الاسبوع الثالث عشر من الحمل حتى الاسبوع السادس عشر من الحمل

نص الفيديو

الحمد لله! لقد هدأ طفلك قليلاً بينما بدأ الان في عمله على النمو بشكل اكبر. الخلاصة : سوف تتشعرين بارتياحا اكثر عما كنت في الشهور الأولى من الحمل.

الآن قد وصلت الأسبوع الثالث عشر وما فوق، سوف يبدأ طفلك في النمو بطريقته، إلا أن جميع الأطفال يتبعون نمطا متشابها.

خلال شهرك الرابع، سوف ينمو طفلك ليصبح طوله حوالي إحدى عشر سنتميتراً... وهو يشابه حجم برتقالة كبيرة!

ومن الآن يتكون لدى جنينك حاجبي العينين والرموش وبعض الشعر! وهذا ليس مقصورا على رأس طفلك الصغير: فالأطفال في الرحم يُغطون بطبقة ناعمة من الشعر تسمى الزغب- lanugo، والتي غالبا ما تتكون من أجل زيادة الدفء وتسقط عادة قبل الولادة.

وربما يكون هذا هو وقت المناسب لبدء الغناء في دورة المياه... فلقد تحركت أذني طفلك من مؤخرة رقبته إلى جانبي رأسه، ولأن أذنيه الدقيقة في مكانها الآن، فربما يكون طفلك قادرا على سماعك!

ويطور طفلك الصغير أيضا الأحبال الصوتية، وتصبح عظام ظهره ورقبته أكثر انتصابا.

إلى جانب النمو، ماذا يفعل طفلك طوال اليوم؟ الإجابة بسيطة...يتمرن! سوف يقضي طفلك اليوم في التمرين على الحركات والمص والبلع ... المهارات التي تعتبر حيوية لبقاء طفلك حياً عند مغادرته الرحم. وبينما تحدث كل هذه التغييرات عند طفلك، ربما ستلاحظين بعض التغييرات في جسمك  وأخيرا سوف تحظين ببعض من الراحة!

في هذا الوقت، تبدأ معظم النساء في ملاحظة الإفرازات المهبلية، والتي تعرف باسم الثَرُّ الأَبْيَض -leukorrhea. هذا السائل الذي يشبه اللبن ذو الرائحة البسيطة أو عديم الرائحة طبيعي جداً ويساعد على وقاية قناة الولادة من الاصابة بالعدوى.

إذا كانت هذه الإفرازات شديدة أو إذا كنت منزعجة منها، فيمكنك استخدام الفوط اليومية لامتصاصها... وتذكري عدم قيامك باستخدام سدادة المهبل أبدا!

وهناك بعض الآثار الجانبية التي قد تلاحظينها في هذا الشهر تشمل الحساسية أو النزيف من أسنانك ولثتك والاحتقان في أنفك. وهذه الآثار هي بسبب هرمونات الحمل ويجب علاجها بعناية: بمرطب للاحتقان والإعتناء بنظافة الفم الجيدة من أجل لثتك.

وبينما ينمو رحمك، تتمدد أربطته الداعمة من أجل التوافق مع الوزن. حيث يمكن أن تشعرين في ألم غير مريح في أحد أو كلا جانبيك في منطقة أسفل البطن.

اجلسي في وضعية مريحة عندما تشعرين بهذه الآلام الناجمة عن الأربطة... وستمر هذه الالام بسرعة.

وبنهاية هذا الشهر، سيكون طفلك الصغير بعمر 16 أسبوع... ومن الجيد أنك سوف تشعرين براحة دون أعراض الحمل وسوف تستمتعين بمنظر بطنك وهو يكبر!


لجميع الفئات