة للأم أو الطفل، ولكنه قد يكون غير مريح. لكن إذا كان التورم مصحوبًا بصداع، غثيان، صعوبة في التنفس، ألم في البطن، فقد يكون ذلك علامة على تسمم الحمل. تأكدي من إخبار طبيبك إذا كنت تعانين من أي من هذه الأعراض، لانه يمكن أن يضر الكبد أو الكليتين ويمكن أن يكون خطيرا إذا لم يتم علاجه.

الاستسقاء

الاستسقاء

الاستسقاء هي حالة يحتفظ جسمك بالكثير من الماء. مما قد يجعل قدميك منتفختين وكذلك يديك ووجهك. ربما تلاحظ ذلك بعد رحلة طويلة بالطائرة أو إذا كنت تقضي ساعات في كل مرة، وبعض النساء تظهر لديها خلال الدورة الشهرية. وعادة ما تختفي من تلقاء نفسها، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تكون علامة على وجود مشكلة صحية مثل انخفاض مستويات البروتين، فشل القلب، أمراض الكلى أو الكبد.

فشل القلب

فشل القلب

عندما لا يضخ قلبك الدم كما ينبغي. إذا كان دمك لا يتدفق بشكل جيد في الاتجاه الصحيح، فيمكنه ان يعود الى ساقيك وقدميك مما فد يتسبب بالتورم. مع قصور القلب، قد يكون من غير المريح أن تستلقي بشكل مسطح، قد ينبض قلبك بشكل أسرع أو في إيقاع غير عادي، وقد تواجه صعوبة في التقاط أنفاسك. احصل على المساعدة الطبية فورًا إذا لاحظت هذه العلامات.

مشكلة في الكلى

مشكلة في الكلى

تصفي الكلى النفايات من دمك. إذا لم تعمل بشكل صحيح يمكن ان تترك الكثير من الملح (الصوديوم) في الدم. وهذا يجعل جسمك يحتفظ بالمياه أكثر مما ينبغي، تسحب الجاذبية الماء إلى أسفل، وهذا بالتالي يمكن أن يؤدي الى انتفاخ قدميك وكاحليك.

مرض في الكبد

مرض في الكبد

إذا كان لديك التهاب في كبد أو كنت تشرب بكثرة، فيجب على الكبد إصلاح نفسه مرارًا وتكرارًا. يمكن أن يسبب النسيج الندبي (Scar tissue) بدلا من الأنسجة السليمة، ويمكن أن يتوقف الكبد عن العمل كما ينبغي. إذا حدث ذلك، يمكن أن تتجمع كمية كبيرة من السوائل في البطن والساقين والقدمين، مما يجعلها تنتفخ.

من قبل منى خير