دلالات تغيير البول على صحتك

دلالات تغيير البول على صحتك

دلالات تغيير البول على صحتك

يمكنك معرفة بعض الأشياء عن صحتك بمجرد النظر إلى لون بولك وشم رائحته، اذ يمكن لبعض التغييرات ان تشير الى مشاكل صحية. تعرف على دلالات تغيير البول على صحتك بالصور:

تغيير لون البول

تغيير لون البول

بعض الأطعمة والأدوية يمكن أن تغير لون البول. على سبيل المثال، البنجر يمكن أن يجعله بني محمر أو بني داكن، الهليون يمكن أن يجعله أخضر والجزر يمكن أن يجعله برتقالي. يمكن لبعض مضادات الحموضة أن تحوّل بولك مائل الى اللون الأزرق، وبعض أدوية العلاج الكيماوي يمكن أن تجعله برتقالي اللون. في بعض الأحيان يمكن أن يكون اللون غير المعتاد علامة على وجود مشكلة صحية. تحدث إلى طبيبك إذا تغير بولك فجأة ولم تكن متأكدًا من السبب.

اختلاف رائحة البول

اختلاف رائحة البول

يمكن للأطعمة والفيتامينات والأدوية أن تغير رائحة البول. على سبيل المثال، يسبب الهليون رائحة تشبه الأمونيا لبعض الاشخاص. قد تكون رائحة بولك أكثر قوة إذا لم تشرب كمية كافية من الماء أو كنت تتناول مكملات فيتامين ب 6. لكن بعض الحالات الصحية يمكنها أن تفعل ذلك أيضًا. يمكن أن يؤدي كل من مرض السكري، التهابات المثانة، التهابات الكلى والفشل الكبدي إلى تغير رائحة البول. تحدث إلى طبيبك إذا كان هناك تغيير مفاجئ ولا يختفي.

دم في البول

دم في البول

اتصل بطبيبك على الفور إذا رأيت الدم في البول. يمكن أن يكون سببه شيء غير مؤذٍ إلى حد ما، مثل ممارسة التمارين الرياضية أو الأدوية. أو قد تكون علامة على شيء أكثر خطورة مثل أمراض الكلى، تضخم البروستات، سرطان المثانة أو فقر الدم المنجلي.

الجفاف

الجفاف

إذا كان بولك يبدو غامقا وأنت لا تبدو بشكل عادي، فقد يعني ذلك أنك لا تملك ما يكفي من الماء في جسمك. قد تشعر أيضًا بالتعب أو الغثيان. قد يختبر طبيبك عينة من البول لمعرفة كمية المياه الموجودة فيه.

التهاب المسالك البولية

التهاب المسالك البولية

إذا كنت تعاني من التهاب البول قد يكون بولك أحمر أو بني اللون أو يحتوي على بقع حمراء. أو قد يكون اخضر أو غامق وله رائحة قوية. تحدث عدوى المسالك البولية عادة بسبب البكتيريا التي تظهر في المثانة أو الإحليل- الأنبوب الذي يحمل البول من جسمك. يمكن لطبيبك اختبار عينة من البول لمعرفة ما إذا كان لديك التهاب. وفي حال تواجد يمكن علاجه بالمضادات الحيوية.

من قبل منى خير