التدخين واضراره ! لماذا يعتبر التبغ خطيرا إلى هذا الحد؟

التدخين واضراره : يحتوي دخان التبغ  على أكثر من 7,000 مادة كيميائية، بما في ذلك مئات المواد السامة وحوالي 70 مادة يمكن أن تسبب السرطان. ثلاث  من هذه المواد هي: القطران, النيكوتين وأول أكسيد الكربون، تشكل خطرا كبيرا، بوجه خاص.

اعرف اكثر

امراض التدخين وتأثيرات التبغ على الصحة

لا يوجد مستوى آمن من التبغ، بأي شكل من الأشكال. ويجب أن يكون واضحا، تماما: إذا كنت تستخدم التبغ، فأنت في درجة أعلى من الآخرين للإصابة بواحدة أو أكثر من امراض التدخين كالنوبة القلبية، السكتة الدماغية، انتفاخ الرئة، التهاب الشعب الهوائية المزمن، سرطان الرئة وغيرها من الأمراض.

اعرف اكثر

التدخين السلبي اللاإرادي

التدخين السلبي اللاإرادي : لا يقتصر تأثير التدخين على الشخص الذي يقوم بالنفخ، فقط. فأي شخص في الجوار يستنشق الدخان الخارج من النهاية المشتعلة في السيجارة، السيجار، أو النرجيلة (الشيشة)، فضلا عن استنشاق الدخان الذي ينفثه المدخن نفسه. 

اعرف اكثر

مضار التدخين او ماذا يصنع التبغ بالأعضاء الحيوية؟

من مضار التدخين ان التبغ يؤثر على أجزاء الجسم التي يتصل بها بشكل مباشر, مثل الرئتين والفم، لكن مضار التدخين لا تتوقف عند هذا الحد. فسواء كنت تدخن أو تمضغ التبغ, يجد النيكوتين طريقه إلى الدم. ومن هناك، ينتقل إلى جميع أنحاء الجسم.

اعرف اكثر

مكونات السجائر

السجائر ومكونات السجائر هي، إلى حد بعيد، أكثر منتجات التبغ الشعبية استعمالا في الولايات المتحدة. والمنتجات الأخرى تشمل التبغ غير المدخن، السيجار، النرجيلة، والوافدة الأحدث: السجائر الإلكترونية. ولا توجد وسيلة آمنة لاستخدام التبغ. فلا تخدع نفسك بالتفكير في أن أيا من منتجات التبغ هذه هي "آمنة" و"على ما يرام".

اعرف اكثر

اثار الاقلاع عن التدخين وفوائده

كلما كان الإقلاع عن التدخين أسرع، زادت مكاسبك منه. وهذا صحيح حتى لو تم في وقت متأخر، بغض النظر عن طول مدة أو كثافة فترة تدخينك. فالمدخنون السابقون لديهم معدلات منخفضة من الإصابة بأمراض القلب، السكتة الدماغية, السرطان وأمراض الرئة، مقارنة بالأشخاص الذين يواصلون التدخين، كما أن هؤلاء (المدخنون السابقون) يعيشون حياة أطول مما يعيش المدخنون.

اعرف اكثر

اعراض الاقلاع عن التدخين والعقبات التي تعترض الإقلاع عن التدخين

معظم المدخنين يعرفون أن التدخين مضر لصحتهم ويريدون التوقف. والعديد منهم يحاول الإقلاع عن التدخين مرة واحدة، مرتين، وربما ما يصل إلى ثماني أو 10 مرات. والإقلاع عن التدخين غالبا ما يستغرق عدة محاولات لأنه أكثر من مجرد مسألة إرادة.

اعرف اكثر

قسم خاص للآباء والأمهات: اسباب التدخين عند المراهقين

ان الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عاما قد أظهروا مستويات أعلى من التعلق بالنيكوتين، أكثر من أية فئة عمرية أخرى. والمراهقون هم أيضا أكثر عرضة من البالغين ليصبحوا مدمنين، حتى بعد تدخين عدد أقل من السجائر يوميا.

اعرف اكثر

خطوات الاقلاع عن التدخين: فهل أنت مستعد للإقلاع عن التدخين؟

نموذج "خطوات الاقلاع عن التدخين" لمعالجة مشاكل السلوكيات الصحية يستخدم على نطاق واسع لمساعدة الناس في التخلص من الإدمان. ووفقا لهذا النموذج، فإن تغيير السلوك نادرا ما يحدث في لحظة واحدة معينة من الزمن. بدلا من ذلك، يمر الإنسان على الأغلب بمراحل عدة مميزة قبل بلوغ الهدف.

