التدخين واضراره ! لماذا يعتبر التبغ خطيرا إلى هذا الحد؟

التدخين واضراره : يحتوي دخان التبغ  على أكثر من 7,000 مادة كيميائية، بما في ذلك مئات المواد السامة وحوالي 70 مادة يمكن أن تسبب السرطان. ثلاث  من هذه المواد هي: القطران, النيكوتين وأول أكسيد الكربون، تشكل خطرا كبيرا، بوجه خاص.

اعرف اكثر

امراض التدخين وتأثيرات التبغ على الصحة

لا يوجد مستوى آمن من التبغ، بأي شكل من الأشكال. ويجب أن يكون واضحا، تماما: إذا كنت تستخدم التبغ، فأنت في درجة أعلى من الآخرين للإصابة بواحدة أو أكثر من امراض التدخين كالنوبة القلبية، السكتة الدماغية، انتفاخ الرئة، التهاب الشعب الهوائية المزمن، سرطان الرئة وغيرها من الأمراض.

اعرف اكثر

التدخين السلبي اللاإرادي

التدخين السلبي اللاإرادي : لا يقتصر تأثير التدخين على الشخص الذي يقوم بالنفخ، فقط. فأي شخص في الجوار يستنشق الدخان الخارج من النهاية المشتعلة في السيجارة، السيجار، أو النرجيلة (الشيشة)، فضلا عن استنشاق الدخان الذي ينفثه المدخن نفسه. 

اعرف اكثر

مضار التدخين او ماذا يصنع التبغ بالأعضاء الحيوية؟

من مضار التدخين ان التبغ يؤثر على أجزاء الجسم التي يتصل بها بشكل مباشر, مثل الرئتين والفم، لكن مضار التدخين لا تتوقف عند هذا الحد. فسواء كنت تدخن أو تمضغ التبغ, يجد النيكوتين طريقه إلى الدم. ومن هناك، ينتقل إلى جميع أنحاء الجسم.

اعرف اكثر

مكونات السجائر

السجائر ومكونات السجائر هي، إلى حد بعيد، أكثر منتجات التبغ الشعبية استعمالا في الولايات المتحدة. والمنتجات الأخرى تشمل التبغ غير المدخن، السيجار، النرجيلة، والوافدة الأحدث: السجائر الإلكترونية. ولا توجد وسيلة آمنة لاستخدام التبغ. فلا تخدع نفسك بالتفكير في أن أيا من منتجات التبغ هذه هي "آمنة" و"على ما يرام".

اعرف اكثر

اثار الاقلاع عن التدخين وفوائده

كلما كان الإقلاع عن التدخين أسرع، زادت مكاسبك منه. وهذا صحيح حتى لو تم في وقت متأخر، بغض النظر عن طول مدة أو كثافة فترة تدخينك. فالمدخنون السابقون لديهم معدلات منخفضة من الإصابة بأمراض القلب، السكتة الدماغية, السرطان وأمراض الرئة، مقارنة بالأشخاص الذين يواصلون التدخين، كما أن هؤلاء (المدخنون السابقون) يعيشون حياة أطول مما يعيش المدخنون.

اعرف اكثر

اعراض الاقلاع عن التدخين والعقبات التي تعترض الإقلاع عن التدخين

معظم المدخنين يعرفون أن التدخين مضر لصحتهم ويريدون التوقف. والعديد منهم يحاول الإقلاع عن التدخين مرة واحدة، مرتين، وربما ما يصل إلى ثماني أو 10 مرات. والإقلاع عن التدخين غالبا ما يستغرق عدة محاولات لأنه أكثر من مجرد مسألة إرادة.

اعرف اكثر

قسم خاص للآباء والأمهات: اسباب التدخين عند المراهقين

ان الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عاما قد أظهروا مستويات أعلى من التعلق بالنيكوتين، أكثر من أية فئة عمرية أخرى. والمراهقون هم أيضا أكثر عرضة من البالغين ليصبحوا مدمنين، حتى بعد تدخين عدد أقل من السجائر يوميا.

اعرف اكثر

خطوات الاقلاع عن التدخين: فهل أنت مستعد للإقلاع عن التدخين؟

نموذج "خطوات الاقلاع عن التدخين" لمعالجة مشاكل السلوكيات الصحية يستخدم على نطاق واسع لمساعدة الناس في التخلص من الإدمان. ووفقا لهذا النموذج، فإن تغيير السلوك نادرا ما يحدث في لحظة واحدة معينة من الزمن. بدلا من ذلك، يمر الإنسان على الأغلب بمراحل عدة مميزة قبل بلوغ الهدف.

