8 أسباب شائعة للحكة الشرجية

 أسباب الحكة الشرجية

أسباب الحكة الشرجية

إذا كان لديك حكة شرجية، قد يكون من الصعب عليك محاربة الرغبة في الخدش. لكن الخدش لن يؤدي إلا إلى تفاقم المشكلة. لا يستطيع الأطباء دائمًا العثور على سبب لذلك، ولكن بعض المشكلات أو العادات الصحية أو النظام الغذائي الخاص بك قد يؤدي إلى حدوثه. تعرف بالصور على أسباب الحكة الشرجية:

 
عادات الحمام الخاطئة

عادات الحمام الخاطئة

إذا كنت لا تمسح جيدًا بعد التبرز، فقد يتسبب هذا بالحكة والحرق. نظّف المنطقة بلطف بقطعة ورق مبللة خالية من الأصباغ. جفف بقطعة قماش ناعمة أو ورق تواليت. إذا كانت المنطقة مزعجة للغاية، استخدم مجفف الشعر الذي تم وضعه على الجفاف (تأكد من الاحتفاظ بالمجفف على مسافة آمنة).

أن تكون نظيف "أكثر من اللازم"

أن تكون نظيف "أكثر من اللازم"

قد يؤدي المسح بشدة إلى الحكة أو جعلها أسوأ. لا تستخدم الصابون، الماء الساخن، المساحيق العلاجية، البخاخات المعطرة أو مزيلات العرق أيضًا. يمكن أن تدمر حاجز البشرة الدهنية التي تحمي هذه المنطقة الحساسة.

حميتك

حميتك

إذا كنت تشرب القهوة، فمن المحتمل أن يكون لديك حكة شرجية. قد يفسد كوب من هذا عضلاتك الشرجية، والتي يمكن أن تسمح بتسرب البراز، مما يسبب الحكة. الأشياء الأخرى التي قد تسبب تهيج الشرج أو الحكة تشمل:

  • الشاي والكولا
  • مشروبات الطاقة والبيرة
  • الشوكولاته والمكسرات
  • الفواكه الحمضية وطماطم
  • الطعام الحار
  • الألبان
الملابس الداخلية

الملابس الداخلية

إذا كانت ملابسك الداخلية محكمًة أو مصنوعًة من الأقمشة الاصطناعية، فقد تكون لديك مشكلة في الرطوبة. قم بتبديلها إلى تركيبات قطنية جيدة. تغييرها كل يوم أو في أي وقت تصبح رطبة، مثل بعد التمرين. أغسلهم بمنظفات خالية من العطر.

برازك

برازك

يمكن أن يؤدي إجتياز الكثير من المائيات والمسح في كثير من الأحيان إلى تهيج المنطقة. يمكنك أيضًا الشعور بالحكة والألم إذا كنت مصابًا بالإمساك. يمكن أن يساعدك المزيد من السوائل والألياف في نظامك الغذائي في الحفاظ على انتظامك. إذا لم ينجح ذلك، تحدث مع طبيبك. قد يقترح عليك تغييرات أخرى في النظام الغذائي أو أدوية لإعادة الأمور إلى مسارها.

البواسير

البواسير

عبارة عن أوردة منتفخة في المستقيم أو الشرج التي يمكن أن تسبب الحرق والحكة. يمكن أن يسبب الإجهاد عند الانفعال أو الضغط أثناء الحمل. الجلوس في الماء الدافئ لمدة 15 دقيقة عدة مرات في اليوم قد يساعد. شرب الكثير من الماء يوميا والحصول على الألياف في النظام الغذائي حتى يصبح البراز أكثر ليونة. اتصل بطبيبك إذا لاحظت وجود دم أو ألم حتى يتمكن من استبعاد الحالات الأكثر خطورة.

الشقوق الشرجية

الشقوق الشرجية

يمكن للجروح الصغيرة أو التقرحات (الشقوق) أن تنفتح داخل فتحة الشرج وتسبب الألم والحكة. من المرجح أن تعاني من هذه الأشياء إذا كنت مصابًا بالإمساك، كما أن البراز الصلب أو الكبير يمزق البطانة. تشمل الأسباب الأخرى الإسهال على المدى الطويل ومرض التهاب الأمعاء المعروف باسم مرض كرون.

العدوى

العدوى

يمكن للفطر، مثل الذي يسبب معظم التهابات الخميرة المهبلية، أن يسبب حكة الشرج. وأنواع معينة من البكتيريا يمكن أيضا. على سبيل المثال، يمكن أن تحدث عدوى الجلد العنقودي في أي مكان تقريبًا، بما في ذلك المنطقة المحيطة بالشرج. ونفس النوع من البكتيريا التي تسبب التهاب الحلق يمكن أن يؤدي إلى طفح جلدي أحمر وحكة حول الشرج. هذا هو أكثر شيوعا لدى الأطفال من البالغين.

من قبل منى خير