حقائق عليك معرفتها عن الثلاسيميا

حقائق عليك معرفتها عن الثلاسيميا

حقائق عليك معرفتها عن الثلاسيميا

الثلاسيميا عبارة عن مرض وراثي في الدم، ناجم عن اختلال إنتاج جزيء الهيموجلوبين، وهو البروتين المركزي المتواجد بكريات الدم الحمراء، الذي يحمل الأوكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم. إليك بالصور حقائق عليك معرفتها عن الثلاسيميا:

مرض وراثي

مرض وراثي

الثلاسيميا عبارة عن مرض وراثي في الدم وهو متنحي، أي أنه يحدث بسبب وراثة جينين مختلفين من كِلا الوالدين، اللذين يحملان المرض.

انواع الثلاسيميا

انواع الثلاسيميا

يتكون الهيموجلوبين من نوعين من سلاسل بروتينية، سلسلتين من نوع الفا وسلسلتين من نوع بيتا. يوجد نقص جزئي في ألفا ثلاسيميا، في كمية سلاسل ألفا، بينما في بيتا ثلاسيميا هناك نقص كامل أو جزئي بسلاسل بيتا.

اعراض الثلاسيميا

اعراض الثلاسيميا

تظهر أعراض الثلاسيميا لدى بعض الأشخاص، عند الولادة. في حالات أخرى، قد يستغرق الأمر بضع سنوات لملاحظة الأعراض. بعض الأشخاص الذين لديهم ثلاسيميا لا تظهر لديهم أي أعراض على الإطلاق. تشمل أعراض الثلاسيميا: نمو بطيء لدى الأطفال، عظام هشة، تضخم الطحال، إعياء وضعف، جلد شاحب او أصفر، بول الداكن، فقدان الشهية ومشاكل في القلب.

انتشار المرض

انتشار المرض

ينتشر مرض الثلاسيميا بصورة خاصة بين شعوب حوض البحر الأبيض المتوسط، الوطن العربي وشعوب آسيا. ويعتبر زواج الأقارب من الأسباب الرئيسية لانتشار مرض الثلاسيميا، لذا تقوم بعض الدول بإجراء فحص للأزواج قبل زواجهم للتأكد من عدم حملهم لهذا الجين، بغرض الحد من انتشار المرض.

انتقال المرض

انتقال المرض

اذا كان أحد الوالدين حاملا للمرض أو مصابا به، فمن الممكن أن ينتقل المرض إلى بعض الأبناء بصورته البسيطة (أي يصبحون حاملين للمرض). أما إذا كان كلا الوالدين يحملان المرض أو مصابين به، فإن هناك احتمالا بنسبة 25% أن يولد طفل مصاب بالمرض بصورته الشديدة.

الثلاسيميا قد تؤدي إلى الموت

الثلاسيميا قد تؤدي إلى الموت

قد يعاني الأشخاص المصابون بالثلاسيميا من فقر دم خفيف أو حاد. فقر الدم الشديد يمكن أن يدمر الأعضاء ويؤدي إلى الموت.

من قبل منى خير