التدخين واضراره ! لماذا يعتبر التبغ خطيرا إلى هذا الحد؟

التدخين واضراره : يحتوي دخان التبغ  على أكثر من 7,000 مادة كيميائية، بما في ذلك مئات المواد السامة وحوالي 70 مادة يمكن أن تسبب السرطان. ثلاث  من هذه المواد هي: القطران, النيكوتين وأول أكسيد الكربون، تشكل خطرا كبيرا، بوجه خاص.

اعرف اكثر

امراض التدخين وتأثيرات التبغ على الصحة

لا يوجد مستوى آمن من التبغ، بأي شكل من الأشكال. ويجب أن يكون واضحا، تماما: إذا كنت تستخدم التبغ، فأنت في درجة أعلى من الآخرين للإصابة بواحدة أو أكثر من امراض التدخين كالنوبة القلبية، السكتة الدماغية، انتفاخ الرئة، التهاب الشعب الهوائية المزمن، سرطان الرئة وغيرها من الأمراض.

اعرف اكثر

التدخين السلبي اللاإرادي

التدخين السلبي اللاإرادي : لا يقتصر تأثير التدخين على الشخص الذي يقوم بالنفخ، فقط. فأي شخص في الجوار يستنشق الدخان الخارج من النهاية المشتعلة في السيجارة، السيجار، أو النرجيلة (الشيشة)، فضلا عن استنشاق الدخان الذي ينفثه المدخن نفسه. 

اعرف اكثر

مضار التدخين او ماذا يصنع التبغ بالأعضاء الحيوية؟

من مضار التدخين ان التبغ يؤثر على أجزاء الجسم التي يتصل بها بشكل مباشر, مثل الرئتين والفم، لكن مضار التدخين لا تتوقف عند هذا الحد. فسواء كنت تدخن أو تمضغ التبغ, يجد النيكوتين طريقه إلى الدم. ومن هناك، ينتقل إلى جميع أنحاء الجسم.

اعرف اكثر

مكونات السجائر

السجائر ومكونات السجائر هي، إلى حد بعيد، أكثر منتجات التبغ الشعبية استعمالا في الولايات المتحدة. والمنتجات الأخرى تشمل التبغ غير المدخن، السيجار، النرجيلة، والوافدة الأحدث: السجائر الإلكترونية. ولا توجد وسيلة آمنة لاستخدام التبغ. فلا تخدع نفسك بالتفكير في أن أيا من منتجات التبغ هذه هي "آمنة" و"على ما يرام".

اعرف اكثر

اثار الاقلاع عن التدخين وفوائده

كلما كان الإقلاع عن التدخين أسرع، زادت مكاسبك منه. وهذا صحيح حتى لو تم في وقت متأخر، بغض النظر عن طول مدة أو كثافة فترة تدخينك. فالمدخنون السابقون لديهم معدلات منخفضة من الإصابة بأمراض القلب، السكتة الدماغية, السرطان وأمراض الرئة، مقارنة بالأشخاص الذين يواصلون التدخين، كما أن هؤلاء (المدخنون السابقون) يعيشون حياة أطول مما يعيش المدخنون.

اعرف اكثر

اعراض الاقلاع عن التدخين والعقبات التي تعترض الإقلاع عن التدخين

معظم المدخنين يعرفون أن التدخين مضر لصحتهم ويريدون التوقف. والعديد منهم يحاول الإقلاع عن التدخين مرة واحدة، مرتين، وربما ما يصل إلى ثماني أو 10 مرات. والإقلاع عن التدخين غالبا ما يستغرق عدة محاولات لأنه أكثر من مجرد مسألة إرادة.

اعرف اكثر

قسم خاص للآباء والأمهات: اسباب التدخين عند المراهقين

ان الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عاما قد أظهروا مستويات أعلى من التعلق بالنيكوتين، أكثر من أية فئة عمرية أخرى. والمراهقون هم أيضا أكثر عرضة من البالغين ليصبحوا مدمنين، حتى بعد تدخين عدد أقل من السجائر يوميا.

اعرف اكثر

خطوات الاقلاع عن التدخين: فهل أنت مستعد للإقلاع عن التدخين؟

نموذج "خطوات الاقلاع عن التدخين" لمعالجة مشاكل السلوكيات الصحية يستخدم على نطاق واسع لمساعدة الناس في التخلص من الإدمان. ووفقا لهذا النموذج، فإن تغيير السلوك نادرا ما يحدث في لحظة واحدة معينة من الزمن. بدلا من ذلك، يمر الإنسان على الأغلب بمراحل عدة مميزة قبل بلوغ الهدف.

اعرف اكثر

مراحل الاقلاع عن التدخين والاستعداد لها

مراحل الاقلاع عن التدخين، لا تخدع نفسك من خلال محاولة تقليل عدد السجائر التي تدخنها. فجميع من فعلوا ذلك من قبل، تقريبا، عادوا وانزلقوا مرة أخرى إلى الجرعه المعتادة من النيكوتين. وهذا لا يعني أن الإقلاع لا يحتاج إلى إعداد، بل العكس: إنه يحتاج.

اعرف اكثر

طريقة الاقلاع عن التدخين، طريق من شقين

عند اتخاذك قرار الإقلاع عن التدخين واختيار طريقة الاقلاع عن التدخين ، فأنت تواجه تحديين: التغلب على إدمان النيكوتين وكسر عادة التدخين. في هذا القسم، سنقوم بوصف خياراتك للحالتين.

اعرف اكثر

مواجهة اعراض انسحاب النيكوتين

ليس هنالك أي شك في أن اعراض انسحاب النيكوتين تثير الضيق والاحباط. وهذه الأعراض هي السبب، غالبا، في أن معظم الناس لا يتمكنون من الاستمرار والثبات في مهمة الإقلاع عن التدخين.

