تقرير هارفارد الصحي: استشارة الدقائق العشر للإقلاع عن التدخين

التدخين واضراره ! لماذا يعتبر التبغ خطيرا إلى هذا الحد؟

التدخين واضراره : يحتوي دخان التبغ  على أكثر من 7,000 مادة كيميائية، بما في ذلك مئات المواد السامة وحوالي 70 مادة يمكن أن تسبب السرطان. ثلاث  من هذه المواد هي: القطران, النيكوتين وأول أكسيد الكربون، تشكل خطرا كبيرا، بوجه خاص.

اعرف اكثر

امراض التدخين وتأثيرات التبغ على الصحة

لا يوجد مستوى آمن من التبغ، بأي شكل من الأشكال. ويجب أن يكون واضحا، تماما: إذا كنت تستخدم التبغ، فأنت في درجة أعلى من الآخرين للإصابة بواحدة أو أكثر من امراض التدخين كالنوبة القلبية، السكتة الدماغية، انتفاخ الرئة، التهاب الشعب الهوائية المزمن، سرطان الرئة وغيرها من الأمراض.

اعرف اكثر

التدخين السلبي اللاإرادي

التدخين السلبي اللاإرادي : لا يقتصر تأثير التدخين على الشخص الذي يقوم بالنفخ، فقط. فأي شخص في الجوار يستنشق الدخان الخارج من النهاية المشتعلة في السيجارة، السيجار، أو النرجيلة (الشيشة)، فضلا عن استنشاق الدخان الذي ينفثه المدخن نفسه. 

اعرف اكثر

مضار التدخين او ماذا يصنع التبغ بالأعضاء الحيوية؟

من مضار التدخين ان التبغ يؤثر على أجزاء الجسم التي يتصل بها بشكل مباشر, مثل الرئتين والفم، لكن مضار التدخين لا تتوقف عند هذا الحد. فسواء كنت تدخن أو تمضغ التبغ, يجد النيكوتين طريقه إلى الدم. ومن هناك، ينتقل إلى جميع أنحاء الجسم.

اعرف اكثر

مكونات السجائر

السجائر ومكونات السجائر هي، إلى حد بعيد، أكثر منتجات التبغ الشعبية استعمالا في الولايات المتحدة. والمنتجات الأخرى تشمل التبغ غير المدخن، السيجار، النرجيلة، والوافدة الأحدث: السجائر الإلكترونية. ولا توجد وسيلة آمنة لاستخدام التبغ. فلا تخدع نفسك بالتفكير في أن أيا من منتجات التبغ هذه هي "آمنة" و"على ما يرام".

اعرف اكثر

اثار الاقلاع عن التدخين وفوائده

كلما كان الإقلاع عن التدخين أسرع، زادت مكاسبك منه. وهذا صحيح حتى لو تم في وقت متأخر، بغض النظر عن طول مدة أو كثافة فترة تدخينك. فالمدخنون السابقون لديهم معدلات منخفضة من الإصابة بأمراض القلب، السكتة الدماغية, السرطان وأمراض الرئة، مقارنة بالأشخاص الذين يواصلون التدخين، كما أن هؤلاء (المدخنون السابقون) يعيشون حياة أطول مما يعيش المدخنون.

اعرف اكثر

اعراض الاقلاع عن التدخين والعقبات التي تعترض الإقلاع عن التدخين

معظم المدخنين يعرفون أن التدخين مضر لصحتهم ويريدون التوقف. والعديد منهم يحاول الإقلاع عن التدخين مرة واحدة، مرتين، وربما ما يصل إلى ثماني أو 10 مرات. والإقلاع عن التدخين غالبا ما يستغرق عدة محاولات لأنه أكثر من مجرد مسألة إرادة.

اعرف اكثر

قسم خاص للآباء والأمهات: اسباب التدخين عند المراهقين

ان الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عاما قد أظهروا مستويات أعلى من التعلق بالنيكوتين، أكثر من أية فئة عمرية أخرى. والمراهقون هم أيضا أكثر عرضة من البالغين ليصبحوا مدمنين، حتى بعد تدخين عدد أقل من السجائر يوميا.

اعرف اكثر

خطوات الاقلاع عن التدخين: فهل أنت مستعد للإقلاع عن التدخين؟

نموذج "خطوات الاقلاع عن التدخين" لمعالجة مشاكل السلوكيات الصحية يستخدم على نطاق واسع لمساعدة الناس في التخلص من الإدمان. ووفقا لهذا النموذج، فإن تغيير السلوك نادرا ما يحدث في لحظة واحدة معينة من الزمن. بدلا من ذلك، يمر الإنسان على الأغلب بمراحل عدة مميزة قبل بلوغ الهدف.