اعرف اكثر

مراحل الاقلاع عن التدخين والاستعداد لها

مراحل الاقلاع عن التدخين، لا تخدع نفسك من خلال محاولة تقليل عدد السجائر التي تدخنها. فجميع من فعلوا ذلك من قبل، تقريبا، عادوا وانزلقوا مرة أخرى إلى الجرعه المعتادة من النيكوتين. وهذا لا يعني أن الإقلاع لا يحتاج إلى إعداد، بل العكس: إنه يحتاج.

اعرف اكثر

طريقة الاقلاع عن التدخين، طريق من شقين

عند اتخاذك قرار الإقلاع عن التدخين واختيار طريقة الاقلاع عن التدخين ، فأنت تواجه تحديين: التغلب على إدمان النيكوتين وكسر عادة التدخين. في هذا القسم، سنقوم بوصف خياراتك للحالتين.

اعرف اكثر

مواجهة اعراض انسحاب النيكوتين

ليس هنالك أي شك في أن اعراض انسحاب النيكوتين تثير الضيق والاحباط. وهذه الأعراض هي السبب، غالبا، في أن معظم الناس لا يتمكنون من الاستمرار والثبات في مهمة الإقلاع عن التدخين.

اعرف اكثر

كيف اترك التدخين ؟ اتخاذ القرار بالإقلاع عن التدخين

كيف اترك التدخين ؟ اليوم؟ الأسبوع القادم؟ الشهر المقبل؟ الجراح العام يقول إن التوقف عن التدخين "يمثل الخطوة الأكثر أهمية التي يمكن أن يقوم بها المدخون لتعزيز طول وجودة حياتهم".

اعرف اكثر
  • مضار التدخين او ماذا يصنع التبغ بالأعضاء الحيوية؟

    من مضار التدخين ان التبغ يؤثر على أجزاء الجسم التي يتصل بها بشكل مباشر، مثل الرئتين والفم، لكن مضار التدخين لا تتوقف عند هذا الحد. فسواء كنت تدخن أو تمضغ التبغ، يجد النيكوتين طريقه إلى الدم. ومن هناك، ينتقل إلى جميع أنحاء الجسم.

  • مضار التدخين والرئتان

    من مضار التدخين انه في كل مرة تستنشق فيها دخان التبغ، تدخل الغازات السامة وجزيئات القطران إلى الرئتين. ومع مرور الوقت، تؤدي هذه المواد الكيميائية إلى تلف الرئتين. وتلف الرئتين من التدخين لا يزيد فقط من خطر الإصابة بسرطان الرئة، ولكنه يزيد أيضا من خطر الالتهاب الرئوي، التهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة. وأمراض الرئة القاتلة تتكون على مر الزمن، وعادة ما لا يتم تشخيصها لدى المصابين بها قبل بلوغهم الستينات والسبعينات من العمر. وحتى ذلك الحين، فالمدخنون هم أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا.

  • مضار التدخين وتاثيرها على القلب والأوعية الدموية

    احدى مضار التدخين ان التدخين يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك:

    • مرض الشريان التاجي والنوبات القلبية
    • السكتة الدماغية
    • مرض الشريان المحيطي، مثل انقباض الشرايين في الساقين، مما يجعلها مؤلمة عند المشي
    • تمدد الوعاء الدموي الأورطي (بقعة ضعف في الشريان الأورطي، الوعاء الدموي الرئيسي الذي يغذي الجسم بالدم، والذي يمكن أن ينفجر ويسبب نزيفا مهددا للحياة).

    المخاطر الخاصة بالنساء المدخنات

    النساء اللاتي يدخنّ السجائر هن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة  من الرجال في نفس السن مع تاريخ مماثل من التدخين. حتى النساء اللاتي لم يدخنّ قط معرضات بشكل أكبر لخطر الإصابة بسرطان الرئة عن نظرائهن من الرجال. وهذا المرض هو السبب الرئيسي لوفيات السرطان بين النساء، حاصدا المزيد من الأرواح عن سرطانات الثدي، المبيض، الرحم، وسرطان عنق الرحم مجتمعة.

  • مضار التدخين والجهاز التناسلي

    مضار التدخين لدى الرجال، يؤدي التدخين إلى إبطاء تدفق الدم إلى القضيب. ولأن الانتصاب يعتمد على إمدادات الدم الجيدة، فإن التدخين يمكن أن يجعل من الصعب على الرجل الحصول على الانتصاب أو الاحتفاظ به (عدم القدرة على الانتصاب). والمدخنون الحاليون أسوأ حالا من المدخنين السابقين في هذا المجال. فالمدخنون الحاليون هم أكثر عرضة بثلاث مرات، تقريبا، للإصابة بمشاكل في الانتصاب، عن المدخنين السابقين وغير المدخنين. وكما هو الحال مع العديد من المشاكل الأخرى الناجمة عن التدخين، يساعد الإقلاع عن التدخين في وضع حدا لمشاكل الانتصاب. والرجال الذين يدخنون هم أيضا أكثر عرضة للإصابة بالعقم من غير المدخنين.

