التدخين واضراره ! لماذا يعتبر التبغ خطيرا إلى هذا الحد؟

التدخين واضراره : يحتوي دخان التبغ  على أكثر من 7,000 مادة كيميائية، بما في ذلك مئات المواد السامة وحوالي 70 مادة يمكن أن تسبب السرطان. ثلاث  من هذه المواد هي: القطران, النيكوتين وأول أكسيد الكربون، تشكل خطرا كبيرا، بوجه خاص.

اعرف اكثر

امراض التدخين وتأثيرات التبغ على الصحة

لا يوجد مستوى آمن من التبغ، بأي شكل من الأشكال. ويجب أن يكون واضحا، تماما: إذا كنت تستخدم التبغ، فأنت في درجة أعلى من الآخرين للإصابة بواحدة أو أكثر من امراض التدخين كالنوبة القلبية، السكتة الدماغية، انتفاخ الرئة، التهاب الشعب الهوائية المزمن، سرطان الرئة وغيرها من الأمراض.

اعرف اكثر

التدخين السلبي اللاإرادي

التدخين السلبي اللاإرادي : لا يقتصر تأثير التدخين على الشخص الذي يقوم بالنفخ، فقط. فأي شخص في الجوار يستنشق الدخان الخارج من النهاية المشتعلة في السيجارة، السيجار، أو النرجيلة (الشيشة)، فضلا عن استنشاق الدخان الذي ينفثه المدخن نفسه. 

اعرف اكثر

مضار التدخين او ماذا يصنع التبغ بالأعضاء الحيوية؟

من مضار التدخين ان التبغ يؤثر على أجزاء الجسم التي يتصل بها بشكل مباشر, مثل الرئتين والفم، لكن مضار التدخين لا تتوقف عند هذا الحد. فسواء كنت تدخن أو تمضغ التبغ, يجد النيكوتين طريقه إلى الدم. ومن هناك، ينتقل إلى جميع أنحاء الجسم.

اعرف اكثر

مكونات السجائر

السجائر ومكونات السجائر هي، إلى حد بعيد، أكثر منتجات التبغ الشعبية استعمالا في الولايات المتحدة. والمنتجات الأخرى تشمل التبغ غير المدخن، السيجار، النرجيلة، والوافدة الأحدث: السجائر الإلكترونية. ولا توجد وسيلة آمنة لاستخدام التبغ. فلا تخدع نفسك بالتفكير في أن أيا من منتجات التبغ هذه هي "آمنة" و"على ما يرام".

اعرف اكثر

اثار الاقلاع عن التدخين وفوائده

كلما كان الإقلاع عن التدخين أسرع، زادت مكاسبك منه. وهذا صحيح حتى لو تم في وقت متأخر، بغض النظر عن طول مدة أو كثافة فترة تدخينك. فالمدخنون السابقون لديهم معدلات منخفضة من الإصابة بأمراض القلب، السكتة الدماغية, السرطان وأمراض الرئة، مقارنة بالأشخاص الذين يواصلون التدخين، كما أن هؤلاء (المدخنون السابقون) يعيشون حياة أطول مما يعيش المدخنون.

اعرف اكثر

اعراض الاقلاع عن التدخين والعقبات التي تعترض الإقلاع عن التدخين

معظم المدخنين يعرفون أن التدخين مضر لصحتهم ويريدون التوقف. والعديد منهم يحاول الإقلاع عن التدخين مرة واحدة، مرتين، وربما ما يصل إلى ثماني أو 10 مرات. والإقلاع عن التدخين غالبا ما يستغرق عدة محاولات لأنه أكثر من مجرد مسألة إرادة.

اعرف اكثر

قسم خاص للآباء والأمهات: اسباب التدخين عند المراهقين

ان الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عاما قد أظهروا مستويات أعلى من التعلق بالنيكوتين، أكثر من أية فئة عمرية أخرى. والمراهقون هم أيضا أكثر عرضة من البالغين ليصبحوا مدمنين، حتى بعد تدخين عدد أقل من السجائر يوميا.

