5 فوائد صحية للروبيان

فوائد صحية للروبيان

فوائد صحية للروبيان

الروبيان هو واحد من أكثر أنواع المحارات استهلاكًا. يعتبر مغذي جدا ويوفر كميات كبيرة من بعض العناصر الغذائية، مثل اليود، التي لا تتوفر في العديد من الأطعمة الأخرى. من ناحية أخرى، يدعي البعض أن الجمبري غير صحي بسبب محتواه العالي من الكوليسترول. سوف نعرض لك فوائده من خلال العرض المرئي التالي ويبقى القرار لك

غني بالفيتامينات والمعادن

غني بالفيتامينات والمعادن

يحتوي الروبيان على أكثر من 20 نوعًا مختلفًا من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك البروتين، السيلينيوم، فيتامين ب 12، الحديد، الفسفور، النياسين، الزنك، المغنيسيوم، كما يعتبر الروبيان أحد أفضل المصادر الغذائية لليود والأحماض الدهنية أوميغا 6 وأوميغا 3.

يعزز صحة الدماغ

يعزز صحة الدماغ

يحتوي الروبيان على مضادات الأكسدة التي تسمى أستازانتين (Astaxanthin)، والتي وجد لها دور في تعزيز صحة الدماغ. استهلاك أستازانتين، قد يساعد في الوقاية من الإلتهاب عن طريق منع الجذور الحرة من إتلاف الخلايا. وقد تمنع خصائصه المضادة، التهاب خلايا دماغك التي تؤدي في الغالب إلى فقدان الذاكرة والأمراض العصبية التنكسية، مثل مرض الزهايمر.

يعزز صحة القلب

يعزز صحة القلب

تناول الروبيان قد يعزز صحة القلب بسبب محتواه من الأحماض الدهنية أوميغا 3 وأستازانتين المضادة للأكسدة، قد يساعد تناول الروبيان على خفض مستويات الدهون الثلاثية والكولسترول الضار (LDL)، وقد يساعد أيضًا على زيادة مستويات الكولسترول الجيد (HDL). وجدت العديد من الدراسات أن أستازانتين قد يساعد في تقوية الشرايين، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية.

يساعد على خسارة الوزن

يساعد على خسارة الوزن

يحتوي على القليل من السعرات الحرارية. ما يقرب من 90 % من السعرات الحرارية في الروبيان تأتي من البروتين، والباقي تأتي من الدهون. لذا يعتبر الروبيان غذاء صحي يمكن أن يتناسب مع النظام الغذائي المتوازن. وعادة ما تتميز الاطعمة البروتينية قليلة الدهون، والروبيان من بينها، بزيادة الشعور بالشبع وبالتالي تساعد على خسارة الوزن.

مفيد للبشرة

مفيد للبشرة

كما ذكنا سابقا فان الروبيان يحتوي على مضادات للاكسدة منها مادة الكاروتينات (Carotenoid)، الأستازانتين (Astaxanthin) والسيلينيوم التي من الممكن ان تساهم في حماية البشرة وتعزيز صحة الجلد ووقايته من التجاعيد ومشاكل التقدم بالسن والشيخوخة المبكرة.

غني بالكوليسترول ولكن..

غني بالكوليسترول ولكن..

يخشى الكثير من الناس الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول بسبب الاعتقاد بأنهم يزيدون نسبة الكولسترول في الدم، وبالتالي يزداد تعرضهم لخطر أمراض القلب. ولكن أظهرت بعض الدراسات على الرغم من أن الروبيان يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، إلا أنه لم يكن له تأثير سلبي على صحة القلب، وانه يحتوي أيضًا على مواد مغذية تشمل مضادات الأكسدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي ثبت أنها تعزز صحة القلب. لذا تناوله لكن بحكمة

من قبل منى خير