ما هو الرجيم الكيتوني ومن يستخدمه؟

ما هو الرجيم الكيتوني؟

ما هو الرجيم الكيتوني؟

الرجيم الكيتوني هو اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، أن تحصل على المزيد من السعرات الحرارية من البروتين والدهون. يمكنك خفض معظم الكربوهيدرات التي يسهل هضمها، مثل السكر، الصودا، الحلويات والخبز الأبيض. عندما تأكل أقل من 50 جراما من الكربوهيدرات في اليوم، ينفد جسمك من الوقود (السكر في الدم) فيمكنه استخدامه بسرعة، عادة ما يستغرق 3 إلى 4 أيام. ثم تبدأ في تحليل البروتين والدهون للحصول على الطاقة، وهذا ما يسمى الكيتوزية. تستخدم الحمية الكيتونية في أغلب الأحيان لإنقاص الوزن، لكن يمكن أن تساعد في إدارة بعض الحالات الطبية، تعرف عليها فيما يلي:

فقدان الوزن

فقدان الوزن

الرجيم الكيتوني قد يساعدك على خسارة الوزن أكثر في أول 3 إلى 6 شهور. قد يكون السبب في ذلك هو أن تناول المزيد من السعرات الحرارية لتغيير الدهون إلى طاقة أكثر من تغيير الكربوهيدرات إلى طاقة. من الممكن أيضًا أن يرضيك نظام غذائي غني بالبروتين عالي الدهون، لذا تأكل أقل، لكن لم يثبت ذلك بعد.

السرطان

السرطان

الأنسولين هو هرمون يسمح لجسمك باستخدام أو تخزين السكر كوقود. تجعلك الوجبات الغذائية الكيتونية تحرق هذا الوقود بسرعة، لذلك لا تحتاج إلى تخزينه. هذا يعني أن جسمك يحتاج - ويتنج - أقل الأنسولين. قد تساعد تلك المستويات المنخفضة في حمايتك ضد بعض أنواع السرطان أو حتى إبطاء نمو الخلايا السرطانية. هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث في هذا الشأن.

مرض القلب

مرض القلب

يبدو من الغريب أن النظام الغذائي الذي يستدعي المزيد من الدهون يمكن أن يرفع الكوليسترول "الجيد" ويقلل الكوليسترول "الضار"، ولكن مع الحمية الكيتونية هذا ممكن. قد يرجع السبب في ذلك إلى أن انخفاض مستويات الأنسولين التي تنتج عن هذه الحميات يمكن أن يوقف جسمك من إنتاج المزيد من الكوليسترول. وهذا يعني أنك أقل عرضة لارتفاع ضغط الدم، تصلب الشرايين، فشل القلب وغير ذلك من أمراض القلب.

داء اسكري

داء اسكري

يبدو أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم أقل. ولكن عندما يحرق جسمك الدهون للحصول على الطاقة، فإنه ينتج المركبات تسمى الكيتونات. إذا كنت مصابًا بالسكري، وخاصةً النوع الأول، فإن الكثير من الكيتونات في الدم يمكن أن تصيبك بالمرض. لذلك من المهم جدًا العمل مع طبيبك على أي تغييرات في نظامك الغذائي.

اضطرابات الجهاز العصبي

اضطرابات الجهاز العصبي

ساعدت الأنظمة الغذائية الكيتونية في السيطرة على النوبات التي يسببها الصرع وقد يساعد النظام الغذائي الكيتون أيضًا، في مرض الزهايمر، مرض باركنسون واضطرابات النوم. العلماء ليسوا متأكدين من السبب، ولكن قد يكون أن كيتونات جسمك عندما يحطم الدهون للحصول على الطاقة تساعد على حماية خلايا دماغك من التلف.

حب الشباب

حب الشباب

تم ربط الكربوهيدرات بهذه الحالة الجلدية، لذا قد يساعد التقليل منها. ويمكن أن يساعد الانخفاض في الأنسولين الذي يمكن أن يؤدي إليه النظام الغذائي الكيتوني أيضًا في وقف ظهور حب الشباب.

آثار جانبية

آثار جانبية

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا ليست خطيرة عادةً: قد تعاني من الإمساك، انخفاض مستوى السكر في الدم أو عسر الهضم. في حالات نادرة، يمكن أن تؤدي الحمية منخفضة الكربوهيدرات إلى حصى الكلى أو مستويات عالية من الأحماض في الجسم.

من قبل منى خير