أدوية تقرحات الفم: تعرف عليها

تعد تقرحات الفم غير مؤذية في الغالب إلا أنها قد تسبب الإزعاج لدى البعض، فهل تريد أن تتعرف على أدوية تقرحات الفم؟ استمر في القراءة لتعرف أكثر.

أدوية تقرحات الفم: تعرف عليها

تعد تقرحات الفم شائعة وغالبًا ما تختفي من تلقاء نفسها في غضون أسبوع أو أسبوعين، ونادرًا ما تكون علامة على أي شيء خطير، لكن قد يكون من غير المريح التعايش معها، إذًا ما هو الحل؟ لا تقلق سوف نقدم لك في هذا المقال أدوية تقرحات الفم وبعض النصائح المهمة:

أدوية تقرحات الفم

تحتاج تقرحات الفم إلى وقت للشفاء فلا يوجد علاج سريع، ويمكنك التحكم في الأعراض ببعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، حيث أنها تساعد على حماية المنطقة المتقرحة وتخفيف الألم وتقليل التورم أو منع حدوث المزيد من العدوى، وفيما يأتي أبرز أدوية تقرحات الفم:

1. غسول الفم المضاد للميكروبات

يصف الطبيب في بعض الأحيان غسول مضاد للميكروبات، مثل غسول الكلورهكسيدين (Chlorhexidine) لمنع العدوى الثانوية عن طريق تقليل تراكم البكتيريا وتقليل التورم وتخفيف الألم، حيث أن البعض قد تتكرر لديهم التقرحات بشكل أكثر إيلامًا لكن لا يجب استخدامه خلال 30 دقيقة من استخدام معجون الأسنان.

2. المعاجين الواقية

يعد من أبرز أدوية تقرحات الفم استخدام المعاجين التي تحتوي على البنزوكايين حيث يعمل كغطاء واقي عند وضعه على قرحة الفم، فيتم وضع كمية صغيرة من المعجون على المنطقة المصابة كلما دعت الحاجة وخاصة بعد تناول الطعام.

3. المعاجين التي تحتوي على الستيرويد

يمكن استخدام المعاجين المحتوية على الستيرويد بدون وصفة طبية، حيث أنها تستخدم لبعض أشكال تقرحات الفم لتساعد على التخفيف من الاحمرار والالتهابات والألم وتسريع الشفاء، ولكنها ليست مناسبة إذا كان المريض مصابًا بعدوى فيروسية أو بكتيرية أو فطرية في الفم أو الحلق، حيث أنه قد تؤدي الستيرويدات إلى تفاقم هذه العدوى.

ومن أبرز معاجين الستيرويدات تلك التي تحتوي التريامسينولون (Triamcinolone).

4. مسكنات الألم

قد تكون مسكنات الألم المطبقة على المنطقة المصابة على شكل غسول للفم أو بخاخ أو هلام، حيث أنها تخفف الالام في المنطقة وحول القرحة، لكنها تعمل لفترة قصيرة فقط، ومن أبرز المسكنات الموضعية: جل الليدوكايين (Lidocaine gel)، بخاخ بنزيدامين (Benzydamine).

ويمكن تناول مسكنات الألم الفموية، مثل: الأسيتامينوفين (Acetaminophen) أو الإيبوبروفين (Ibuprofen).

5. كريمات مضادات الفيروسات

بعض التقرحات تكون بسبب فيروس الهربس، والذي يحتاج لكريم يحتوي على مضادات الفيروسات لعلاجه، مثل الكريمات المحتوية على ايسيكلوفير (Acyclovir).

علاجات منزلية لتقرحات الفم

بعد أن تعرفت على أدوية تقرحات الفم، تعرف على بعض العلاجات المنزلية والتي تساعد على التعامل مع الأعراض في المنزل وتخفيف الانزعاج:

1. الشاي الأسود

يتم وضع كيس الشاي الأسود على تقرحات الفم، حيث أنه يحتوي على مادة العفص (Tannin)، وهي مادة قابضة تزيل بقايا الطعام والأوساخ.

2. غسول الفم بالماء المالح

يساعد شطف الفم بالماء المالح الدافئ على تطهير القرحة وتخفيف الألم وتسريع الشفاء، لأن الملح له تأثير بكتيري يزيل البكتيريا من المنطقة.

ويمكن تحضيره عن طريق خلط نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، وشطف الفم حسب الحاجة.

3. مضغ القرنفل

يمكن أن يساعد مضغ القرنفل أيضًا على التئام القرحة بشكل أسرع وتخفيف الألم في بضع دقائق، هذا لأن القرنفل له خصائص مطهرة ومسكنة، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على القرحة نظيفة، وتسرع من عملية الشفاء.

4. الزبادي الطبيعي

يحتوي الزبادي الطبيعي على البروبيوتيك (Probiotic)، والذي يساعد في تحسين الأمعاء وتنظيف الجهاز الهضمي من الميكروبات، وتقوية دفاعات الجسم الطبيعية والمساعدة في التئام القروح بشكل أسرع.

نصائح عند علاج تقرحات الفم

إليك بعض النصائح المهمة عند استخدام أدوية تقرحات الفم والعلاجات المنزلية:

  • اشرب مشروبات باردة وتناول نظامًا غذائيًا صحيًا وحاول تجنب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من التوابل.
  • قم بإجراء فحوصات منتظمة للأسنان وحافظ على نظافة أسنانك وذلك عن طريق تنظيفها بالخيط وفرشاة ذات شعيرات ناعمة لمنع تقرحات الفم.
  • لا تضع بيكربونات الصوديوم مباشرة على القرحة لأنها قد تسبب زيادة الألم والحرقة، لذلك ينصح بتخفيفها في كوب من الماء وشطف الفم من 2-3 في اليوم. 
  • تجنب غسول الفم الذي يحتوي على الكحول لأنه قد يسبب الام شديدة وسيؤدي إلى تهيج الغشاء المخاطي للفم بشكل أكبر.
  • راجع الطبيب إذا استمرت تقرحات الفم لأكثر من 3 أسابيع، أو إذا أصبحت أكثر إيلامًا واحمرارًا.
من قبل أمل صباح - الأربعاء ، 14 يوليو 2021