ماذا يخبرك لسانك عن صحتك؟

ماذا يخبرك لسانك عن صحتك؟

ماذا يخبرك لسانك عن صحتك؟

يمكن أن تكون بعض البقع والعلامات في فمك غير ضارة، لكن في بعض الأحيان، قد تشير الى مشكلة خطيرة. تعرف على ما يقوله لسانك عن صحتك بالصور، فهذه العلامات قد تكون أدلة حول ما يحدث لصحتك عامة.

"الشعر" على لسانك

"الشعر" على لسانك

إذا كان لسانك يشبه الفرو الأسود، البني أو الأبيض، فقد يكون لديك لسان مشعر. هذه "الشعرات" هي بروتينات تحول الانصبابات الطبيعية إلى خيوط أطول، حيث يتم الإمساك بالطعام والبكتيريا. يجب أن تختفي عندما تنظف أو تكشط لسانك. إذا كان لديك بقع بيضاء مشعرة لا يمكن أن تتخلص منها، فقد يكون الطلاوة الفموية الشعيرية. يمكن أن يحدث للأشخاص المصابين بفيروسات مثل ابشتاين-بار أو فيروس نقص المناعة البشرية.

البقع البيضاء

البقع البيضاء

البقع البيضاء يمكن أن تكون عدوى فطرية. وغالبًا ما يحدث ذلك بعد أن يؤدي مرض أو أدوية، الى التخلص من توازن البكتيريا الموجودة في الفم. يمكن أن تكون البقع البيضاء التي تبدو مزركشة، الحزاز المسطح، مما يعني أن جهازك المناعة يهاجم الأنسجة في فمك. إذا كنت ترى مناطق صلبة مسطحة بيضاء لا يمكن إزالتها، يمكن أن يكون الطلاوة، المرتبطة بالسرطان. راجع طبيب أسنانك حول أي بقع بيضاء تراها.

اللسان الاسود

اللسان الاسود

يمكن أن يكون اللسان المشعر باللون الأسود. ولكن يمكن لسانك أيضًا أن يصبح مظلمًا بعد تناول مضاد للحموضة باستخدام مكون يسمى البزموت. بالنسبة لبعض الأشخاص، يلطخ اللسان باللون الأسود عندما يمتزج مع اللعاب. انها غير مؤذية وتختفي بمجرد التوقف عن تناول الدواء.

اللسان الاحمر الساطع

اللسان الاحمر الساطع

قد يكون اللسان الأحمر كالفراولة علامة مبكرة على مرض كاواساكي، وهو مرض نادر وخطير يلهب الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم، وغالباً ما يظهر لدى الأطفال. إنه أيضًا أحد أعراض الحمى القرمزية. إذا كان لسانك أحمر وسلسًا ولديك ألم في فمك أيضًا، فقد يكون ذلك علامة على أن جسمك لا يحتوي على ما يكفي من فيتامين B3.

ضخامة اللسان

ضخامة اللسان

عندما يكون لسانك كبيرًا جدًا مقارنة ببقية فمك، ويأخذ الكثير من المساحة. سيحاول الطبيب اكتشاف وعلاج الحالة الأساسية، التي قد تكون قصور الغدة الدرقية، العدوى، الحساسية وغيرها.

علامات سرطان الفم

علامات سرطان الفم

العديد من البقع والمطبات والألوان على لسانك غير ضارة. ولكن من الجيد معرفة العلامات التي قد تشير إلى الإصابة بالسرطان: القروح التي لا تشفى، الكتل، ألم اللسان، مشكلة المضغ أو البلع. إذا استمرت هذه الأعراض لأكثر من أسبوعين، فراجع طبيبك أو طبيب الأسنان.

من قبل منى خير