احمرار العين بعد الاستحمام: معلومات تهمك

هل لاحظت من قبل احمرار العين بعد الاستحمام؟ تعرف في هذا المقال على أهم الأسباب وراء ذلك وكيفية العلاج.

احمرار العين بعد الاستحمام: معلومات تهمك

يمكن ملاحظة احمرار العين في كثير من الأوقات خصوصًا عند التعرض للغبار أو العدوى، ولكن ما الذي يسبب احمرار العين بعد الاستحمام؟ تعرف في هذا المقال على الأسباب وطرق العلاج والوقاية:

أسباب احمرار العين بعد الاستحمام

يتساءل العديد من الأشخاص عن الأسباب وراء احمرار العين بعد الاستحمام بالرغم من عدم تعرض العينين لأي عدوى بكتيرية أو فيروسية، إليك أهم الأسباب وراء ذلك:

1. ماء الاستحمام

يستخدم العديد من الأشخاص ماء الصنبور من أجل الاستحمام والذي يحتوي على الأملاح والعديد من المعادن والمواد الملوثة في بعض الأحيان والتي تسبب بدورها احمرار العينين عند دخولها بكمية كبيرة داخل العينين أو عن طرق فرك العين أثناء الاستحمام.

2. الشامبو

يحتوي الشامبو على مواد كيميائية تسبب احمرار العين عند الاستحمام.

3. وقت الاستحمام

يؤدي الاستحمام إلى وقت طويل إلى توسع الأوعية الدموية داخل العينين والذي يسبب بدوره احمرارهما.

4. التعرض للماء الساخن

يقوم العديد من الأشخاص باستخدام الماء الساخن من أجل الاستحمام خصوصًا في أوقات الشتاء والذي يؤدي إلى توسع الأوعية الدموية داخل العينين وفي جميع أنحاء الجسم. يؤدي توسع الأوعية الدموية إلى هبوط الضغط في بعض الأحيان والإحساس بالصداع والدوخة.

كما يمكن ملاحظة احمرار العينين عند الاستحمام بماء المسابح أو بعد القيام برياضة السباحة، ويعزى ذلك الأمر إلى التعرض لمادة الكلور التي يتم إضافتها إلى ماء المسابح في الغالب.

يمكن ارتداء النظارات الخاصة بالسباحة من أجل تقليل احمرار العينين الناتج عن الماء الذي يحتوي على مادة الكلور.

كيف يمكن معالجة احمرار العينين؟

فيما يأتي أهم الطرق التي يمكن استخدامها من أجل معالجة احمرار العينين بطريقة فعالة وسريعة:

1. تطبيق الضمادات الباردة

يمكن وضع الضمادات أو القطن أو قطعة من القماش النظيف داخل وعاء يحتوي على الماء البارد ووضعها على العينين من أجل تقليل الاحمرار، ومن الجدير بالذكر بأنه يمكن أيضًا استخدام الماء الدافئ من أجل تقليل احمرار العينين.

2. استخدام القطرات المضادة للحساسية

يمكن استخدام القطرات المضادة للحساسية والتي تحتوي على مضادات الهيستامين من أجل تقليل احمرار العينين بعد الاستحمام، ولكن ينصح باستشارة الطبيب في ذلك.

3. ترطيب العينين

يمكن استخدام القطرات المرطبة للعينين، إذ لا تحتوي هذه القطرات على أي مواد دوائية بل تستخدم من أجل ترطيب وتنظيف العينين فقط.

يمكن استخدام قطرات ترطيب العينين عند الحاجة وبعد الاستحمام خصوصًا في حال جفاف العينين بشكل شديد.

4. غسل العينين والجفون

احرص على غسل العينين والجفون بشكل مستمر حوالي 3-4 مرات يوميًا من أجل إزالة الغبار والأتربة داخلها.

5. تجنب ارتداء العدسات الملوثة

تخلص من العدسات الملوثة على الفور، إذ تؤدي العدسات الملوثة إلى إصابة العينين بالأمراض المعدية المختلفة وتؤدي إلى احمرارهما.

6. ارتداء النظارات

ينصح بارتداء النظارات الشمسية عند الخروج خارج المنزل خصوصًا للعين الحساسة، إذ يساعد ذلك على حمايتها ووقايتها من الاحمرار.

نصائح من أجل الحفاظ على صحة العينين

فيما يأتي أهم النصائح التي يمكن اتباعها من أجل الحفاظ على العينين بحالة صحية على الدوام:

  • إراحة العينين

يجب تجنب استخدام أي مساحيق تجميلية خاصة بالعينين، مثل الماسكارا من حين لاخر من أجل إراحة العينين لبعض الوقت، كما ينصح باستخدام النظارات الشمسية عند الخروج خارج المنزل إضافة إلى ارتداء النظارات الخاصة عند التعامل مع الأجهزة أو المواد الكميائية.

  • ترطيب العينين باستمرار

إن العينين الجافة تكون أكثر عرضة للالتهابات والاحمرار من فترة لأخرى، لذلك ينصح بالحفاظ على العينين في حالة رطبة قدر الإمكان.

كما ينصح بالإقلاع عن التدخين وتجنب التعرض المستمر لهواء أجهزة التبريد التي تسبب الجفاف، كما ينصح باستخدام الأجهزة التي تحافظ على الرطوبة داخل المنزل.

ومن الجدير بالذكر بأنه يمكن لبعض الأدوية أن تسبب الجفاف للعينين أيضًا.

  • تجنب لمس العينين

يجب الحذر في حال الرغبة بلمس العينين في أي من أوقات اليوم، إذ يجب غسل اليدين جيدًا قبل لمس العينين وقبل وضع العدسات اللاصقة.

  • مراجعة الطبيب

ينصح بمراجعة الطبيب عند ملاحظة احمرار العينين باستمرار والإحساس بالألم أو عدم وضوح الرؤية على الفور وبشكل دوري.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الخميس ، 18 مارس 2021
آخر تعديل - الخميس ، 18 مارس 2021