اعرف اكثر

مراحل الاقلاع عن التدخين والاستعداد لها

مراحل الاقلاع عن التدخين، لا تخدع نفسك من خلال محاولة تقليل عدد السجائر التي تدخنها. فجميع من فعلوا ذلك من قبل، تقريبا، عادوا وانزلقوا مرة أخرى إلى الجرعه المعتادة من النيكوتين. وهذا لا يعني أن الإقلاع لا يحتاج إلى إعداد، بل العكس: إنه يحتاج.

اعرف اكثر

طريقة الاقلاع عن التدخين، طريق من شقين

عند اتخاذك قرار الإقلاع عن التدخين واختيار طريقة الاقلاع عن التدخين ، فأنت تواجه تحديين: التغلب على إدمان النيكوتين وكسر عادة التدخين. في هذا القسم، سنقوم بوصف خياراتك للحالتين.

اعرف اكثر

مواجهة اعراض انسحاب النيكوتين

ليس هنالك أي شك في أن اعراض انسحاب النيكوتين تثير الضيق والاحباط. وهذه الأعراض هي السبب، غالبا، في أن معظم الناس لا يتمكنون من الاستمرار والثبات في مهمة الإقلاع عن التدخين.

اعرف اكثر

كيف اترك التدخين ؟ اتخاذ القرار بالإقلاع عن التدخين

كيف اترك التدخين ؟ اليوم؟ الأسبوع القادم؟ الشهر المقبل؟ الجراح العام يقول إن التوقف عن التدخين "يمثل الخطوة الأكثر أهمية التي يمكن أن يقوم بها المدخون لتعزيز طول وجودة حياتهم".

اعرف اكثر
  • اعراض الاقلاع عن التدخين والعقبات التي تعترض الإقلاع عن التدخين

    معظم المدخنين يعرفون أن التدخين مضر لصحتهم ويريدون التوقف. والعديد منهم يحاول الإقلاع عن التدخين مرة واحدة، مرتين، وربما ما يصل إلى ثماني أو 10 مرات. والإقلاع عن التدخين غالبا ما يستغرق عدة محاولات لأنه أكثر من مجرد مسألة إرادة. فالناس الذين يستخدمون التبغ قد طوروا الإدمان الجسماني على النيكوتين وعادات نفسية أو سلوكية. والإقلاع عن التدخين يعني كسر كل من هذه، معا. دعونا نلقي نظرة على العقبات التي تقف في طريق من يريد الإقلاع عن التدخين.

  • اعراض الاقلاع عن التدخين والانسحاب البدني

    احدى اعراض الاقلاع عن التدخين هي أعراض الانسحاب الجسدي التي تجعل وقف أي نوع من المخدرات المسببة للإدمان غير مريح. والنيكوتين المسبب للإدمان في التبغ هو واحد من المخدرات الأكثر صعوبة من حيث التغلب عليها. فالناس الذين يحاولون التقليص أو الإقلاع عن التدخين عادة ما يواجهون واحدا أو أكثر من أعراض الانسحاب. وتشمل هذه الأعراض: الرغبة الشديدة في استخدام السيجارة، التهيج والانفعال، عدم القدرة على التركيز، التعب وغيرها (انظر: "مواجهة أعراض انسحاب النيكوتين"). وهذه الأعراض يمكن أن تظهر في غضون ساعات قليلة منذ لحظة تدخين السيجارة الأخيرة.

    وأعراض الانسحاب تكون أسوأ خلال اليومين أو الأيام الثلاثة الأولى بعد الإقلاع عن التدخين. وبعد تجاوز هذه العقبة الأولية، يمكن توقع أن تصبح الأعراض في طريقها إلى الزوال تدريجيا على مدى شهر واحد أو أكثر.

    نصيحة للنساء

    وجد الباحثون أن أعراض انسحاب النيكوتين تكون سيئة وحادة بشكل خاص في مرحلة ما قبل الحيض وأثناء الحيض. وبالتالي، يوصي بعض الخبراء بأن تبدأ النساء عملية الإقلاع عن التدخين بعد انتهاء الدورة الشهرية.