اعرف اكثر

خطوات الاقلاع عن التدخين: فهل أنت مستعد للإقلاع عن التدخين؟

نموذج "خطوات الاقلاع عن التدخين" لمعالجة مشاكل السلوكيات الصحية يستخدم على نطاق واسع لمساعدة الناس في التخلص من الإدمان. ووفقا لهذا النموذج، فإن تغيير السلوك نادرا ما يحدث في لحظة واحدة معينة من الزمن. بدلا من ذلك، يمر الإنسان على الأغلب بمراحل عدة مميزة قبل بلوغ الهدف.

اعرف اكثر

مراحل الاقلاع عن التدخين والاستعداد لها

مراحل الاقلاع عن التدخين، لا تخدع نفسك من خلال محاولة تقليل عدد السجائر التي تدخنها. فجميع من فعلوا ذلك من قبل، تقريبا، عادوا وانزلقوا مرة أخرى إلى الجرعه المعتادة من النيكوتين. وهذا لا يعني أن الإقلاع لا يحتاج إلى إعداد، بل العكس: إنه يحتاج.

اعرف اكثر

طريقة الاقلاع عن التدخين، طريق من شقين

عند اتخاذك قرار الإقلاع عن التدخين واختيار طريقة الاقلاع عن التدخين ، فأنت تواجه تحديين: التغلب على إدمان النيكوتين وكسر عادة التدخين. في هذا القسم، سنقوم بوصف خياراتك للحالتين.

اعرف اكثر

مواجهة اعراض انسحاب النيكوتين

ليس هنالك أي شك في أن اعراض انسحاب النيكوتين تثير الضيق والاحباط. وهذه الأعراض هي السبب، غالبا، في أن معظم الناس لا يتمكنون من الاستمرار والثبات في مهمة الإقلاع عن التدخين.

اعرف اكثر

كيف اترك التدخين ؟ اتخاذ القرار بالإقلاع عن التدخين

كيف اترك التدخين ؟ اليوم؟ الأسبوع القادم؟ الشهر المقبل؟ الجراح العام يقول إن التوقف عن التدخين "يمثل الخطوة الأكثر أهمية التي يمكن أن يقوم بها المدخون لتعزيز طول وجودة حياتهم".

اعرف اكثر
  • قسم خاص للآباء والأمهات: اسباب التدخين عند المراهقين

    ربع المراهقين في الولايات المتحدة، تقريبا، يدخنون السجائر، في بعض الأحيان على الأقل، بعد التخرج من المدرسة الثانوية. وللأسف، فإن نحو ثلاثة أرباع الذين يدخنون بشكل منتظم يواصلون التدخين في سن البلوغ، أيضا.

    وتعود اسباب التدخين عند المراهقين ، جزئيا، إلى كون المراهقين أكثر عرضة من البالغين ليصبحوا مدمنين على تدخين السجائر. وعندما قارن الباحثون الناس من مختلف الأعمار والذين يدخنون نفس عدد السجائر يوميا، وجدوا أن الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عاما قد أظهروا مستويات أعلى من التعلق بالنيكوتين، أكثر من أية فئة عمرية أخرى. والمراهقون هم أيضا أكثر عرضة من البالغين ليصبحوا مدمنين، حتى بعد تدخين عدد أقل من السجائر يوميا.

  • اسباب التدخين عند المراهقين

    اسباب التدخين عند المراهقين

     تماما كما يختلف المراهقون عن البالغين عندما يتعلق الأمر بالإدمان، كذلك أيضا يختلفون عن البالغين عندما يتعلق الأمر بالإقلاع عن التدخين. وهنا بعض النصائح حول كيفية التعامل مع المراهقين للإقلاع عن التدخين:

    طرح أسئلة محددة: قد لا يعتبر المراهقون أنفسهم مدخنين، حتى لو كانوا يدخنون السجائر على أساس منتظم. لذلك، فبدلا من سؤال المراهق ما إذا كان يدخن أم لا، يفضل أن نسأله، على سبيل المثال، إذا كان قد دخن سيجارة واحدة حتى في الأيام الـ 30 الماضية، أم لا. أو أن نسأله، تحديدا، كم عدد السجائر التي دخنها في الأسبوع الماضي.

