النقرس الكاذب

Pseudogout

وجود بلورات معدنية في تجويف المفصل يمكن ان تسبب عملية التهابية حادة، وحتى لضررا مزمنا وهيكليا. بينما تسبب بلورات مجهرية اخرى من ملح حامض اليوريك مرض النقرس (Gout). وفي سنوات ال - 60 من القرن الماضي، عندما كان اسلوب الوخز بالابر وفحص السائل المفصلي بواسطة المجهر الضوئي المستقطب شائعا، وجد ان بعض حالات التهاب المفاصل الحاد التي اشتبه انها نقرس، اظهرت وجود بلورات مختلفة في مظهرها وخصائصها عن بلورات ملح حامض اليوريك. ولوصف هذه الحالة وضع لقب النقرس الكاذب، الذي يشبه الاعراض السريرية للنقرس، ولكنه يختلف عنه في نوع البلورات المصاحبة.

ووجد ان المادة هي  عبارة عن ملح كالسيوم - فسفور من نوع بيروفوسفات (Calcium Pyrophosphate Dihydrate - CPPD). والبلورات التي تحرر الى تجويف المفصل تبتلعها خلايا الدم البيضاء, مما يسبب اثارة سلسلة معقدة من التفاعلات تؤدي الى التهابات. وهذه الرواسب المعدنية تميل الى التراكم في الغضروف المفصلي خصوصا في الغضروف الليفي، مثل غضروف الهلالة (الهلال) في الركبة، ويمكن التعرف عليها بصورة تكلس غضروفي في نتائج تصوير الاشعة السينية. وهذه الظاهرة الاشعاعية، المعروفة باسم  كلاس الغضاريف (Chondrocalcinosis) ليست نادرة، وغالبا لا يكون لها اعراض سريرية.

اسباب ترسب المعدن في الغضروف متنوعة. تشمل حالات ايضية التي تؤدي الى زيادة مفرطة للكالسيوم في الدم، حالات تراكم الحديد (ترسب الاصبغة الدموية) (Hemochromatosis)، قصور الغدة الدرقية وحتى النقرس. كما وصفت حالة عائلية ونادرة لهذه الظاهرة في مختلف البلدان، بما في ذلك الشرق الاوسط. ولكن في معظم الحالات لا يوجد سبب محدد لهذه الظاهرة. وامكان الاصابة بالمرض تزداد مع تقدم العمر وفي سن ال 80 يمكن تمييز تكلس غضروفي في 40 ٪ من فحوصات التصوير.

أعراض النقرس الكاذب

الطيف السريري للتكلس الغضروفي متنوع للغاية ويشمل التهاب المفاصل الحاد - النقرس الكاذب، خاصة في الركبة والرسغ، لكن هناك ايضا اعراض تشبه مرض التهاب المفاصل الروماتودي (Rheumatoid Arthritis)، او اعراض تشبه تاكل الغضروف من نوع الفصال العظمي (osteoarthritis). وينبغي التاكيد على ان معظم الناس الذين يظهر عندهم تكلس الغضاريف في التصوير العشوائي لا يكونوا مصابين باي خلل سريري.

علاج النقرس الكاذب

يهدف علاج النقرس الكاذب اولا الى تثبيط الالتهاب الحاد، بواسطة  عقاقير مضادة للالتهاب، احيانا باستخدام الكولشيسين (Colchicine)، او حتى الوخز بالابر وتصريف المفصل المصاب بالالتهاب، والحقن الموضعي بالكورتيكوستيرويدات (Courtikustiroaid). اذا تم الكشف عن اضطرابات هرمونية او ايضية التي تؤدي الى فرط كالسيوم الدم (hypercalcemia)، او ميول لحدوث ترسبات للبلورات في الغضاريف، عندها يوجه العلاج للتعامل مع التلف الاساسي.

ايضاً في ويب طب

احصل على اهم المعلومات الصحية عبر النشرة الإلكترونية
اختر المواضيع التي تهمك

بالضغط على الاشتراك، أنا أوافق على شروط الاستخدام في ويب طب

متاعب المفاصل!

القليل من الذين يعانون من مرفق التناس، يلعبون التنس..

التهاب المفاصل الروماتويدي

الخلايا المناعية تثور على الجسم

عمل مفاصل الجسم

تتالف المفاصل من عدة اقسام، ويعتبر كل واحد منها..

الام أسفل القدم:

الأسباب والعلاجات!

أدوية علاج النقرس

ما هي ؟ وهل من آثار جانبية لها؟

شاهدوا عملية التنظير المفصلي للركبة

عملية التنظير المفصلي للركبة - شاهدوا هذا الفيديو..

العناية بمفاصل اليد

اليكم صور تظهر تقنيات للحماية المشتركة لتجنب اوجاع..

عادات تضر بالأسنان

بالصور: 10 عادات تضر بالأسنان

النزيف الرحمي

النزيف في غير وقت الدورة الشهرية

تمارين أسفل الحوض

شاهدوا بالصور احد تمارين اسفل الحوض وبعض الارشادات..

ازالة رائحة الفم

اليكم اغذية ستساعدكم في ازالة رائحة الفم الكريهة اثناء..

مكملات فيتامين C

يتناول العديد من الاشخاص مكملات فيتامين C بكميات كبيرة لا داعي لها لمنع او لعلاج العديد من المشاكل الطبية, لم يثبت بعد مدى نجاعة فيتامين C في منعها او علاجها, ابتداء بالامراض القلبية والوعائية والفصال العظمي, درء حروق ..

اقرأ المزيد

دليل الفحوصات الطبية المنتظمة تساعدك على تشخيص المشاكل الطبية مبكرا.

الجنس
أساسيات عمل القلب

لا يتجاوز حجم القلب قبضة يدك، ولكنه قوي بشكل لا يصدق

اقرا المزيد