ماذا نأكل بعد التسمم الغذائي؟ - حافظ على رطوبتك

التسمم الغذائي

التسمم الغذائي

التسمم الغذائي يحدث عادة عندما تلوث مسببات الأمراض، الغذاء أو مياه الشرب. وهو أمر شائع نسبيا. تعرف فيما يلي على الخطوات التي يجب عليك اتخاذها بعد التسمم الغذائي وما هي الاطعمة التي يمكنك تناولها؟

دع معدتك ترتاح

دع معدتك ترتاح

بعد أن تواجه أعراض التسمم الغذائي، مثل القيء، الإسهال واضطرابات في المعدة، يوصي الخبراء بالسماح لمعدتك بالراحة. وهذا يعني تجنب الطعام والشراب تماما لبضع ساعات.

حافظ على رطوبتك

حافظ على رطوبتك

يعتبر تناول السوائل أمرًا ضروريًا لمساعدة جسمك على مكافحة آثار التسمم الغذائي. يمكن أن يسبب القيء والإسهال الجفاف، لذا فإن امتصاص رقائق الجليد أو تناول رشفات صغيرة من الماء يعد نقطة انطلاق جيدة. المشروبات الرياضية التي تحتوي على الشوارد هي أفضل طريقة لمنع الجفاف خلال هذا الوقت.

تناول طعام خفيف

تناول طعام خفيف

عندما تشعر أنك قد تكون قادرة على الاستمرار في تناول الطعام، يمكنك تناول أطعمة خفيفة على معدتك والجهاز الهضمي، مثل الأطعمة قليلة الدهون والألياف منخفضة. تشمل هذه الاطعمة: الموز، الحبوب، بياض البيض، عسل، دقيق الشوفان، زبدة الفول السوداني، البطاطا، الأرز وغيرها.

تجنب هذه الأطعمة والمشروبات

تجنب هذه الأطعمة والمشروبات

يجب أن تكون أولويتك الأولى هي تجنب الأطعمة التي تسببت لك بالمرض في المقام الأول. بالاضافة الى تجنب الأطعمة والمشروبات التي تعتبر ثقيلة على المعدة، مثل: الكحول، الكافيين، النيكوتين، الأطعمة الحارة، الأطعمة الغنية بالألياف، منتجات الألبان، الأطعمة الدسمة والأطعمة المقلية.

جرب العلاجات الطبيعية

جرب العلاجات الطبيعية

حاول شرب شاي الزنجبيل، حيث من المعروف أن الزنجبيل يهدئ المعدة. بعد أن تشعر بحالة جيدة، قد ترغب في استبدال النباتات الطبيعية المعوية باللبن الزبادي الطبيعي أو كبسولات بروبيوتيك لمدة أسبوعين على الأقل. هذا سيساعد جسمك على تجديد البكتيريا الصحية المفقودة في تطهير التسمم الغذائي واستعادة الجهاز الهضمي والجهاز المناعي إلى المسار الصحيح.

نصائح اخرى

نصائح اخرى

  • تأخير فرك أسنانك لمدة ساعة على الأقل. يمكن أن يتسبب حمض المعدة الذي يتم طرده أثناء القيء في إتلاف المينا على أسنانك، كما أن تنظيف أسنانك بالفرشاة مباشرةً بعد القيء يمكن أن يؤدي إلى زيادة تآكل المينا. بدلاً من ذلك، اشطف فمك بمزيج من الماء وصودا الخبز.

  • الاستحمام يساعد على تطهير الجسم من البكتيريا غير الصحية

  • تأكد من حصولك على قسط كبير من الراحة، فهذا  يمكن أن يساعدك على الشعور بشكل أفضل.

من قبل منى خير