جراحة العيون بالليزر: ما هي مشاكل الرؤية التي تحلّها؟

من قبل ويب طب - الأربعاء , 22 فبراير 2012
آخر تعديل - الأحد , 8 أكتوبر 2017
جراحة العيون بالليزر: ما هي مشاكل الرؤية التي تحلّها؟

تعطي جراحة الليزر، في كثير من الحالات، تصحيحًا لمشاكل في الرؤية، وتمنع الشعور بالانزعاج الناجم عن وضع النظارات أو العدسات اللاصقة.

يمكن، بواسطة عملية اللليزر للعيون على طريقة "لاسيك"، حل عدة انواع من مشاكل الرؤية، بالاضافة لتقليل او القضاء على الحاجة لاستخدام النظارات او العدسات اللاصقة. الاسم "لاسيك" هو اختصار للاحرف الاولى من اسم العملية باللغة الانجليزية: laser-assisted in-situ keratomileusis والذي يعني "جراحة داخل القرنية، بعد رفع طبقتها العليا".

ان جراحة العيون بطريقة "لاسيك"، هي الجراحة الانكسارية الاكثر انتشارا. خلال هذه العملية، تتم اعادة تصميم شكل القرنية - وهي الغشاء الشفاف والمحدب الموجود فوق حدقة العين (الجزء الملون من العين)- لكي تستطيع اشعة الضوء القادمة الى العين، ان تتركز بشكل اكثر دقة على الشبكية، وليس على نقطة ما خارج شبكية العين، او على مقربة منها.

ان الهدف  من جراحة العينين بطريقة لاسيك، هو الحصول على رؤية واضحة واكثر حدة.

من هم المرشحون لاجراء جراحة العينين بالليزر؟

ان المرشحين المناسبين لاجراء جراحة العينين بالليزر بطريقة "لاسيك"، هم الاشخاص الذين يعانون من المشاكل التالية:

  • قصر النظر (Myopia)
  • طول النظر (Farsightedness)
  • الاستجماتيزم Astigmatism (خلل في تركيز العدسة)
  • طول النظر بسبب الشيخوخة.

من الممكن ان يوصي طبيب العيون في البداية (في معظم الحالات) بتجربة طرق اخرى لتصحيح الرؤية (مثل النظارات او العدسات اللاصقة) قبل اجراء جراحة العيون بطريقة لاسيك، او اي نوع اخر من الجراحة الانكسارية.

مخاطر جراحة العيون بالليزر

كما هو الحال في اي عملية جراحية، تنطوي جراحة العيون بطريقة لاسيك ايضا، على بعض المخاطر، ومنها:

  • تصحيح غير كاف.
  • تصحيح زائد.
  • استجماتيزم (خلل في تركيز العدسة).
  • انبهار العين، وظهور هالة ورؤية مزدوجة.
  • جفاف في العينين.
  • مشاكل في الجزء العلوي من القرنية.

يوصى قبل اجراء جراحة العيون بالليزر بطريقة لاسيك، بالتحدث مع الطبيب واستيضاح جميع الاسئلة والتفاصيل. يمكن للطبيب ان يشرح كيف يمكن للعملية الجراحية ان تساعد، كما بامكانه شرح المخاطر بصورة مهنيةبحتة.

الاستعداد للعملية:

استعدادا لجراحة العيون بطريقة لاسيك، يجب اتخاذ الخطوات التالية:

  • التوقف عن استخدام العدسات اللاصقة.
  • عدم وضع الماكياج على العينين.
  • الحرص على وجود شخص يعيدك للمنزل بعد الجراحة.
  • فحص تكاليف العملية.

كيف يتم اجراء جراحة العيون بالليزر؟

يتم خلال في جراحة العيون بطريقة لاسيك، ازالة كمية محددة من نسيج قرنية العين بواسطة الليزر. تزيل كل ومضة من شعاع الليزر، كمية صغيرة جدا من انسجة القرنية. يمكن لجراح العيون بواسطة الليزر، تسطيح تحدب القرنية، او رفعه. في كثير من الحالات، يتم اجراء جراحة لاسيك في كلتا العينين في ذات اليوم.

قبل جراحة الليزر

يقوم الطبيب، خلال فحص العينين الذي يتم قبل الجراحة، باجراء استجواب شامل حول التاريخ الطبي للمريض، ويستخدم معدات خاصة لقياس القرنية بدقة، فحص شكلها واكتشاف عدم الانتظام فيها، اذا كان موجودا.

يقوم الطبيب بواسطة جهاز خاص-ومن اجل استكمال الفحص- بتحديد المناطق التي تحتاج لاعادة تشكيل في القرنية. بواسطة هذا الاختبار، يستطيع رسم تخطيط للعين، حيث يستخدم هذا التخطيط لازالة انسجة القرنية بشكل دقيق جدا.

ان جراحة العيون بطريقة لاسيك، باستخدام تكنولوجيا Wavefront-guided هي نوع جديد من عملية لاسيك الجراحية. في هذه الطريقة، يتم استخدام ماسح ضوئي (ابرومتر)، يعطي مخططا مفصلا للغاية، مطابقا للخريطة الطبوغرافية للعين. نظريا، كلما كانت المعطيات والقياسات اكثر تفصيلا، يستطيع الطبيب ازالة انسجة القرنية بدقة اكبر.