    الحفاظ على السرية: قد يكون المراهقون أكثر انفتاحا للحديث عن سلوك التدخين إذا تأكدوا أن كل المعلومات ستبقى سرية. ويجوز للطبيب، صديق العائلة، أو غيره من الكبار أن يسأل عن استخدام السجائر عندما لا يكون الأب أو الأم في الغرفة.

    فهم كيف يفكر المراهقون: المراهقون يميلون إلى قضاء وقت أقل من البالغين في الإعداد العقلي للإقلاع عن التدخين، والذي قد يقلل من فرص نجاحهم. بل هم أيضا أقل قدرة على التخطيط للمستقبل، ويرجع ذلك جزئيا إلى كون دوائر الدماغ البشري لا تتطور بشكل كامل قبل بلوغ أوائل العشرينات من العمر. ولذلك، فالمراهقون هم أكثر عرضة من البالغين للعمل كما يحلو لهم وعدم الاكتراث بالعواقب البعيدة المدى.

    لفهم اسباب التدخين عند المراهقين، قد تحتاج إلى قضاء بعض الوقت لتثقيف المراهق وتوعيته،  لماذا من المهم أن يتوقف عن التدخين، ومن ثم توفير تعليمات محددة حول كيفية تجنب الحالات التي قد يكون أقرانه يدخنون فيها، أو ما يجب القيام به عند حدوث إغراءات تشده إلى التدخين.

    ارفع دوافع المراهق. لأن بعض الفتيات في سن المراهقة قد يقمن بالتدخين من أجل أن تبقين نحيفات أو من أجل إنقاص وزنهن، فقد ترغب أنت في تقديم معلومات عن التغذية والتمارين الرياضية وكذلك عرض استراتيجيات للتوقف عن التدخين. وتشير بعض البحوث إلى أن الفتيان في سن المراهقة هم أكثر ميلا لمحاولة الإقلاع عن التدخين إذا كانوا يريدون المشاركة في الألعاب الرياضية المدرسية. والتأكيد على الفوائد البدنية للإقلاع عن التدخين في مثل هذه الحالات قد يكون عاملا مساعدا.

    تشير الدراسات إلى أن برامج المدرسة للإقلاع عن التدخين التي تستهدف المراهقين تعمل بشكل أفضل من تدخلات العيادة. اثنان من البرامج النموذجية التي أقرتها إدارة خدمات الصحة العقلية وإدمان المواد المخدرة هما برنامج "ليس على التبغ" ومشروع EX. وعلى الرغم من أنهما يختلفان في بعض النواحي، إلا أن كليهما يستخدم النهج الذي يجمع بين العناصر الثلاثة التالية:

    التعزيز التحفيزي: بحيث يتم تشجيع المراهقين على الإقلاع عن التدخين.

    تعليمات مهارات التعامل: بحيث يتعلم المراهقون التعامل مع انسحاب النيكوتين، الإجهاد ومحفزات الانتكاس.

    تحديد الأهداف: بحيث يكون المراهقون ملتزمين شخصيا بالإقلاع عن التدخين.

  • لفهم اسباب التدخين عند المراهقين، هل يمكننا ذلك؟

    يمكن للوالدين القيام بأشياء كثيرة لفهم اسباب التدخين عند المراهقين ومساعدة المراهقين على الإقلاع عن التدخين. أولا وقبل كل شيء، إذا كنت تدخن توقف عن التدخين، أنت بنفسك. ذلك إنه يمكن أن يكون من الصعب على المراهق (أو أي شخص) أن يأخذك على محمل الجد إذا كنت تقول له أو لها أن تفعل شيئا وأنت لا تفعله بنفسك (لا تنهَ عن خُلُقٍ وتأتي مثله، عارٌ عليك إذا فعلت عظيم).

    إذا كنت تدخن وأقلعت بالفعل، تحدث إلى طفلك عن تجربتك. تحدث عن التحديات التي واجهتك عند محاولة الإقلاع عن التدخين. المراهقون ومن هم في مرحلة ما قبل المراهقة غالبا ما يعتقدون أنه يمكنهم الإقلاع عن التدخين وقتما يريدون، ولكن الأبحاث تظهر أن العديد من المراهقين لم يفعلوا ذلك أبدا.