    وبالنسبة للنساء، فالتدخين غير آمن وخاصة خلال فترة الحمل (انظر "التدخين أثناء الحمل"). والنساء اللاتي يدخنّ هن أيضا أكثر عرضة لمواجهة مشاكل في الحمل، من غير المدخنات.

    التدخين أثناء الحمل

    تتمثل مضار التدخين بالنسبة للنساء اللاتي يدخن خلال فترة الحمل بأنهن أكثر عرضة لإنجاب اطفال مع مشاكل بالوزن (أقل من 2 كغم). والأطفال الرضع القليلو الوزن عند الولادة هم أكثر عرضة للموت خلال الشهر الأول من الحياة  عن الأطفال الرضع ذوي الوزن الطبيعي. كما تم ربط التدخين أثناء الحمل مع زيادة معدلات الإجهاض وولادة جنين ميت، فضلا عن مشاكل النزيف المختلفة. ومتلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS) هي أكثر شيوعا، من مرتين إلى أربع مرات، بين الأطفال المواليد لنساء يدخن خلال فترة الحمل. وهؤلاء الأطفال أكثر عرضة للإصابة، أيضا، بتلف الدماغ، الشلل الدماغي والاضطرابات السلوكية.

    جميع التقنيات السلوكية التي يناقشها هذا التقرير أدناه هي آمنة للاستخدام خلال فترة الحمل. ولأن الأدوية البديلة للنيكوتين تحتوي على النيكوتين، وإن كان ذلك بكميات أصغر من تلك التي في السجائر نفسها، فإن بعض الأطباء يترددون في التوصية بها للمرأة الحامل. ولكن إذا كان الخيار هو بين استمرار التدخين أو استخدام منتجات بدائل النيكوتين، فإن استخدام بدائل النيكوتين ربما يكون الأكثر أمنا من بين الخيارين. تشاوري مع طبيبك التوليد، والذي قد ينصحك بأن تجربي خيارات أخرى، غير الأدوية، أولا.

  • مضار التدخين وتاثيرها على العضلات والهيكل العظمي

    وربطت بعض الدراسات بين مضار التدخين وبين هشاشة العظام لدى النساء. وقد تكون هذه العلاقة نتيجة لبعض مكونات دخان السجائر. وهناك تفسير آخر محتمل هو أن النساء اللاتي يدخن السجائر هن أكثر ميلا إلى النحافة من غير المدخنات وتدخل مرحلة انقطاع الطمث مبكرا أكثر، وكلاهما من عوامل الخطر للإصابة بهشاشة العظام.

  • الجلد والمظهر ومضار التدخين

    مضار التدخين تؤدي الى تجعد جلد المدخنين في وقت مبكر وبشكل أكثر حدة عنه من غير المدخنين، بغض النظر عن الوقت الذي قضوه تحت اشعة الشمس. والمدخنون أيضا  لديهم، في كثير من الأحيان، رائحة فم كريهة وأسنان ملونة، أظافر صفراء، فضلا عن أن رائحة الدخان الكريهة تنبعث من الشعر والملابس.

  • مضار التدخين تؤدي الى مخاطر صحية أخرى

    المدخنون أكثر عرضة لخطر الإصابة بقرحة المعدة بسبب مضار التدخين . وبالإضافة إلى ذلك، فإن اثنين من الأسباب الرئيسية لفقدان البصر عند كبار السن  (إعتام عدسة العين، والضمور البقعي) هما أكثر شيوعا لدى المدخنين، بشكل خاص.

    اللعب على الاحتمالات: المدخنون يخسرون

    إذا كنت تدخن، هل يمكنك ومن حولك الهرب من مضار التدخين الصحية السيئة؟ بالتأكيد، إذ يمكن لأي شخص أن يكون محظوظا. لكن الاحتمالات هي ضدك بشكل كبير: فواحد من كل مدخنين اثنين يموت بمرض ناجم عن تدخين السجائر، مباشرة. فإذا كنت تستخدم أي نوع من أنواع التبغ، بأي شكل من الأشكال، وبأية كمية، فأنت تقامر بصحتك. وإذا كنت تدخن حول أحبائك، فأنت تعرضهم أيضا للخطر.