7 أطعمة عليك تجنبها إذا كنت تعاني من القلق أو الاكتئاب

أطعمة عليك تجنبها في حالة القلق أو الاكتئاب

أطعمة عليك تجنبها في حالة القلق أو الاكتئاب

يمكن لبعض الاطعمة ان تؤثر على مزاجك وحالتك النفسية، اذا بمقدور بعضها ان تحفز الاكتئاب والقلق أو ربما تزيدها اذا كنت تعاني منها. تعرف على هذه المشروبات والأطعمة بالصور:

القهوة

القهوة

إذا لم تكن معتادًا على ذلك، فإن الكافيين الموجود فيه يمكن أن يجعلك عصبيا ومتوترا. ويمكن أيضا أن يعرقل نومك، وهذا لا يساعد في حالات القلق أو الاكتئاب. الانسحاب من الكافيين قد يجعلك تشعر بالسوء أيضا. إذا كنت تعتقد أنه يسبب لك مشاكل، قم بتقليل الكافيين من نظامك الغذائي ببطء أو اشرب قهوة منزوعة الكافيين.

عصير الفواكه

عصير الفواكه

الألياف في الفاكهة الكاملة تملأك وتبطئ من استهلاك الدم للطاقة. بدون تلك الألياف، أنت تشرب فقط ماء مغذى بسكر، يمكنه أن ينعشك بسرعة ولكن يطفئك بسرعة ايضا. يمكن أن يتركك جائعاً وغاضباً. فبدلا من العصير تناول فاكهة كاملة. وعندما تكون عطشانًا، اشرب الماء.

الصلصات "الخفيفة"

الصلصات "الخفيفة"

قد تكون على دراية بتجنب بعض الصلصات المعبأة بالسكر، وغالبًا ما يتم إدراجها كـ "شراب الذرة عالي الفركتوز". ولكن ماذا عن الصلصات "الخفيفة" أو "الخالية من السكر"؟ التي كثيرا ما تحتوي على الأسبارتام، وهو التحلية الاصطناعية التي قد تؤثر على القلق والاكتئاب. تحقق من المكونات أو من الأفضل من ذلك، انت تعد انت هذه الصلصات في المنزل.

الكاتشب

الكاتشب

الكاتشب ليس مكونا من الطماطم فقط إنما يحتوي على الكثير من السكر. وقد يحتوي على مواد تحلية صناعية يمكن ربطها بالقلق والاكتئاب. جرب صلصة الطماطم من اعدادك بدلا من ذلك.

مشروبات الطاقة

مشروبات الطاقة

يمكن أن تسبب مشاكل في ضربات القلب، القلق والنوم. هذا لأنه ليس من السهل دائمًا معرفة مستويات الكافيين المرتفعة المخبئة فيها. تحتوي هذه المشروبات على كميات كبيرة من السكر أو المحليات الصناعية أيضًا. اشرب الماء إذا كنت تشعر بالعطش.

الأطعمة المصنعة

الأطعمة المصنعة

إذا كنت تأكل الكثير من اللحوم المجهزة والأطعمة المقلية والحبوب المكررة والحلويات والمعجنات ومنتجات الألبان عالية الدسم، فمن المرجح أن تكون قلقاً ومكتئباً. يمكن لنظام غذائي كامل من الحبوب الغنية بالألياف والفاكهة والخضار والأسماك أن يساعدك في الحفاظ على شعورك بالراحة.

الدونات

الدونات

نحن جميعا نحب الدونات، والقليل منها يمكن أن يحسن مزاجك. ولكنها تحتوي على الدهون الضارة، الطحين الأبيض مع القليل من الألياف والكثير من السكر المضاف. لذا، لذا يمكنك تناول القليل منها ولا تجعلها روتينًا.

من قبل منى خير