اثناء الجراحة

بالعادة، تستغرق جراحة العيون بالليزر وفق طريقة لاسيك، نحو 30 دقيقة او اقل. يستلقي المريض اثناء الجراحة على ظهره، على كرسي بالامكان امالته الى الوراء. يتم في بعض الحالات اعطاؤه ادوية مسكنة. يقطر الطبيب في العين قطرات من مادة مخدرة، ومن ثم يقوم بواسطة جهاز خاص، بابقاء جفن العين مفتوحا. توضع حلقة الشفط على العين، قبل شق طبقة القرنية العليا، مما يسبب في بعض الاحيان الشعور بالضغط وتلاشي الرؤية قليلا.  

 يستخدم الجراح شفرة خاصة، او القطع بالليزر، من اجل احداث شق معلق بحجم العدسة اللاصقة، ويبعده عن الجزء الامامي من العين. يسمح طي الشق الى الخلف للطبيب بالوصول الى المنطقة التي تحتاج لاعادة التشكيل في القرنية. الان، بواسطة الليزر، يقوم الطبيب باعادة تشكيل المناطق المستهدفة في القرنية. بعد ان ينتهي من القيام بالتصحيحات، يطوي الشق ويعيده الى مكانه، في معظم الحالات يشفى الشق دون الحاجة الى غرز.

يطلب اثناء العملية الجراحية من المريض، التركيز على نقطة ضوء. يساعد النظر الى الضوء على تثبيت العين اثناء اعادة تشكيل القرنية بواسطة الليزر. اثناء ازالة الليزر لنسيج القرنية، تخرج رائحة مميزة في بعض الاحيان، بعض الناس يقولون ان هذه الرائحة تشبه رائحة الشعر المحروق.

بعد الجراحة

بعد العملية مباشرة، من الممكن ان يشعر الشخص بشيء من الحـرقة او الحكة في العين، وقد تكون العين مائية. يشعر المريض، في معظم الحالات، بعدم وضوح الرؤية. عبالعادة، يتم اعطاء المريض ادوية مسكنة للالم، او قطرة للعين لتخفيف الالم في الساعات الاولى بعد الجراحة. يطلب الطبيب احيانا، استخدام وسائل وقاية للعين في الليل، الى حين تـشفى.

يمكن الرؤية بعد الجراحة، ولكن الرؤية لا تكون واضحة في البداية. فقط بعد شهرين او ثلاثة اشهر من الجراحة، تشفى العين وتستقر الرؤية تماما. تعتمد احتمالات تحسين حدة الرؤية، الى حد كبير مستوى وجودة الرؤية قبل الجراحة.

هنالك حاجة، بعد يوم او يومين من جراحة الليزر، لزيارة الطبيب، حتى يتمكن من ان يرى كيف تتقدم عملية شفاء العين، والتاكد من عدم حصول مضاعفات. خلال الاشهر الستة الاولى بعد الجراحة، ينصح بزيارة الطبيب مرة اخرى، من اجل المتابعة.

يمكنك بعد عدة اسابيع فقط، العودة لاستخدام مستحضرات التجميل ووضعها حول العينين. بالاضافة الى ذلك، يجب احيانا تجنب النشاط الرياضي الذي يتطلب الجهد، والذي يشمل اللمس، السباحة، والغطس في حوض ساخن. وذلك لمدة عدة اسابيع. يجب اتباع تعليمات الطبيب في كل ما يتعلق بوتيرة العودة الى النشاط الطبيعي.

نتائج العملية الجراحية

تعطي الجراحة الانكسارية، في كثير من الحالات، تصحيحا لمشاكل في الرؤية، وتمنع الشعور بالانزعاج الناجم عن وضع النظارات او العدسات اللاصقة. عموما، فان فرص الحصول على مستوى رؤية 20/25، او حتى مستوى افضل من ذلك، بعد الجراحة الانكسارية، جيد جدا. اكثر من ثمانية من اصل عشرة اشخاص ممن اجريت لهم الجراحة الانكسارية، لا يحتاجون للنظارات او العدسات اللاصقة، لاداء معظم المهام.

تتعلق النتائج بمشكلة الانكسار الخاصة بكل شخص، وبعوامل اخرى. عند الاشخاص الذين يعانون من قصر نظر بدرجة منخفضة، عادة ما تحقق افضل النتائج بواسطة الجراحة الانكسارية. اما بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من درجة عالية من قصر النظر، او من طول النظر مع استيجماتيزم (خلل في تركيز العدسة) فمن الصعب كثيرا التنبؤ بالنتائج سلفا.

عمليات الليزر للعيون! نعم أم لا؟

هناك طرقا مختلفة لتنفيذ جراحة ازالة النظارات بالليزر...

جراحة العين بالليزر

تعرف على جراحة العين بالليزر

ما هي ظاهرة اللابؤرية (Astigmatism)؟ وما هي الحلول التي..

طرق تصحيح البصر

طرق تصحيح البصر، تعرف عليها.

تصحيح النظر

خيارات متنوعة حسب حالتك.

عملية الـ LASIK

شاهدوا هذا الفيديو لتروا كيف يتم إجراء عملية الليزر..

مشاكل في العينين

احذر هذه الاشارات فقد تدل على انك تعاني من مشكلة خطيرة..