أسباب ظهور الشعر الأبيض عند الفتيات

ما هي أسباب ظهور الشعر الأبيض عند الفتيات؟ وهل توجد طرق للتخفيف منه؟ الإجابات في هذا المقال.

أسباب ظهور الشعر الأبيض عند الفتيات

قد يتحول لون الشعر لدى بعض النساء إلى اللون الأبيض في الثلاثينات أو الأربعينات من العمر والبعض الاخر قد تبدأ لديهن هذه العملية في وقت مبكر من العمر، فهل تسائلت عن أسباب ظهور الشعر الأبيض عند الفتيات؟ لا تقلق ستجد الإجابة في المقال الاتي:

ما هي أسباب ظهور الشعر الأبيض عند الفتيات؟

في البداية يجب أن تعلم أن الجسم يحتوي على ملايين بصيلات الشعر التي تساعد على توفير اللون أو الخلايا الصبغية، وبمرور الوقت قد تفقد هذه البصيلات الخلايا الصبغية مما يؤدي لظهور الشعر الأبيض.  

وفي الغالب يكون الشعر الأبيض أكثر وضوحًا عند النساء ذوات الشعر الداكن، وعلى الرغم من أن الشعر الأبيض مرتبط بتقدم العمر إلا أنه قد يظهر في أي عمر سواء في المدرسة أو الجامعة. 

تعرف معنا على أسباب ظهور الشعر الأبيض عند الفتيات بسن مبكرة:

  • العامل الوراثي 

يلعب العامل الوراثي دورًا مهمًا في ظهور الشعر الأبيض لدى بعض الفتيات، حيث أنه إذا كان أحد الاباء يعاني من ظهور الشعر الأبيض بسن مبكر فمن المحتمل أن تعاني الفتاة من ظهور الشعر الأبيض لديها مبكرًا. 

  • الإجهاد التأكسدي

يسبب الإجهاد التأكسدي اختلال عندما لا يحتوي الجسم على ما يكفي من مضادات الأكسدة التي تواجه الاثار السلبية للجذور الحرة، وقد يؤدي الإجهاد التأكسدي لتطوير العديد من الأمراض التي تسبب تحول لون الشعر للون الأبيض بسبب موت خلايا الميلانين أو فقدان وظيفة الخلية. 

  • ضغوطات الحياة

من الممكن أن تؤثر بعض العوامل التي تسبب الإجهاد والتعب على الشعر، مثل: المواقف التي تسبب التوتر، أو مواجهة مشكلات في النوم، أو القلق، أو ارتفاع ضغط الدم فجميعها عوامل تؤدي لظهور الشعر الأبيض. 

  • أمراض المناعة الذاتية

تتسبب بعض أمراض المناعة الذاتية في ظهور الشعر الأبيض بسن مبكرة لدى الفتيات، مثل: الثعلبة، والبهاق، حيث أنه يحدث هذا بسبب مهاجمة الجهاز المناعي للشعر والتسبب بفقدان الميلانين. 

  • اضطراب الغدة الدرقية

تؤدي التغيرات الهرمونية الناتجة عن اضطرابات الغدة الدرقية إلى تغير لون الشعر، حيث أن فرط نشاط الغدة الدرقية أو خمولها يؤدي لإنتاج الجسم كمية أقل من صبغة الميلانين

  • نقص الفيتامينات

من أسباب ظهور الشعر الأبيض عند الفتيات نقص فيتامين ب12، وفيتامين ب6، وفيتامين هـ، وفيتامين د، حيث أنهم يلعبون دورًا مهمًا في نمو الشعر الصحي والحفاظ على لون الشعر، وقد يؤدي النقص لإضعاف خلايا الشعر وعدم إنتاج ما يكفي من الميلانين.

  • التدخين

وجد ارتباط بين الشعر الأبيض والتدخين، حيث أنه من الممكن أن يؤدي لتضييق الأوعية الدموية مما يقلل من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر مؤديًا لتساقط الشعر وظهور الشعر الأبيض.

  • منتجات الشعر والصبغات الكيمياوية

تساهم بعض منتجات الشعر وصبغات الشعر الكيماوية في ظهور الشعر الأبيض لدى بعض الفتيات، حيث أن هذه المواد الضارة، مثل: البيروكسيد هيدروجين (Hydrogen peroxide) تؤثر على وظيفة الميلانين.

هل توجد طرق تساعد على التخفيف من ظهور الشعر الأبيض عند الفتيات؟

بعد أن تعرفت على أسباب ظهور الشعر الأبيض عند الفتيات بالتأكيد تبحث عن طرق تساعد في تخفيف ظهور المزيد منه، تابع القراءة لنقدم لك بعض النصائح المهمة:

  • اتباع نظام غذائي يحتوي على مضادات الأكسدة، مثل: الفواكه والخضروات والشاي الأخضر، إذ يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في منع ظهور الشعر الأبيض.
  • الإقلاع عن التدخين، حيث أن التدخين يسبب العديد من الاثار الضارة وأبرزها أنه يعد من أسباب ظهور الشعر الأبيض عند الفتيات.
  • استخدام العلاجات والصبغات الطبيعية للشعر لتجنب إحداث المزيد من الضرر لصبغة الشعر، ومن أبرز الأمثلة: أوراق الكاري، والشاي الأسود.
  • الابتعاد عن منتجات الشعر القاسية بما في ذلك الشامبو، حيث أن بعضها قد يسبب الضرر وجفاف الشعر وهي عوامل تساهم في ظهور الشعر الأبيض.

هل يمكن منع ظهور الشعر الأبيض عند الفتيات؟

تعتمد القدرة على منع ظهور الشعر الأبيض على السبب حيث أنه إذا كان السبب وراثيًا فلا يمكن فعل شيء لمنع تغير اللون، أما إذا كان بسبب وجود مشكلة صحية فيفضل استشارة الطبيب لمعرفة السبب الأساسي وإيجاد الحل والعلاج المناسب. 

فإذا كانت المشكلة بسبب الغدة الدرقية ففي الغالب يتم العلاج بالهرمونات، أما إذا كانت مرتبطة بنقص الفيتامينات فيتم تناول المكملات الغذائية لتصحيح النقص، وبالتالي تتحسن صحة الشعر ويتم استعادة لون الشعر الطبيعي. 

وبهذا قد تطرقنا لأهم المعلومات حول سؤالك ما هي أسباب ظهور الشعر الأبيض عند الفتيات؟

من قبل أمل صباح - الخميس ، 25 نوفمبر 2021