القلب

يعتبر العضو الأساسي في الجهاز الدوراني، يقوم بضخ الدم إلى جميع أعضاء الجسم عن طريق الإنقباض بشكل منتظم لضخ الدم وتوزيعه في الجسم خلال الاوعية الدموية.
يتكون القلب من أربعة حجرات تعمل بتعاون فيما بينها: الحجرات التي تقع في الجهة اليمنى تحتوي على الدم الغير صافي والغير مؤكسج، في حين أن الحجرات اليسرى تضم الدم النظيف والذي يحتوي على الأكسجين.
يفصل التامور Pericardium (وهو عبارة عن كيس غشائي) بين الحجرات اليمنى واليسرى، وذلك من أجل منع اختلاط الدم المؤكسج والغير مؤكسج.
يقع القلب في منطقة الصدر، وبسبب أهميته للجسم وللبقاء على قيد الحياة، فهو يقع في منطقة يحميها القفص الصدري، وهو بحجم قبضة اليد تقريباً.
تستقبل حجرات القلب اليمنى الدم منزوع الأكسجين عن طريق الأوردة ليتم ارساله إلى الرئتين للتخلص من ثاني أكسيد الكربون والإرتباط بالأكسجين، ليعود هذا الدم النقي بعد ذلك إلى القلب من ثم إلى جميع أنحاء الجسم عن طريق الشرايين.
يدخل الدم الغير مؤكسد إلى الأذين الأيمن، ويقوم الصمام الثلاثي الشرف Tricuspid valve بفتح الطريق للسماح للدم بالتدفق إلى البطين الأيمن، من ثم يعاود الصمام الإغلاق لمنع الدم من العودة إلى الوراء.
يدخل الدم المؤكسج في هذه المرحلة عبر الشرايين الرئوية Pulmonary arteries وصولاً إلى الرئتين لاستعادة الأكسجين، ليعود الدم الآن وقد أصبح مؤكسجاً إلى القلب مجدداً عن طريق الأوردة الرئوية، ليتم ضخه عبر الشريان الأورطي ومن ثم توزيعه إلى جميع أنحاء الجسم عن طريق الشرايين.