  • الانسحاب العقلي

    بالنسبة لكثيرين من الناس، يشكل التدخين جزءا من روتين النظام اليومي في حياتهم. وقد أصبحت أحداث معينة، مثل الانتهاء من تناول وجبة طعام أو تناول فنجان من القهوة، مرتبطة بتدخين سيجارة، ارتباطا أوتوماتيكيا. ومن أجل الإقلاع عن التدخين، يجب أن يكسر المدخن هذه الروابط.

  • من اعراض الاقلاع عن التدخين: الاضطرابات العاطفية

    الجميع يمر بمشاعر الغضب، الملل والإحباط، ومشاعر أخرى غير سارة من حين إلى آخر. وبعض الناس يختار مواجهة هذه المشاعر عن طريق التدخين وبواسطته. وعندما يحاول المدخنون الإقلاع عن التدخين، فإنهم يحتاجون إلى طرق بديلة لكيفية مواجهة هذه الانفعالات والتعامل معها. وإلا، فمن الممكن أن يكونوا معرضين للعودة إلى التدخين مرة أخرى، وبسهولة.

  • اعراض الاقلاع عن التدخين خلال وجود إدمان على مواد أخرى

    من اعراض الاقلاع عن التدخين كون المدخنون هم أكثر عرضة للشعور بالاكتئاب، أو لتعاطي الكحول أو المخدرات الأخرى. ويمكن لهذه الظروف أن تعيق الجهود الرامية إلى الإقلاع عن التدخين. ويوصي العديد من الأطباء بأن يتخلى المدخنون الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين عن شُرب الكحول، أيضا، ولو بشكل مؤقت، وذلك لأنه كثيرا ما يرتبط شرب الكحول بالرغبة في التدخين. وإذا كنت بحاجة إلى التوقف عن شرب الكحول والإقلاع عن التدخين، فقد تكون فكرة جيدة لمعالجة الاثنين دفعة واحدة.

    وهناك قلق شائع من أن محاولة الإقلاع عن التدخين وشرب الكحول في الوقت نفسه يمكن أن تؤدي إلى تقليص قدرة الشخص على التوقف عن شرب الكحول. ولكن، على الرغم من ذلك, توضح معظم الدراسات أن الجهود التي تبذل للإقلاع عن التدخين ليس لها تأثير سلبي على قدرة المرء على الاحتفاظ بتماسكه أو على محاولات التوقف عن شرب الكحول

    هل هنالك علاقة بين التدخين والجينات؟

    قد يكون للجينات تأثيرا على عادة التدخين لديك. وقد وجد الباحثون جينات متماثلة لدى الأشخاص الذين يدخنون كثيرا. وقد ارتبطت هذه الجينات نفسها، أيضا، مع نسبة أقل من النجاح في الإقلاع عن التدخين. وقد لاحظت أبحاث أخرى أن التغيرات في كيمياء الدماغ، والتي هي أيضا تحت سيطرة الجينات إلى حد كبير، تلعب دورا في مدى سهولة إدمان الفرد على النيكوتين.

  • اعراض الاقلاع عن التدخين وزيادة الوزن

    من اعراض الاقلاع عن التدخين الخوف من زيادة الوزن وهي مسألة أخرى تؤدي إلى تعقيد الرغبة في الإقلاع عن التدخين. فالمدخنون الذين يقلعون عن التدخين يزيد وزنهم، في المتوسط، ​​من 1.5 إلى 4 كيلوجرامات. لماذا؟ لأن النيكوتين يقلل الشهية لتناول الطعام ويرفع دورات عملية التمثيل الغذائي (المعدل الذي يحرق به الجسم الطعام). ويسمح التخلص من النيكوتين للشهية بأن تعود إلى مستواها الطبيعي، تقريبا، كما يؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي أيضا. وبالإضافة إلى ذلك، كثيرون من الناس يستبدلون الغذاء بالسجائر. ولكن الوزن المكتسب نتيجة الإقلاع عن التدخين لا يشكل أي تهديد خطير للصحة، مثل الخطر الكبير الذي يشكله التدخين. ويمكن أن يكون البدء بتنفيذ برنامج خاص لممارسة التمارين الرياضية اليومية قبل وخلال عملية الإقلاع عن التدخين - عاملا مساعدا جدا في تقليل زيادة الوزن. ويستحسن أن تسأل طبيبك للإرشاد والتوجيه.