    اسأل أبناءك المراهقين عن ما يمكنك القيام به لجعل مهمتهم في الإقلاع عن التدخين ممكنة. أيضا، تحدث عن  اسباب التدخين عند المراهقين والتي تدفعهم إلى التدخين. حاول تبادل الأفكار حول أمور أخرى يمكنهم القيام بها لتلبية تلك الحاجة. على سبيل المثال، إذا كانت ابنتك تدخن لتخفيف الضغط، اقترح أن تلعبوا كرة السلة معا عدة مرات في الأسبوع لتخفيف الضغط بطريقة صحية.

    عندما يحاول ابنك المراهق الإقلاع عن التدخين، كن مستعدا للتقلبات المزاجية والنزعة الغريبة التي يمكن أن تظهر مع انسحاب النيكوتين. اجعله/ ا يستخدم بعض التقنيات السلوكية التي ستناقش لاحقا للتحكم بالرغبة الشديدة والسيطرة عليها.

    وأخيرا، إذا كنت لا تحرز تقدما، تحدث مع طبيب الأسرة أو طبيب الأطفال الخاص بابنك الذي في سن المراهقة عن البدائل الإضافية، مثل برامج التوقف عن التدخين الرسمية للشباب أو الدواء. والأدوية التي عادة ما تستخدم لدى البالغين، بما فيها بدائل النيكوتين، البوبروبيون والفارينيكلين، يجري تقييمها بمدى فعاليتها وسلامة استخدامها لمن هم دون سن 18 عاما.

  • اسباب التدخين عند المراهقين ومنع التدخين بين الأطفال

    قال أحد المقلعين, إنه يشعر أيضا ببعض الضغوط الاجتماعية ليظل غير مدخن: "فالناس تنظر إلى المدخنين ويحكمون عليهم من مجرد اختيارهم لهذا هذا الاختيار السيء. وفي بعض الأحيان يعتبر المدخنون أغبياء، وطبقة متدنية، مهملين، أو قذرين وأنا لا أريد للناس أن تفكر في شخصي بمثل ذلك".

    ونصيحته الأساسية للآخرين الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين هي: "أنت لن تقلع إلا إذا كنت تريد ذلك. جميع الألعاب التي نلعبها للإقلاع عن التدخين، مثل تنبيه عقلك قبل يوم تخطيطك للإقلاع.. الخ، هي أسباب لتأجيل القيام بذلك حقا، فإذا كنت على استعداد، فلن تشعل سيجارة أخرى ببساطة".

    سؤال وجواب: ما الذي يمكنني القيام به لوقف التدخين إذا كانت العلاجات "القياسية" لا تعمل بالنسبة لي؟

    السؤال.  أنا امرأة أبلغ من العمر 48 عاما, ووضعت مؤخرا اثنين من الدعامات في الشرايين التاجية. والأطباء، بطبيعة الحال، قالوا لي أن أقلع عن التدخين. قلت لهم، كما قلت لجميع أطبائي الآخرين، لقد حاولت الإقلاع ولكن لا يمكنني. لقد جربت اللاصقة وعقار تشانتكس، ولكن أيا منها لا يعمل. ومجموعات الدعم ليست مناسبة لي. لقد خففت، ولكن هذا يذهب بقدر ما الإرادة تذهب. أن أسمع مرارا وتكرارا أنني بحاجة إلى الإقلاع يولدّ لديّ شعورا بالاكتئاب والضعف. هل هناك بعض الأخبار عن الوسائل الحالية أو المستقبلية التي يمكن أن تعطيني وغيري ممن هم في مثل حالتي بعض الأمل؟

    الجواب. قبل أن أجيب على سؤالك، اسمحي لي أن أهنئك على أنك حاولت الإقلاع عن التدخين وأحثك على المحاولة مرة أخرى. فعادة ما يستغرق الأمر عدة "محاولات" قبل تنفيذه فعليا.