اعرف اكثر

كيف اترك التدخين ؟ اتخاذ القرار بالإقلاع عن التدخين

كيف اترك التدخين ؟ اليوم؟ الأسبوع القادم؟ الشهر المقبل؟ الجراح العام يقول إن التوقف عن التدخين "يمثل الخطوة الأكثر أهمية التي يمكن أن يقوم بها المدخون لتعزيز طول وجودة حياتهم".

اعرف اكثر
  • التدخين السلبي اللاإرادي

    التدخين السلبي اللاإرادي : لا يقتصر تأثير التدخين على الشخص الذي يقوم بالنفخ، فقط. فأي شخص في الجوار يستنشق الدخان الخارج من النهاية المشتعلة في السيجارة، السيجار، أو النرجيلة (الشيشة)، فضلا عن استنشاق الدخان الذي ينفثه المدخن نفسه. والتنفس في التدخين السلبي اللاإرادي يزيد من مخاطر إصابة الشخص بالعديد من الأمراض نفسها التي تؤثر على المدخنين: سرطان الرئة، مرض الشريان التاجي، السكتة الدماغية وغيرها. والتدخين السلبي يسبب 46000 حالة وفاة في الولايات المتحدة كل عام. وأطفال المدخنين يعانون بشكل أكبر، عادة، من التهابات الأذنين وأمراض الجهاز التنفسي، مثل التهاب الشعب الهوائية والربو، ويكونون أكثر عرضة لخطر الموت من جراء متلازمة موت الرضع المفاجئ.

    نفخ دخان في الاتجاه الآخر، فتح نوافذ السيارات، وإمالة نافذة المنزل - هذه ليست وسائل فعالة لحماية الناس من حولك. ومكيفات الهواء وغيرها من التكنولوجيات التي تصفي الدخان أو تنظف الهواء لا تقضي على مخاطر التدخين السلبي اللاإرادي أيضا، وذلك وفقا لتقرير الجراح العام الأمريكي الشامل بشأن العواقب الصحية الناجمة عن التعرض اللاإرادي لدخان التبغ. والمواد الكيميائية الخطرة المنتشرة في دخان التبغ تستقر في الملابس والأثاث، ويمكن أن تبقى فيها لأشهر عديدة. وتقول دراسة أجريت في مختبر لورانس بيركلي الوطني في كاليفورنيا أن النيكوتين في مخلفات الدخان يظل ملتصقا بالجدران، السجاد، الملابس وغيرها من الأسطح. ويمكن أن يتفاعل مع أكسيد النيتروز، وهو ملوث هواء شائع في الأماكن المغلقة، مما يؤدي إلى تشكيل مركبات تسبب السرطان تدعى نيتروسامينيز، يمكن أن تستمر لشهور.

    وإذا كنت ترغب في حماية أحبائك، فلا تدخن في أي مكان بالقرب منهم.

    سؤال وجواب: هل رائحة السجائر هي نفسها في التدخين السلبي؟

    السؤال. صديق العائلة بدأ للتو التدخين مرة أخرى. هو لا يدخن أثناء وجودي وابنتي الصغيرة هناك، ولكن منزله مشبع بالرائحة. هل هذا هو التدخين السلبي اللاإرادي؟ هل يجب أن أكون قلقة؟

    الجواب. يعرف التدخين السلبي بأنه مزيج من الدخان الجانبي المتدفق، والذي يأتي من النهاية المحترقة للسيجارة، والدخان السائد، وهو دخان الزفير من قبل المدخن. وفي حين أن رائحة الدخان لا ترتبط بالضرورة مع كمية الدخان السلبي في الغرفة، إلا أنك وابنتك تتعرضان إلى مستوى معين من سموم الدخان.

    هناك أسباب وجيهة لتجنب التدخين السلبي اللاإرادي. فهو يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب ومشاكل الجهاز التنفسي المزمنة، وخطر الإصابة بسرطان عنق الرحم، وسرطان الثدي، وسرطان المثانة. ولدى الأطفال، تبين أن له علاقة وثيقة بالتهابات الأذن الوسطى والتهاب الشعب الهوائية والربو. وتعرض الجنين في الرحم للدخان له علاقة بحالات انخفاض الوزن عند الولادة ومتلازمة موت الرضيع الفجائي.

    ومن المعروف إن هنالك عدة مئات من المواد الكيميائية الموجودة في الدخان السلبي وهي معروفة بأنها سامة أو مسرطنة. فهذه يمكنها أن تظل في الهواء على شكل غازات أو جسيمات، ويمكن امتصاصها من خلال الأنف والفم أو الجلد. وبعضها تصبح مسرطنة فقط بعد تنشيطها بإنزيمات في الجسم، وتصبح جزءا من الحامض النووي للخلية.

    وقد خلص تقرير الجراح العام حول الآثار الصحية المترتبة عن التعرض غير الطوعي لدخان التبغ، إلى الاستنتاج بأنه ليس هنالك "مستوى آمن" من التعرض للتدخين السلبي اللاإرادي. وذكر أيضا أن تنظيف الهواء أو تهوية المباني لا يمكنها القضاء نهائيا على آثار التعرض للتدخين السلبي. فمنع التدخين في الأماكن المغلقة هو السبيل الوحيد لتوفير حماية تامة للأشخاص غير المدخنين.

    فأنت وابنتك تتعرضان على الأرجح إلى القليل جدا من آثار التدخين السلبي عند زيارة صديقكما، ولكن زياراتكما ليست خالية من المخاطر.

    - كيليست روب نيكولسون،، دكتوراه في الطب ورئيس التحرير، مراقبة صحة المرأة في هارفارد.