اضرار العادة السرية

اضرار العادة السرية

اضرار العادة السرية

كثيرا ما نسمع شائعات غريبة حول ما يمكن للاستمناء فعله، مثل:

  • سوف تصبح مريضا عقليا.
  • سوف يعيق نموك.
  • لن تمارس الجنس الطبيعي مع شخص آخر.
  • لن تتمكن من إنجاب الأطفال.

هذه الاشاعات مبالغ فيها، لكن يمكن ان يكون للعادة السرية اضرار، تعرف عليها فيما يلي:

ضرر للاعضاء التناسلية

ضرر للاعضاء التناسلية

يمكن ان تحدث كدمات في أعضائك الجنسية أو ربما تشعر بالألم نتيجة لممارسة العادة السرية، خاصة إن تم الاستمناء بأداة حادة أو باستخدام شيء صلب قد يسبب الضرر. أو ربما يحدث تورم في القضيب وهذا ما يطلق عليه وذمة تنتج عن تزايد السوائل في الأنسجة، وهذا التورم لا يختفي في غضون يوم أو اثنين. يقلق بعض الرجال أحياناً من إمكانية كسر القضيب، هذا الامر وارد ولكنه نادر الحدوث.

تهيج الجلد

تهيج الجلد

الاستمناء قد يؤدي لتهيج جلد قضيبك أو ربما تصاب بالجروح وقد تظهر تقرحات على أعضائك التناسلية.
يمكنك تقليل هذا الخطر باستخدام زيوت التشحيم.

الحالة النفسية

الحالة النفسية

قد تشعر بعد الاستمناء بالذنب أو الخجل حيال القيام بذلك. الشعور بالذنب بشأن الاستمناء يمكن أن يجعلك تفكر بشكل سيئ في نفسك. وهذا يمكن أن يكون غير صحي.

الأمراض المنقولة جنسيا

الأمراض المنقولة جنسيا

يمكن للعادة السرية ان تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيا لكن بنسبة قليلة، خاصة عند استخدام الألعاب الجنسية التي من الممكن ان يكون قد استخدمها شخص اخر مصاب بأمراض جنسيه باستخدامها قبلك، لذا من الضروري، حفظ هذه الألعاب نظيفة دائماً.

يسيطر على حياتك

يسيطر على حياتك

عندما يبدأ الاستمناء بالسيطرة على حياتك، فقد تكون هناك مشكلة، وهي تحتاج الى علاج لذا يوصى بالتحدث إلى المعالج أو الطبيب النفسي للحصول على المساعدة. إذا كنت لا تعرف كيفية القيام بذلك، اطلب من طبيبك أو أحد الوالدين أو أحد المستشارين في المدرسة مساعدتك في تحديد موعد.

من قبل منى خير