أسباب سمنة الذراعين عند النساء

ما هي أسباب سمنة الذراعين عند النساء؟ هل هناك طرق للتخلص منها؟ تعرف على الإجابات بعد قراءة المقال الآتي.

أسباب سمنة الذراعين عند النساء

قد تلاحظ تكتل الدهون عند النساء أحيانًا في الذراعين، في هذا المقال سنقوم بالحديث عن أسباب سمنة الذراعين عند النساء:

ما هي أسباب سمنة الذراعين عند النساء؟

أسباب سمنة الذراعين عند النساء ليست عديدة وقد تكون أي من الاتي:

1. التقدم في السن

يعد التقدم في السن أحد أسباب سمنة الذراعين عند النساء، حيث تبدأ الكتلة العضلية بالانخفاض مع التقدم في السن ويبدأ الجلد بالترهل مما يؤدي إلى زيادة حجم الذراعين وترهلها فتظهر الذراعين بحجم أكبر، كما تنخفض معدلات عمليات الأيض مع التقدم في السن مما قد يؤدي إلى تراكم الدهون في الذراعين. 

2. التغيرات الهرمونية

تعد الهرمونات في بعض الأحيان إحدى أسباب سمنة الذراعين عند النساء، إذ يعد هرمون التيستوستيرون أقل عند النساء مقارنة بالرجال مما يؤدي إلى زيادة تراكم الدهون خصوصًا في الذراعين والأرداف تحديدًا إذا كان نمط حياة السيدة يفتقر للرياضة والحركة.

3. عوامل جينية

تلاحظ بعض السيدات زيادة حجم الذراعين أو سمنتها حتى وإن لم يكن هناك زيادة في الوزن لذلك تقوم تلك السيدات غالبًا بلبس الأكمام الطويلة لتغطية منطقة الذراعين، ويعزى السبب أحيانًا إلى أن يكون جيني وراثي. 

كيف يمكن التخلص من سمنة الذراعين عند النساء؟

بعد الانتهاء من الحديث حول أسباب سمنة الذراعين عند النساء، سننتقل للحديث حول بعض الطرق التي قد تساعد في التخلص من هذه السمنة، مثل:

1. التركيز على خسارة الوزن ككل

وجدت الأبحاث أن التركيز على خسارة الدهون من منطقة معينة من الجسم مثل خسارة الدهون من منطقة الذراعين غير مجدية، إذ ستقل نسبة الدهون في الجسم ككل وليس فقط في المنطقة التي تم التركيز عليها، لذا لا داعي للتركيز أثناء ممارسة الرياضة على منطقة الذراعين بل على الجسم ككل.

2. حمل الأثقال

يساعد حمل الأثقال على زيادة الكتلة العضلية وتقويتها في الذراعين، وبالرغم من أنه لا يساعد في حرق الدهون في الذراعين فقط إلا أنه يساعد في حرقها في كل الجسم بالإضافة إلى بناء عضلات الذراعين مما يساعد في إعطائهم مظهر أقل سمنة وأكثر لياقة. 

3. إضافة الألياف إلى النظام الغذائي

تساعد الألياف في خسارة الوزن الزائد والدهون، ذلك لأن إضافتها تؤدي إلى زيادة وقت هضم الطعام مما يزيد من فترات الشبع وبالتالي تناول وجبات أقل، هناك عدد من المصادر الغنية بالألياف، مثل: الفواكه والخضروات

4. إضافة البروتين إلى النظام الغذائي

يعد البروتين من المصادر الغذائية التي تساعد على زيادة فترات الشبع مما قد يساعد في تقليل تناول الطعام وبالتالي زيادة حرق الدهون والتخلص من سمنة الذراعين، هناك عدد من المصادر التي تحتوي على البروتينات، مثل: اللحوم، والدواجن، والبقوليات، والأسماك.

نصائح للتخلص من سمنة الذراعين عند النساء

بعد الانتهاء من الحديث حول أبرز أسباب سمنة الذراعين عند النساء وأبرز الطرق التي قد تساعد في التخلص منها سنقوم بتقديم بعض النصائح المفيدة حول ذلك، مثل:

  • ممارسة التمارين الرياضية التي تزيد من ضربات القلب والتي تساعد على حرق الدهون بشكل أكبر، مثل: الركض، ونط الحبل.
  • الابتعاد عن تناول مصادر الكربوهيدرات المعالجة حيث يكثر فيها السعرات الحرارية وتقل المعادن والفيتامينات، مثل: الخبز الأبيض، والباستا.
  • الحرص على النوم لعدد كافي من الساعات ليلًا حيث وجدت دراسة أن ذلك قد يساعد في تقليل الشهية وحرق الدهون.

من قبل د. ملاك ملكاوي - الأربعاء ، 10 نوفمبر 2021