أسباب ظهور الشيب

هل تلاحظ زيادة ظهور الشيب في رأسك؟ تعرف في هذا المقال على كافة الأسباب المحتملة لتسارع انتشار الشيب في شعرك:

أسباب ظهور الشيب

يعد تغير لون الشعر إلى الأبيض مع تقدم العمر أمرًا طبيعيًا، إذ يحتوي الجسم على ملايين بصيلات الشعر المبطنة في الجلد، التي تمنحك شعرًا وخلايا صبغية تحتوي على الميلانين الملونة للشعر، تفقد بصيلات الشعر الخلايا الصبغية مع مرور الوقت، مما يؤدي إلى لون ظهور الشعر الأبيض. 

لكن قد يظهر الشيب في مرحلة عمرية مبكرة كالمراهقة أو سن العشرينيات، نتيجة أسباب عدة، تشمل ما يلي:

1. عوامل وراثية 

تلعب جيناتك الوراثية دورًا كبيرًا في فرصة حصولك على الشعر الأبيض في سن مبكر، فمن المحتمل أن يكون أحد والديك أو أجدادك أصابه الشيب في مرحلة عمرية مبكرة.

لا يمكنك تغيير علم الوراثة، لكن بإمكانك تغيير لون شعرك في مراكز التجميل.

2. الإجهاد

قد تستطيع التعامل مع التوتر والإجهاد بطريقة ما، لكن عليك التأكد من هناك عواقب وخيمة للإجهاد المزمن، تتمثل فيما يلي:

  • مشاكل النوم.
  • القلق.
  • تغير في الشهية.
  • ارتفاع ضغط الدم.

يمكن أن يؤثر الإجهاد أيضًا على شعرك، إذ أظهرت إحدى الدراسات، أن هناك علاقة طردية بين الإجهاد، وفقد الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر من الفئران. لذلك إذا لاحظت زيادة الشي في رأسك، فقد يكون الضغط من الأسباب المحتملة. 

3. أمراض في الجسم 

يصاب الغالبية العظمى من الأفراد بالشيب مع تقدمهم في العمر، لكن قد  يشير الشعر الأبيض في بعض الأحيان إلى وجود مرض ، خاصةً إذا حدث في سن مبكر جدًا. 

تتضمن المشاكل الصحية التي قد يخبرك بها الشعر الأبيض ما يلي:

  • نقص الفيتامينات: يمكن أن يساهم نقص في فيتامين B6، أو فيتامين B12، أو فيتامين B7، أو فيتامين D، أو فيتامين E في حدوث الشيب المبكر. 
  • الورم العصبي الليفي: إذ يتسبب هذا المرض في نمو الأورام على طول الأعصاب، وتطور غير طبيعي للعظام والجلد، وظهور الشيب. 
  • التصلب العجري (داء بورنفيل): هي حالة وراثية غير شائعة تسبب أورامًا حميدة في أعضاء متعددة بما في ذلك الدماغ، والقلب، والكليتين، والعين، والرئتين، والجلد. 
  • أمراض الغدة الدرقية: التغيرات الهرمونية الناتجة عن مشكلة الغدة الدرقية، قد يكون فرط نشاط الغدة الدرقية، أو قصور الغدة الدرقية، مسؤولًا أيضًا عن إصابتك بالشيب المبكر من خلال انخفاض إنتاجها لصبغة الميلانين. 
  • البهاق: تتسبب هذه الحالة في فقدان، أو تدمير الخلايا الصباغية الموجودة في قاعدة بصيلات الشعر التي تنتج اللون الطبيعي لشعرك، نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي لفروة رأسك. 
  • داء الثعلبة: هو اضطراب قد تفقد فيه بقعًا من شعرك بشكل فجائي، وقد يؤدي إلى إصابتك بالشيب بين عشية وضحاها، لأن الشعر الأبيض الموجود سابقًا أصبح أكثر وضوحًا. لكن عندما يعود شعرك للنمو الشعر، قد يطغى شعرك الملون على الشيب. 

4. التدخين 

يؤدي التدخين إلى تقييد الأوعية الدموية، مما يقلل من تدفق الدم إلى بصيلات شعرك، ويسبب تساقطة.

 كما من الممكن أن تسبب السموم الموجودة في السجائر إلى تلف أجزاء من جسمك بما في ذلك بصيلات الشعر، الأمر الذي يتسبب بدوره في ظهور الشيب المبكر.

5. أصباغ الشعر ومنتجات الشعر الكيميائية 

يمكن أن تساهم أصباغ الشعر الكيميائية ومنتجات الشعر الأخرى كالشامبو، ومرطبات الشعر، في نمو الشيب المبكر.

 إذ تحتوي العديد من هذه المنتجات على مكونات ضارة تقلل من إنتاج صبغة الميلانين.

من قبل سلام عمر - الثلاثاء ، 19 مايو 2020