6 أشياء تؤذي قدميك

أشياء تؤذي قدميك

أشياء تؤذي قدميك

هناك أمور باتت معروفة لنا بانها تؤذي القدمين، مثل الكعب العالي ولكن هناك أمور لا زلنا نجهلها مثل التدخين وباديكير الاظافر الذي طالما اعتبرناه مجد للقدمين.. اليك التفاصيل بالصور:

حذاء غير مناسب

حذاء غير مناسب

جميعا ندرك ان الكعب العالي قد يؤذي قدميك. حتى ان ارتداءه لليلة واحدة يمكن أن يجعلك تشعر بالألم في اليوم التالي. وليس هذا فحسب بل يؤدي أيضا الى التواء في القدم أو الكاحل وصلابة وتر العرقوب. الكعب العالي ليس هو الوحيد المذنب، بل يمكن ايضا لشبشب الزنوبة ان يضر قدميك فقد يتسبب بالتهاب الأوتار وعند ارتدائه تكون أكثر عرضة للاصابة والألم في قدميك.

باديكير القدمين

باديكير القدمين

يمكن لباديكير الصالون أن يكون علاجًا لقدميك، ولكن في بعض الأحيان قد يسبب العدوى. هذا لأن الأحواض التي تنقع فيها قدميك، يمكن أن تؤوي بكتيريا وقد تدخل بشرتك عبر قطع صغيرة. لحماية قدميك وأرجلك السفلية، لا تخضع لجلسة باديكير إذا كنت تعاني من الخدوش.

تقليم الأظافر بشكل خاطئ

تقليم الأظافر بشكل خاطئ

اذا لم تقم بتقليم أظافر أصابع قدميك وتركتهم طويلاً فسوف يعلقوا بشيء ويسببوا لك الألم. بالمقابل فان قصها وجعلها قصيرة جدا يمكن يمكن ان يؤذيك ايضا، اذ يمكن للأحذية أن تضغط على الأظافر القصيرة جدًا وتضر الأنسجة المحيطة بها. الحل الافضل هو تقليم أظافرك على الدوام بشكل مستقيم وليس في منحنى.

ممارسة الكثير من التمارين الرياضية

ممارسة الكثير من التمارين الرياضية

يمكن لهذا ان يتسبب بكسر الإجهاد، وقد يؤدي لظهور شقوق صغيرة أو كدمات في عظام القدم ليست مؤلمة فحسب، بل ستعرقل عليك لبعض الوقت. تستغرق كسور الإجهاد من 6 إلى 8 أسابيع للشفاء. قد تحتاج حتى الى العكازات.

الكثير من الدهون في الجسم

الكثير من الدهون في الجسم

يصاب الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة بألم في القدم أكثر من أولئك الذين يتمتعون بوزن صحي. المزيد من الوزن يعني المزيد من الضغط على القدمين. وتشير الأبحاث إلى أن زيادة كتلة الدهون، تسبب الألم. النظرية هي أن الأنسجة الدهنية قد تسبب التهاب وغيرها من المشاكل التي تضر الأنسجة في القدم.

التدخين

التدخين

هذه العادة ليست سيئة فقط لرئتيك وقلبك. إذ يمكن للمدخنين بشكل كبير ان يكونوا عرضة لخطر مرض بورغر (Buerger disease). وهو يسبب الإلتهاب وتجلط الأوعية الدموية وألم شديد في اليدين والقدمين. كما ان التدخين يجعلك أكثر عرضة للإصابة بمرض الشرايين المحيطية (PAD)، وهي حالة خطيرة يمكن أن تؤثر على قدميك، فيها، تصبح الشرايين ضيقة، تقلل تدفق الدم إلى أطرافك.

من قبل منى خير