اختبار تحمل الجلوكوز

glucose tolerance test

محتويات الصفحة

في اختبار احتمال الجلوكوز يتم فحص مدى قدرة المريض على تحمل الجلوكوز الذي يتم شربه عبر الفم. يقوم المريض بشرب محلول يحتوي على كمية محددة من الجلوكوز (بشكل عام، 75 أو 100 غم من الجلوكوز، أو تبعا لوزن المريض). ثم يتم أخذ عينة من الدم ومن البول ليتم فحص السكر قبل شرب محلول الجلوكوز وكل نصف ساعة أو ساعة بعد شرب المحلول لمدة 2 - 3 ساعات. يتم إجراء هذا الاختبار لدى الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض السكري، لكن ليس بشكل قاطع لأن نتيجة فحص السكر أثناء الصوم لديهم كانت حدّيّة - بين الحالة المرضية والسليمة. لا حاجة لإجراء هذا الاختبار لتشخيص مرض السكري لدى الأشخاص الذين يظهر فحص دمهم أثناء الصوم وجود أكثر من 160 ملغم جلوكوز/ديسيليتر.

تحليل النتائج

إيجابي (القيم التالية لدى الأشخاص الذين شربوا 75 غم امن لجلوكوز):

أكثر من 126 ملغم/دل أثناء الصوم.

أكثر من 200 ملغم/دل بعد ساعة.

أكثر من 200 ملغم/دل بعد ساعتين.  

السكري من نوع 2

سكري الحمل

السكري بسبب الأدوية أو أمراض أخرى (مثل متلازمة كوشينغ-Cushing's syndrome)

كيف تصاب بمرض السكري من النوع الثاني؟

الأشخاص الذين تظهر لديهم نسبة سكر مرتفعة ولكن أقل من 126 ملغم/دل أثناء الصوم، بينما تتراوح بين  140 - 199 ملغم/دل بعد ساعتين، يتم اعتبارهم "ذوو اختبار تحمل غير سليم للجلوكوز" (impaired glucose tolerance)  

الأدوية التي من شأنها أن تؤثر على نتيجة الاختبار:

الكورتيكوستيرويد (corticosteroid) أقراص منع الحمل التي تحتوي على الإستروجين، مدرات البول المنتمية إلى عائلة الثيازيدات (thiazides)، الساليسيلات (salicylates) - من شأنها أن تسبب ظهور نتيجة اختبار إيجابية. يجب استشارة الطبيب بشأن الحاجة إلى التوقف عن تناول هذه الأدوية قبل إجراء الاختبار.