أسباب ظهور بقع بنية على البطن والصدر والعلاج

يُعد ظهور بقع بنية على الجلد من الأمور المزعجة التي قد تسبب الضيق والإزعاج والتعب النفسي للشخص بشكل عام، فما هي أسباب ظهور بقع بنية على البطن والصدر؟ وكيف يتم علاجها؟

أسباب ظهور بقع بنية على البطن والصدر والعلاج

تظهر البقع البنية على الجلد عند زيادة إنتاج مادة الميلانين المسؤولة عن لون الجلد عن مستواها الطبيعي بشكل عام، فما هي أسباب ذلك؟ وما هي أسباب ظهور بقع بنية على البطن والصدر تحديدًا؟ وما هي طرق علاجها؟ تعرف على ذلك فيما يأتي:

أسباب ظهور بقع بنية على البطن والصدر

من أهم أسباب ظهور بقع بنية على البطن والصدر ما يأتي:

  • التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة

إن التعرض لأشعة لفترة طويلة يسبب ظهور بقع بنية على الجلد بما فيها منطقة الصدر والبطن وذلك عند تسمير هذه المناطق، ويطلق على هذه البقع اسم البقع الشمسية أو التصبغات الشمسية أو بقع الكبد.

  • التغيرات الهرمونية

تعد من أهم أسباب ظهور بقع بنية على البطن والصدر، حيث أن التغيرات الهرمونية تحفز ظهور الكلف وهو حالة جلدية تؤدي إلى ظهور بقع صغيرة بنية على مناطق الجلد وخاصة البطن وهذه الحالة أكثر شيوعًا عند النساء، خاصة أثناء الحمل.

  • اثار جانبية لبعض الأدوية

قد تسبب بعض الأدوية زيادة تصبغ الجلد وتؤدي إلى ظهور بقع بنية داكنة، ومن الأدوية الأكثر شيوعًا هي مضادات الالتهاب غير الستيرويدية والتتراسيكلين (Tetracycline) والأدوية ذات التأثير النفسي.

  • الالتهابات الجلدية

قد تظهر البقع البنية الداكنة على الجلد بعد نوبة التهاب جلدية، ومن الممكن أن يحدث الالتهاب لأسباب متعددة، منها: الإكزيما، والصدفية، وإصابات الجلد المختلفة، وحب الشباب.

  • بعد التئام الجروح

قد تبقى البقع البنية الداكنة بعد التئام لدغة الحشرات أو الحرق، وتختفي هذه البقع مع مرور الوقت.

  • التهيج من بعض المنتجات

قد تسبب منتجات الجلد التجميلية تهيج الجلد وتحسسه وذلك يؤدي إلى تكون بقع بنية.

  • الإصابة بداء السكري

قد يتسبب مرض السكري في حدوث بقع بنية وتصبح مناطق الجلد أغمق بما فيها مناطق الصدر والبطن والساقين.

  • التقدم بالعمر 

غالبًا ما يسبب التقدم بالعمر ظهور بقع بنية داكنة في الجلد وتنتج من فرط نشاط الخلايا الصبغية وتراكم إنتاج الميلانين على مدار السنوات العمرية السابقة وتراكم تعرض البشرة لأشعة الشمس خلالها.

علاج البقع البنية على البطن والصدر منزليًا

هنالك طرق متعددة قد تسهم في التقليل من البقع البنية في البطن والصدر، منها:

  1. تقشير المنطقة بشكل يومي باستخدام مقشرات محضرة منزليًا.
  2. استخدام خل التفاح.
  3. تطبيق صبار الألوفيرا.

علاج البقع البنية على البطن والصدر طبيًا

تشمل علاجات البقع البنية في البطن والصدر على ما يأتي:

1. الأدوية

إن استخدام الكريمات الموضعية لتبيض وتفتيح الجلد، مثل الكريمات المحتوية على الهيدروكينون (Hydroquinone) تؤدي إلى تلاشي البقع بشكل تدريجي خلال أشهر. ولكن يجدر التنويه أنه قد تسبب العلاجات حكة مؤقتة أو احمرارًا أو جفافًا.

2. الليزر

بعض أنواع الليزر تدمر الخلايا المنتجة للميلانين دون حدوث ضرر بسطح الجلد، وقد تتطلب هذه الطريقة جلستين إلى ثلاث جلسات. كما يعمل الليزر على إزالة جروح الطبقة العلوية من الجلد.

3. العلاج بالتبريد

تعالج هذه الطريقة البقع البنية من خلال تطبيق مسحة قطنية مغمورة بالنيتروجين السائل لمدة خمس ثوانٍ أو أقل على الجلد مما يعمل على تدمير الصبغة الزائدة وعندما تلتئم المنطقة يبدو الجلد أفتح، إلا أنه قد يؤدي العلاج إلى تهيج الجلد مؤقتًا ويشكل خطرًا طفيفًا لحدوث ندبات دائمة أو تغير لونه.

4. سنفرة الجلد 

أن سنفرة الجلد تزيل الطبقة السطحية من الجلد بفرشاة سريعة الدوران لينمو جلد جديد في مكانه، وقد تحتاج إلى تكرار الطريقة لأكثر من مرة. ومن الاثار الجانبية المحتملة احمرارًا مؤقتًا وحكة.

5. التقشير الكيميائي

تتضمن هذه الطريقة وضع محلول كيميائي على الجلد لإزالة الطبقات العليا وتشكيل بشرة جديدة أكثر نعومة لتحل محلها وقد تحتاج إلى عدة علاجات لتلاحظ النتيجة.

تشمل الاثار الجانبية المحتملة: التهاب، وتفتيح لون الجلد أو تغميقه وقد يستمر الاحمرار لعدة أسابيع.

ويجدر التنويه أن الطبيب هو الشخص الوحيد المسؤول عن اختيار الطريقة الأنسب للعلاج.

من قبل د. فاطمة خشاشنة - الثلاثاء ، 2 نوفمبر 2021