إزالة التجاعيد تحت العين

ما هي أفضل طرق إزالة التجاعيد تحت العين؟ قم بالتعرف عليها بالإضافة إلى بعض النصائح الوقائية من خلال هذا المقال.

إزالة التجاعيد تحت العين

تظهر التجاعيد تحت العين نتيجة عدة أسباب، مثل: التدخين، أو التقدم في السن، أما في هذا المقال سنتناول طرق إزالة التجاعيد تحت العين:

كيف يمكن إزالة التجاعيد تحت العين؟

يمكن إزالة التجاعيد تحت العين من خلال عدة طرق، مثل:

1. إزالة التجاعيد تحت العين منزليًا  

تم تداول العديد من الادعاءات عبر الزمن عن فوائد شرائح الخيار أو الموز في التخفيف أو الوقاية من التجاعيد تحت العين، إلا أنه لا يوجد أدلة علمية واضحة لإثبات صحة ذلك.

لكن بعض الدراسات تعتقد بأن مركب متعدد الفينول الموجود في الشاي الأخضر والرمان يمكن أن يساعد في إزالة التجاعيد تحت العين، على أي حال ما زال هناك حاجة للمزيد من الأبحاث لإثبات ذلك. 

2. البوتوكس

يعد البوتوكس طريقة أكثر فعالية مقارنة بالعلاجات المنزلية المستخدمة من أجل إزالة التجاعيد تحت العين، وتتم من خلال حقن مادة تسمى سم البوتولينوم (Botulinum toxin) والتي تعمل على إيقاف حركة العضلة التي يتم حقنا فيها، ويستمر مفعولها من 3 - 4 شهور، لكن قد تسبب بعض الأعراض الجانبية، مثل:

  • شلل العضلة.
  • شلل بيل (Bell’s palsy).
  • تلف العين بشكل دائم.

3. الحشو (Filler)

يتمثل الحشو بحقن مركبات، مثل: حمض الهيالورونيك، أو الكولاجين في المناطق المتجعدة، مثل تلك الموجودة تحت العين وتعد نتائجها فورية، كما قد يرافقه بعض الأعراض الجانبية، مثل:

  • الالتهابات.
  • النزيف.
  • الكدمات.
  • انسداد الأوعية الدموية الذي يؤدي إلى موت الأغشية وهو عرض نادر الحدوث. 

4. تقنية المايكرونيدل (Microneedling)

اكتسبت هذه التقنية شهرة واسعة مؤخرًا، وتتم من خلال عمل ثقوب مجهرية تحت العين باستخدام إبر صغيرة جدًا، تعمل هذه الثقوب على تحفيز البشرة على إنتاج الكولاجين الذي يساعد في إزالة التجاعيد تحت العين. 

5. التقشير الكيميائي

يعتمد التقشير الكيميائي على استخدام مواد كيميائية تعمل على إزالة الجلد الميت، وتحفيز البشرة على إنتاج خلايا جديدة، لكن لا تساهم هذه التقنية في إزالة التجاعيد تحت العين الشديدة، إلا أنها قد تساهم في إزالة الخطوط الرفيعة التي تحت العين.

نصائح من أجل إزالة التجاعيد تحت العين

هناك عدد من النصائح التي يمكن اتباعها من أجل إزالة التجاعيد تحت العين، مثل:

1. علاج الحساسية  

تسبب الحساسية في بعض الأحيان التهاب حول العين، بالإضافة إلى الجفاف الذي يدعو الشخص لحكة العين وبالتالي يسبب الجفاف لمنطقة تحت العين، لذا من النصائح المهمة من أجل إزالة التجاعيد تحت العين هي علاج مسبب الحساسية.  

2. التقشير بلطف

يفضل استخدام منتجات خاصة لتقشير الجلد الناشف تحت العين وإفساح المجال لتجدد الخلايا في تلك المنطقة، مع الحذر من التقشير بشدة، حيث يجب أن يتم تقشير الجلد بلطف بالإضافة إلى تدليك المنطقة بلطف أيضًا بعد ذلك.  

3. ترطيب الجلد تحت العين

يفضل ترطيب الجلد حول العين، حيث أن جفاف البشرة في تلك المنطقة يزيد من ظهور التجاعيد تحت العين، كما يفضل شراء الكريمات المرطبة التي تحتوي على مواد قد تساعد على زيادة تدفق الدم إلى تلك المنطقة، مثل: الريتينول (Retinol) وهو أحد مشتقات فيتامين أ، أو حمض الهيالورونيك.  

كيف يمكن الوقاية من التجاعيد تحت العين؟

بعد الانتهاء من الحديث حول طرق إزالة تجاعيد العين وأهم النصائح لفعل ذلك، سننتقل للحديث عن بعض الطرق الوقائية، مثل:

  • استخدام واقي شمس ذو عامل وقاية من الشمس لا يقل عن 30 بشكل يومي.
  • ترطيب البشرة بشكل يومي.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • الالتزام بنظام غذائي صحي. 
من قبل د. ملاك ملكاوي - الأربعاء ، 15 سبتمبر 2021