بالصور: نصائح لمرضى السكري في رمضان - شراب الخروب

نصائح لمرضى السكري في رمضان

نصائح لمرضى السكري في رمضان

عندما يبدا شهر رمضان المبارك، يبدا معه نظام غذائي جديد. هذا التحول من نمط غذائي الى اخر بصورة حادة يجلب معه العديد من التحديات للجسم، خاصة لدى مرضى السكري. هنالك انواع ومستويات من مرض السكري وهنالك مرضى يجب عليهم الامتناع عن الصيام بتاتا ومراجعة الطبيب بهذا الشان. إليكم أهم النصائح لمرضى السكري في رمضان!

 

الصوم قد يشكل خطرا على مرضى السكري

الصوم قد يشكل خطرا على مرضى السكري

قد يشكل الصوم خطرا على مرضى السكري، خاصة أولئك الذين يتناولون الأنسولين بانتظام، وذلك يعود لأن عدم تناول الأدوية أثناء الصوم قد يخل بتوازن مستوى السكر في الجسم.

نقص الامدادات الغذائية

نقص الامدادات الغذائية

تنخفض نسبة السكر في الدم بسرعة اثناء الصوم، بسبب نقص الإمدادات الغذائية للجسم. يعتبر السكر اكبر مصدر للطاقة في الجسم. في حالة نقص إمدادات الطاقة، يتم استهلاك السكريات المتوفرة في الجسم، لكنها محدودة وعندما تتضاءل ​​يضطر الجسم لاستخدام مخازن الدهون للحصول على الطاقة. يمكن للدماغ ان يستخدم الدهون كمصدر للطاقة ولكن هذا يصاحبه آثار جانبية مثل: التهيج، العصبية، الضعف، التعب، الدوخة والصداع.

اي المشروبات عليك ان تتجنب؟

اي المشروبات عليك ان تتجنب؟

ينبغي ان تقوم بشرب 8-10 اكواب من الماء يوميا، ويجدر بك ان تتجنب السوائل التي تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم مثل العصير، المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة والمشروبات الساخنة المحلاة بالسكر.

شراب الخروب

شراب الخروب

هناك فوائد صحّية عديدة لشراب الخروب إلا أنه لا يلائم مرضى السكري بسبب احتوائه على نسبة عالية من السكر.

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة

يفضل ممارسة التمارين الرياضية او النشاط الجسماني بعد تناول وجبة الافطار بساعة او اثنتين. ينبغي ان يتم هذا، بالطبع، في حدود المعقول وعدم ممارسة تمارين او نشاطات رياضية مجهدة. اما الرياضة خلال ساعات الصيام فهي غير محبذة اطلاقا لدى مرضى السكري، ومن المفضل تجنبها.

متابعة نسبة السكر

متابعة نسبة السكر

لتفادي مشاكل صحية قد تنجم عن اضطرابات وتغيرات في مستويات السكر في الدم، يجب متابعة مستوى السكر في الدم وقياسه بشكل مستمر، خاصة لدى مرضى السكري المعتمدين على الانسولين- IDDM

وجبة سحور متوازنة

وجبة سحور متوازنة

على وجبة السحور ان تكون متوازنة، اي تخلو من السعرات الحرارية المرتفعة، الزيوت والدهون. تجنبوا الاطعمة المالحة لتفادي العطش، وكذلك الاطعمة الغنية بالسكر (مثل المشروبات المحلاة والقطايف).

وجبة الافطار

وجبة الافطار

يجب على مريض السكري عدم تناول كميات كبيرة من الطعام خلال وجبة الافطار، حتى لا ترتفع نسبة السكر بصورة حادة، كما يجب تحديد كمية النشويات للمستوى المعتاد.

 

من قبل منى خير