مرحلة الشيخوخة: 4 أسئلة وأجوباتها

يوجد العديد من التغيرات التي تحدث في مرحلة الشيخوخة، ولهذا خُصص المقال لذكر أبرز الأسئلة عن هذه المرحلة متبوعة بإجاباتها العلمية الموثوقة.

مرحلة الشيخوخة: 4 أسئلة وأجوباتها

فلنتعرف في ما يأتي على قائمة معلومات عن مرحلة الشيخوخة، وستكون هذه المعلومات على شكل أسئلة يتبعها إجاباتها العلمية والطبية:

هل فقدان الذاكرة هو جزء من مرحلة الشيخوخة دائمًا؟

نعم فقدان الذاكرة جزء من مرحلة الشيخوخة، لكن ثمة درجة محددة من فقدان الذاكرة تحدث مع التقدم في السن، ويعود السبب في ذلك إلى إنتاج كميات أقل من المواد الكيميائية التي تحتاج إليها هذه الخلايا لممارسة وظائفها بشكل جيد.

يخزن دماغ كبير السن المعلومات بطريقة مختلفة، مما يجعل تذكر الأحداث الأخيرة مهمة أكثر صعوبة، فكلما تقدم الإنسان في السن سيلاحظ أنه ينسى الأسماء أو لا يستطيع التذكر أين وضع مفاتيح السيارة، وهذا أمر طبيعي.

لكن يصبح الأمر غير طبيعي في حال الشعور بكل مما يأتي:

  • عدم تذكر كيفية القيام بالأشياء البسيطة التي كان كبير السن يقوم بها بشكل طبيعي وسلس من قبل.
  • عدم القدرة على اتباع الإرشادات المطلوبة منه في أمرٍ ما.
  • الضياع في الحي الذي يعيش به.

إن وجدت هذه التغيرات فهناك احتمال بأن كبير السن مصاب بنوع أكثر خطورة من فقدان الذاكرة، والذي يدل على خلل صحي، مثل: الخرف أو الزهايمر.

هل يوجد وتيرة محددة للنشاط الجسدي في مرحلة الشيخوخة؟

لا يوجد وتيرة محددة، لكن كلما كان النشاط الجسدي أكثر كان ذلك أفضل لصحة كبير السن، لذلك ينصح كبار السن بممارسة الرياضة، وخاصةً رياضة المشي.

يمكن ممارسة التمارين الرياضية بنادي خاص أو يمكن ممارستها منزليًا برفقة أحد أفراد العائلة، فجميعها تؤدي الهدف ذاته وهو تحسين صحة الجسم عمومًا.

هل التهاب المفاصل التنكسي هو جزء من مرحلة الشيخوخة؟

التهاب المفاصل التنكسي هو مرض يصيب غضاريف المفاصل في الجسم، وهو يصيب اليوم أكثر من 700000 مواطن تقريبًا، وهذا المرض قد يصيب أي مفصل، مع إن المفاصل الأكثر عرضة واحتمالًا للإصابة به هي:

  • مفاصل اليدين.
  • مفاصل الفخذين.
  • مفاصل الركبتين.

تشمل أعراض هذا المرض الألم والتيبس، وهي تبدأ عادةً بعد سن 40 عامًا وتتفاقم مع التقدم في السن، ومن هنا نجد أن إجابة سؤال هل التهاب المفاصل التنكسي هو جزء من مرحلة الشيخوخة؟ نعم.

الجدير بالذكر أن هذا المرض تزداد حدته بسبب وجود عدة عوامل، ومنها:

  • إساءة معاملة المفاصل في فترة الشباب، وهذا يعني أنها تعرضت للكثير من الرضوض والالتواء في تلك المرحلة.
  • زيادة الوزن، حيث أن ارتفاع كيلوغرام واحد زائد عن الوزن الطبيعي والسليم يشكل زيادة من العبء الإضافي على الركبتين ويزيد من العبء على الخصرين مشكلًا ذلك ضغط على المفاصل. 

هل يجب أن تتغير عادات النوم في مرحلة الشيخوخة؟

نعم يجب أن تتغير عادات النوم أثناء مرحلة الشيخوخة، حيث يجب أن تزداد ساعات النوم كما كانت في فترة الطفولة وفي سن المراهقة، إذ في مرحلة الشيخوخة يحتاج الجسم من 7 - 9 ساعات من النوم.

عدم النوم لساعات كافية في مرحلة الشيخوخة قد يؤدي للعديد من المشكلات الصحية، ومنها:

  • اضطرابات في الذاكرة، والتي مع الوقت قد تؤدي إلى الزهايمر.
  • الاكتئاب.
  • الهلوسة.
  • التعب والإرهاق.

على الرغم من أن الأبحاث تظهر أن معظم اضطرابات النوم غير متعلقة بمرحلة الشيخوخة إلا أن بعض الحالات الصحية أو النفسية المتعلقة بالشيخوخة يمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى اضطرابات في النوم.

بالإضافة إلى ذلك تؤثر مرحلة الشيخوخة أيضًا على نمط النوم والاستيقاظ، إذ خلالها يزيد الشعور بالنعاس في ساعات مبكرة في المساء وتزداد وتيرة الاستيقاظ مبكرًا في الصباح.

من قبل ويب طب - الأحد ، 7 يوليو 2013
آخر تعديل - السبت ، 25 سبتمبر 2021