علاج التهاب الحلق بالصور - الغرغرة بالماء الدافئ والملح

علاج التهاب الحلق

علاج التهاب الحلق

تنتشر في هذه الفترة الأنفلونزا والالتهابات المختلفة ومن بينها التهاب الحلق، الذي يصاحبه الأعراض المزعجة مثل: الألم، صعوبة في البلع، الصداع وارتفاع درجة الحرارة. اليكم نصائح مصورة للتخلص من هذه الأعراض وعلاج التهاب الحلق:

الغرغرة بالماء الدافئ والملح

الغرغرة بالماء الدافئ والملح

الغرغرة بالماء الدافئ المضاف له بعض الملح، بضع مرات في اليوم. حيث يساعد هذا المحلول في تقليل التورم وتعقيم المنطقة المصابة ويخفف من أعراض التهاب الحلق.

شرب السوائل

شرب السوائل

يجب الاكثار من السوائل طيلة فترة المرض، فهي تعمل على تقليل الإفرازات المتراكمة في المنطقة وبالتالي تخفف الألم. وخاصة المشروبات الساخنة مثل الشاي والحساء فهي تعمل على تليين المنطقة وتساعد في تقليل تهيج الحلق. لكن يجب تجنب العصائر الحمضية مثل البرتقال، لأنها تهيج منطقة الحلق.

العسل والليمون

العسل والليمون

من ضمن وصفات الجدة الموصى بها عند الإصابة بالتهاب الحلق هي الليمون مع العسل. فقد أظهرت بعض الدراسات أن العسل يعمل على تقليل السعال ويحارب الإنفلونزا، وبالتالي فهو يخفف آلام الحلق. ويمكن ايضا الاكتفاء بالليمون، من خلال القيام بمص الليمون أو الغرغرة بعصير الليمون والماء الدافئ، فهو غني بفيتامين ج (vitamin C) مما يجعله قادرا على زيادة استجابة الجهاز المناعي لالتهاب الحلق.

اقراص المص

اقراص المص

يمكن تناول أقراص المص المعدة لتخفيف أعراض التهاب الحلق والألم المصاحب له، خاصة تلك الأقراص التي تحتوي على مواد تعمل على تطهير منطقة الحلق بالإضافة إلى تخدير موضعي خفيف، وبعضها تحتوي على تركيز منخفض من مسكنات الألم. بالاضافة الى ان عملية مص الأقراص، بحد ذاتها، ترفع من تركيز اللعاب في الفم، وتساعد على ترطيب المنطقة المؤلمة.

المبخرات وجهاز الترطيب

المبخرات وجهاز الترطيب

يوصى باستخدام المبخرات (Vaporizer) وجهاز الترطيب (Humidifier)، فهذه الاجهزة تخفف من أعراض التهاب الحلق وتمنح الشعور بالراحة، اضافة الى انها تساعد في التخلص من الجفاف والحكة وتقلل الاحتقان. ولكن يجب الحرص دائما على إبقاء الجو معتدلاً ومريحاً. في حال عدم توفر هذه الاجهزة، يمكن الاستعانة بوعاء عميق وغلي الماء فيه حتى يتبخر.

البخاخ

البخاخ

تتوفر بعض البخاخات (spray) المعدة لتخفيف اعراض التهاب الحلق، والتي تعمل على ترطيب الفم وتحتوي على مسكنات الألم.

تجنب التدخين والكحول

تجنب التدخين والكحول

يجب الامتناع عن الكحول والتدخين، وتجنب التعرض للتدخين السلبي، فهذه الأمور تعمل على تهيج منطقة الحلق وبالتالي مضاعفة أعراض المرض وتأجيل علاجه.

اخذ قسطا من الراحة

اخذ قسطا من الراحة

من اجل علاج التهاب الحلق، كما هو الحال في معظم الامراض، يجب أخذ قسطاً من الراحة، بالإضافة إلى ضرورة منح صوتك أيضاً الراحة اللازمة، كي لا تزيد أعراض المرض سوءاً.

العلاجات الدوائية

العلاجات الدوائية

في الحالات الصعبة والتي فيها لا تساعد النصائح التي ذكرت اعلاه يجب التوجه للطبيب، وتلقي المشورة حول العلاجات الدوائية المناسبة لعلاج التهاب الحلق.

من قبل منى خير