اعرف اكثر

مراحل الاقلاع عن التدخين والاستعداد لها

مراحل الاقلاع عن التدخين، لا تخدع نفسك من خلال محاولة تقليل عدد السجائر التي تدخنها. فجميع من فعلوا ذلك من قبل، تقريبا، عادوا وانزلقوا مرة أخرى إلى الجرعه المعتادة من النيكوتين. وهذا لا يعني أن الإقلاع لا يحتاج إلى إعداد، بل العكس: إنه يحتاج.

اعرف اكثر

طريقة الاقلاع عن التدخين، طريق من شقين

عند اتخاذك قرار الإقلاع عن التدخين واختيار طريقة الاقلاع عن التدخين ، فأنت تواجه تحديين: التغلب على إدمان النيكوتين وكسر عادة التدخين. في هذا القسم، سنقوم بوصف خياراتك للحالتين.

اعرف اكثر

مواجهة اعراض انسحاب النيكوتين

ليس هنالك أي شك في أن اعراض انسحاب النيكوتين تثير الضيق والاحباط. وهذه الأعراض هي السبب، غالبا، في أن معظم الناس لا يتمكنون من الاستمرار والثبات في مهمة الإقلاع عن التدخين.

اعرف اكثر

كيف اترك التدخين ؟ اتخاذ القرار بالإقلاع عن التدخين

كيف اترك التدخين ؟ اليوم؟ الأسبوع القادم؟ الشهر المقبل؟ الجراح العام يقول إن التوقف عن التدخين "يمثل الخطوة الأكثر أهمية التي يمكن أن يقوم بها المدخون لتعزيز طول وجودة حياتهم".

اعرف اكثر

منذ تحذير الجراحين من مخاطر التدخين للمرة الأولى في العام 1964، نجد أن عدد المدخنين يتناقص باستمرار. ومع ذلك، فما يقرب من 45 مليون أميركي، أو حوالي واحد من كل خمسة بالغين، لا يزالون يدخنون. معظم المدخنين يبدأون بسن المراهقة. وعند سن البلوغ، ثلاثة أرباعهم يرغبون بالإقلاع عن التدخين. كل عام، ما يقرب من نصف المدخنين يحاولون الإقلاع عن تلك العادة. ولكن الإجهاد والتنشئة الاجتماعية، وخاصية إدمان النيكوتين، غالبا ما تقف عقبة امامهم. فالشخص العادي يقوم بنحو 8 إلى 10 محاولات إقلاع عن التدخين قبل أن يتوقف نهائيا.

والمدخنون الذين يرغبون في الإقلاع يواجهون تحديا صعبا، لأن النيكوتين مادة قابلة للإدمان بشدة، وقد يكون استخدام التبغ أصعب عادة غير صحية يحاول الإنسان الإقلاع عنها. ولكن لا تيأس. فأنت يمكنك الإقلاع عن التدخين. وفي الواقع، في الولايات المتحدة الأمريكية اليوم، هناك مدخنون سابقون أكثر من المدخنين.

ويمكن للمعلومات الواردة في هذا التقرير أن تساعدك على التعرف على العقبات الشائعة التي تظهر عندما يحاول الناس الإقلاع عن التدخين، وعن التقنيات المختلفة للتغلب عليها. فالخيارات تشمل العلاج السلوكي، وجماعات الدعم، التنويم المغناطيسي، العلاج ببدائل النيكوتين والأدوية.


وإذا كنت بحاجة إلى المزيد من التحفيز للإقلاع عن التدخين، فسوف تعرف أيضا أسبابا ملموسة توضح لك لماذا الإقلاع عن التدخين هو أمر جيد بالنسبة لك، وبالنسبة لأولئك الذين هم حولك. هنا اثنان منها: البالغون الذين يدخنون السجائر يموتون  قبل ​​14 عاما من غير المدخنين، في المتوسط، والتدخين يسبب حوالي 440،000 حالة وفاة في الولايات المتحدة الأمريكية كل عام، أكثر من حالات الوفاة التي يسببها الكوكايين والكحول والهيروين وكذلك الوفيات من جراء عمليات القتل، الانتحار، حوادث السيارات والحرائق - مجتمعة.

يمكنك أن تكون واحدا من الناس الذين نجحوا في الإقلاع، وهذا التقرير يمكن أن يساعدك في الاهتداء إلى الطريقة الأفضل للقيام بذلك.