ما هو الاضطراب ثنائي القطب ولماذا يسمى بـ " اكتئاب الهوس"؟

السؤال: ما هو الاضطراب ثنائي القطب, ولماذا يسمى احيانا" اكتئاب الهوس"؟
الجواب:

الاضطراب ثنائي القطب  هو نوع من الاضطراب النفسي الذي يسبب تقلبات مزاجية شديدة, ويثير نوبات من الهوس والاكتئاب على حد سواء. خلال نوبات من "الهوس"، فان المصابين ينتقلون لحالة عقلية من النشوة الغير واقعية ويفقدون الاتصال مؤقتا مع جوانب مختلفة من الواقع. في الحالات الشديدة، فانهم يشعرون بان لديهم قوى خارقة. الحالات الاقل حده، فانهم يذهبون للتسوق لمجرد النزوة ويشتروا الاشياء الغالية الثمن التي لا يحتاجونها، والتي غالبا  ما لا يسمحون لانفسهم بشرائها.

هذه النوبات تتبدل بالتناوب مع حالات الاكتئاب. خلال هذه الفترة يكون هناك نقص في الحماس, العصبية, الحزن والشعور بالعجز. بين نوعي النوبات ربما تكون فترات التي يبدو فيها المريض طبيعيا، متوازن ومتحكم. ومع ذلك، فان نسبة صغيرة من الاشخاص المصابين بالاضطراب ثنائي القطب يتعرضون لاعراض مزمنة.

التعريف السابق لهذا الوضع كان  "اكئاب الهوس". اليوم يطلق عليه الاضطراب ثنائي القطب لذكر المتناقضات القطبية او بالاحرى التقلبات في المزاج والنظرة الى الواقع المحيط.

 

الكحول والشيخوخة

في السنوات الاخيرة, تبين بان معاقرة الكحول هي مشكلة خفية. يميل كبار السن لشرب الكحول لوحدهم في البيت, وحتى عندما يفرطون في شرب الكحول في العلن, يعتقد اصدقاؤهم وافراد عائلتهم بان الارتباك الذي يظهر عليهم ناجم عن التقدم في ..

اقرأ المزيد
سلامة الطفل في المنزل

ادخلي واعرفي كيف بامكانك تجنب الحوادث المنزلية والحفاظ..

اقرا المزيد
اشترك في المجلة الاسبوعية
هل تريدون الحصول على مجلة ويب طب الاسبوعية مجانا؟ اشترك