    وكما اكتشفت، فالنيكوتين هو مادة مسببة للإدمان. وبالنسبة لمعظم المدخنين، فإن "قوة الإرادة" وحدها لا تكفي. ولحسن الحظ، المدخنون اليوم لديهم عدد من الأدوات لمكافحة إدمان التبغ. مساعدات الإقلاع عن التدخين تشمل بدائل النيكوتين (لاصقات النيكوتين والعلكة، أقراص المص، أجهزة الاستنشاق والبخاخات)، البوبروبيون (زيبان، يلبوترين)، الفارينيكلين (عقار تشانتكس)، وعلاج تقديم المشورة وتغيير السلوك والدعم الاجتماعي. ولا شيء منه يمكن أن يكون معجزة.

    أنت ذكرت أنك قد حاولت استخدام النيكوتين. والدكتورة نانسي ريجوتي، مديرة أبحاث التبغ ومركز العلاج في مستشفى ماساتشوستس العام التابع لجامعة هارفارد، قالت أن بعض المدخنين قد يحققون النجاح بأن يضيفون إلى اللاصقة أحد منتجات بدائل النيكوتين ذات المفعول القصير، مثل علكة النيكوتين، أقراص النيكوتين، أو الاستنشاق، وذلك لمواجهة الرغبة الشديدة للنيكوتين والتي لا يمكن للاصقة مواجهتها.

    ولقد ذكرت أيضا أن عقار تشانتكس لم يساعدك. فقد يجد بعض الناس أن زيبان يعمل بشكل أفضل بالنسبة له من عقار تشانتكس. ويجري الباحثون تجارب حول الدمج بين تشانتكس أو زيبان مع بدائل النيكوتين، وما إذا كان هذا العلاج آمنا وفعالا للإقلاع عن التدخين.

    وأنت قلت أيضا أن مجموعات الدعم ليست مناسبة لك. وبشكل عام، لا يتوجب عليك الانضمام إلى مجموعة للحصول على الدعم. بل يمكنك الحصول عليه مجانا، وأنت مستريحة في منزلك عن طريق الاتصال بالخط الوطني للإقلاع عن التدخين اذا توفر. وبالنسبة لبعض الناس، الدعم هو القطعة المفقودة من الحل، كما تقول الدكتورة ريجوتي.

    وهناك علاجات جديدة عدة قيد البحث والتطوير. فعلى صعيد الدواء، هنالك مجموعة من الأدوية تدعى مضادات مستقبلات القنب قد تستخدم يوما لمساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين. كذلك، قيد التطوير العديد من اللقاحات المضادة للنيكوتين. إنها تدفع الجسم إلى إنتاج أجسام مضادة للنيكوتين. وعندما يدخل النيكوتين مجرى الدم، تقوم هذه الأجسام المضادة بالارتباط به. التركيبة الناتجة من الأجسام المضادة للنيكوتين كبيرة لدرجة عدم القدرة على العبور إلى الدماغ، مما يجعل النيكوتين غير قادر على تشغيل مستقبلات النيكوتين في الدماغ. ومن الناحية النظرية، هذا يساعد على كسر هذه العادة عن طريق حرمان المدخن من المشاعر الممتعة التي يحصل عليها من التدخين، عادة. وإذا ثبت أن مستقبلات القنب أو اللقاحات  آمنة وفعالة كمساعدات للإقلاع عن التدخين، وبشكل كبير - فإنها ستكون في السوق بعد سنوات.

    من فضلك، لا تنتظري العلاجات التي قد لا تتحقق. فأنت قد قمت بالفعل ببداية جيدة من خلال تخفيض عدد السجائر. وإذا كنت جادة في اتخاذ الخطوة التالية، اعملي مع طبيبك أو شخص متخصص في الإقلاع عن التدخين لوضع خطة مفصلة لك. آمل أن هذا الجواب لم يجعلك تشعري بالضعف، بل أن يعطيك بعض الأمل والقوة.

    أحيانا، الناس الذين كافحوا من أجل التوقف عن التدخين والذي أقلعوا أخيرا يكون لديهم أفضل الاقتراحات. ابحثي عن المدخنين السابقين، وأنظري كيف تمكنوا من الإقلاع عن التدخين.

    - توماس لي، دكتوراه في الطب، رئيس التحرير، رسالة القلب هارفارد