أسباب توقف القلب المفاجئ: عديدة ومتنوعة

ما هي أسباب توقف القلب المفاجئ؟ وما هي الأمور التي قد تجعلك عرضة لهذه المشكلة الصحية الخطيرة؟ معلومات هامة في هذا المقال.

أسباب توقف القلب المفاجئ: عديدة ومتنوعة

سوف نعرفك في ما يأتي على أسباب توقف القلب المفاجئ (Sudden cardiac arrest - SCA) والعوامل التي قد ترفع من فرص الإصابة بهذه المشكلة الصحية: 

أسباب توقف القلب المفاجئ 

السبب الرئيس لتوقف القلب المفاجئ هو خلل في كهربية ونبض القلب، وهذه أبرز الأسباب والعوامل التي قد تحفز توقف القلب المفاجئ أو قد ترفع من فرص حدوثه:

  • الإصابة بأنواع معينة من الأمراض والمشكلات الصحية

إليك قائمة بأبرزها:

1. مرض الشريان التاجي (Coronary artery disease)

تنشأ هذه الحالة نتيجة حصول انسداد في بعض الشرايين بسبب تراكم الكولسترول أو بعض المواد في داخلها، وهذه الانسدادات قد تقلل من كمية الدم المتدفق إلى القلب.

يعد مرض الشريان التاجي أحد أكثر أسباب توقف القلب المفاجئ شيوعًا، لا سيما بين الأشخاص الذين تجاوز عمرهم 35 عامًا.

2. اعتلال عضلة القلب (Cardiomyopathy)

من أسباب توقف القلب المفاجئ المحتملة الإصابة باعتلال عضلة القلب، إذ قد يؤدي هذا المرض لحصول تغييرات معينة في عضلة القلب قد تؤدي لإضعافها، وهذه التغييرات هي غالبًا تضخم أو زيادة سمك عضلة القلب.

3. النوبة القلبية (Heart attack) 

قد تؤدي الإصابة بالنوبة القلبية تحفيز الإصابة بالرجفان البطيني، أو قد تخلف النوبة القلبية بعد حدوثها أنسجة ندوب في القلب، وهذه الأمور قد تحفز بدورها حصول اضطرابات في نبض القلب قد تسبب توقفه.

4. بعض الأمراض الوراثية 

من أسباب توقف القلب المفاجئ الإصابة ببعض الأمراض الوراثية التي قد تؤثر سلبًا على القلب، مثل هذه الاضطرابات: 

  • متلازمة موجة QT الطويلة (Long QT syndrome - LQTS): هو اضطراب في النظم الكهربية للقلب، ينشأ نتيجة حصول خلل في المسامات الصغيرة الموجودة على سطح عضلة القلب
  • متلازمة مارفان (Marfan syndrome): تتسبب هذه المتلازمة عادة في حصول ضعف وتمدد في أجزاء معينة من عضلة القلب.
  • متلازمة بروغادا (Brugada syndrome): تنشأ هذه المتلازمة نتيجة خلل في كهربية القلب قد يؤدي لحصول اضطرابات غير طبيعية في القلب. 

5. مشكلات صحية أخرى 

لا تقتصر أسباب توقف القلب المفاجئ الطبية على ما ذكر أعلاه فحسب، وهذه بعض المشكلات الصحية الأخرى التي قد تسبب توقف القلب:

  • أمراض صمامات القلب: إذ من الممكن لإصابة صمامات القلب بخلل أن يحفز إصابة عضلة القلب ببعض المشكلات، والتي بدورها قد تخل بوتيرة نبض القلب.
  • الداء القلبي الخلقي (Congenital heart disease): غالبًا ما يكون هذا النوع من المشكلات الصحية أحد أسباب توقف القلب المفاجئ المحتملة، لا سيما عندما يحصل توقف القلب لأشخاص يافعين أو لأطفال.
  • أمراض ومشكلات صحية أخرى، مثل: مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الكولسترول، والسمنة.
  • تناول بعض أنواع الأدوية أو المواد الغذائية 

من الممكن لتناول أنواع معينة من المواد الغذائية أو الأدوية أن يكون من أسباب توقف القلب المفاجئ المحتملة، ونخص بالذكر هنا الأدوية والمواد الغذائية الاتية: 

  • الأدوية المنشطة، والعقاقير المخدرة، مثل: الكوكايين. 
  • مشروبات الطاقة.
  • الكحوليات. 
  • مرور الجسم بنوع من الضغوطات الجسدي 

قد يتسبب مرور الجسم بنوع من الضغوطات الجسدية في تحفيز الإصابة بتوقف مفاجئ في القلب، مثل الضغوطات الناتجة عن الاتي: 

  • ممارسة أنشطة رياضية متعبة قد تحفز إطلاق هرمون الأدرينالين، فهذا الهرمون قد يسبب توقف القلب، لا سيما لدى الأشخاص المصابين من الأصل بمشكلات في القلب.
  • حصول تدني حاد في مستويات البوتاسيوم والمغنيسيوم في الدم.
  • عوامل أخرى، مثل: خسارة كميات كبيرة من الدم، والإصابة بنقص حاد في الأكسجين.
  • عوامل أخرى 

كما قد ترفع العوامل الاتية من فرص الإصابة بتوقف القلب المفاجئ:

  1. قلة الحركة.
  2. التقدم في السن.
  3. التدخين. 
  4. الجنس والعمر، فهذه الحالة أكثر شيوعًا بين الرجال، لا سيما الذين تجاوز عمرهم 45 عامًا.
  5. إصابة بعض أفراد العائلة التي ينحدر منها الشخص بمشكلات في القلب

نبذة عن حالة توقف القلب المفاجئ 

توقف القلب المفاجئ هو مشكلة صحية تنشأ عندما يتوقف القلب دون سابق إنذار عن النبض، ومع توقفه عن النبض تتوقف الدماء عن التدفق إلى العديد من الأعضاء الحيوية في الجسم، مثل الدماغ. إذا لم يتم علاج الحالة في غضون دقائق قد يسبب توقف القلب المفاجئ وفاة المريض.

للقلب نظام كهربائي خاص به يتحكم في إيقاع وسرعة النبض، وأية مشكلات في هذا النظام قد تؤدي لحصول عدم انتظام في نبض القلب، في حالات تعرف عادة باسم اضطرابات النظم (Arrhythmias).

واضطرابات نظم القلب قد تحفز القلب لينبض بوتيرة سريعة أو بطيئة، أو قد تسبب في بعض الحالات توقف القلب بشكل تام عن النبض، مما قد يؤدي لتوقف القلب المفاجئ.

يجب التنويه إلى أن توقف القلب المفاجئ هو حالة مختلفة عن النوبة القلبية (Heart attack)، فالنوبة القلبية تحدث نتيجة توقف الدم عن التدفق إلى أحد أقسام عضلة القلب ولا تنشأ نتيجة توقف القلب عن النبض، ولكن من الممكن أن يحصل توقف مفاجئ للقلب بعد التعرض للنوبة القلبية. 

أعراض توقف القلب المفاجئ

هذه أبرز الأعراض المتوقعة: 

أحيانًا قد يسبق حدوث المذكور أعلاه ظهور أعراض أولية لتوقف القلب المفاجئ، مثل: انزعاج عام في الصدر، وانقطاع النفس، والضعف العام، والخفقان. 

من قبل رهام دعباس - الخميس ، 29 أبريل 2021