الحزام الناري بالصور - عوامل خطر الإصابة بالحزام الناري

كيف يبدأ الحزام الناري؟

كيف يبدأ الحزام الناري؟

غالبًا ما يبدأ الطفح الجلدي الخاص بالقوباء المنطقية في الظهور بعد مرور الفترة الأولى من الشعور بحرق أو حكة بالمنطقة المصابة. وبعد مرور أيام قليلة، يمكن ملاحظة الطفح الجلدي على هيئة شريط بطول الجلد، ثم يتحول إلى مجموعات متتالية من البقع الصغيرة باللون الأحمر تتحول إلى بثور، ثم تجف وتتقشر هذه البثور. فيما يلي أهم المعلومات عن الحزام الناري بالصور.

أسباب الحزام الناري

أسباب الحزام الناري

ينتج الحزام الناري عن نفس الفيروس الذي يسبب جدري الماء، حيث يكون الفيروس غير نشط في الأنسجة العصبية بالقرب من الحبل الشوكي والدماغ، وبعد سنوات، قد ينشط الفيروس مرّة أخرى، ونادرًا ما يمكن للأشخاص الذين حصلوا على لقاح جدري الماء أن يصابوا بالقوباء المنطقية في وقت لاحق من الحياة.

أعراض الحزام الناري

أعراض الحزام الناري

يتسبب الحزام الناري في مجموعة من الأعراض الشعور بالحكّة، بثور مملوءة بالسوائل على الجلد، الشعور بألم شديد وغير محتمل، وخز في الجلد أو أسفل الجلد، واضطرابات في المعدة، وقد يؤدي إلى الحمى والصداع وحساسية للضوء والشعور بالتعب

عوامل خطر الإصابة بالحزام الناري

عوامل خطر الإصابة بالحزام الناري

قد يتسبب ضعف الجهاز المناعي في تنشيط الفيروس الخامل بعد الإصابة بالجدري، وتزداد احتمالية الإصابة بالحزام الناري مع تقدم العمر أو نتيجة وجود ضغط كبير، وكذلك في حالة الإصابة بالسرطان أو فيروس نقص المناعة البشرية، كما يمكن أن يحدث بسبب التعرض لإصابة جسدية خطيرة أو تناول منشطات أو أدوية تؤثر على المناعة

مضاعفات الحزام الناري

مضاعفات الحزام الناري

يمكن أن يستمر الشعور بالألم لفترة طويلة بعد انتهاء المرض، وتسمى هذه الحالة باسم الألم العصبي التالي للهربس، وتحدث حينما تقول الألياف العصبية التالفة بإرسال رسائل ألم مشوشة من الجلد إلى الدماغ. وفي حالة الإصابة بالحزام الناري في العين وما حولها، فقد تؤدي إلى التهابات شديدة تصل إلى فقدان الرؤية، بالإضافة إلى الإصابة ببعض المشاكل العصبيية وفقًا للأعصاب المتأثرة بالمرض.

علاج الحزام الناري

علاج الحزام الناري

يساعد علاج الحزام الناري على تقليل أعراض الفيروس وتخفف الألم وتقصير مدة المرض ومنع المضاعفات، وذلك باستخدام الأدوية المضادة للفيروسات، وفي الحالات الشديدة التي تسبب مضاعفات خطيرة، قد يحتاج المريض للبقاء في المستشفى. ويمكن أن يصف الطبيب المسكنات لتخفيف الانزعاج الناتج عن الطفح الجلدي بالإضافة إلى مضادات الالتهابات. 

الوقاية من الحزام الناري

الوقاية من الحزام الناري

يمكن الوقاية من الحزام الناري عن طريق الحصول على لقاح جدري الماء (Varicella) ولقاح الحزام الناري (Varicella-zoster)، لا تضمن هذه اللقاحات الوقاية الكاملة من المرض، ولكنها تساعد في تقليل الأعراض والوقاية من المضاعفات في حالة الإصابة بهذا الفيروس. 

من قبل ياسمين ياسين