ما حقيقة أضرار البصل على الكبد؟

بالرغم من فوائد البصل العديدة على كافة أعضاء الجسم، إلا أن تناوله يسبب بعض الآثار الجانبية، فما هي أضرار البصل على الكبد تحديدًا؟ تابع القراءة لمعرفة التفاصيل.

ما حقيقة أضرار البصل على الكبد؟

أضرار البصل على الكبد ومعلومات أخرى نطرحها لك في هذا المقال:

ما حقيقة أضرار البصل على الكبد؟

لا يوجد في الوقت الحاضر دراسات أو أبحاث تدرس أضرار البصل على الكبد بصورة تفصيلية، ولكن قد أثبت أن البصل المتعفن يحتوي على مركب الأفلاتوكسين (Aflatoxin) وهو أحد السموم التي تنتجها الفطريات الموجودة في المحاصيل الزراعية والتي تبرز على السطح الخارجي للبصل أو تحت القشرة مباشرة على شكل بقع أو خطوط سوداء قد تسبب مشكلات على الكبد.

فقد أثبتت الدراسات أن ترسب مركب الأفلاتوكسين في الجسم يتسبب في الإصابة بسرطان الكبد ويؤثر على فاعلية وظائف الكبد التي تتطور على المدى البعيد إلى التهابات الكبد.

ومن أجل تفادي خطر أضرار البصل على الكبد، ينصح في الاتي:

  • استخدام البصل الصلب الخالي من هذه البقع تمامًا.
  • التخلص من الطبقة السوداء وأي جزء في البصل يحتوي على بقع وخطوط سوداء.
  • تجنب استخدام البصل الطري، لأن البصل إذ أصبح طريًا تكون هناك ميكروبات أخرى قد انتهزت الفرصة مع العفن الأسود وهاجمت البصل، وقد تنتج هذه الميكروبات سمومًا أخرى.

أضرار البصل الأخرى

بعد التطرق إلى أضرار البصل على الكبد لنتعرف على تأثير وأضرار البصل الأخرى وخاصةً على الجهاز الهضمي في الاتي:

  • حرقة المعدة: يتسبب تناول البصل نيئًا في الإصابة بحرقة المعدة الشديدة خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة المزمنة والارتجاع المعدي المريئي.
  • تفاقم أعراض متلازمة القولون العصبي: يتسبب تناول البصل من قبل مرضى القولون العصبي بزيادة نوبات الانتفاخ وتكون الغازات والإسهال والإمساك وتشنج الأمعاء.
  • رائحة كريهة: يحتوي البصل على مواد كيميائية كبريتية، إذ يحدث استقلاب للبصل في مجرى الدم عند تحلل الكبريت في الأمعاء، مما ينفث رائحة كريهة للفم وعند التعرق.
  • حساسية البصل: قد يسبب البصل حساسية للأشخاص الذين يعانون من حساسية اتجاه البصل أو عدم تحمل البصل كما قد يسبب ردة فعل تحسسي قد تتمثل في اضطرابات هضمية.

فوائد البصل الصحية

بعد التعرف على أضرار البصل على الكبد وأضرار البصل الأخرى، لنتعرف سويًا على فوائد البصل الصحية والتي تفوق الأضرار:

  1. تخفيف أعراض الكبد الدهني: قد أثبتت دراسة أجريت على فئران تجارب يعانون من مرض الكبد الدهني، إن إضافة البصل مع نظام غذائي صحي يخفف من مستوى الدهون، ونسبة السكر في الدم، ونقص شحميات الدم، ويقلل من مؤشرات الالتهابات في الجسم.
  2. الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي: محتوى البصل من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية يحفز من تواجد البكتيريا النافعة في المعدة والأمعاء، ويساهم بتحسين وظائف الكلى.
  3. تعزيز صحة القلب: يساهم محتوى البصل من المركبات الكبريتية العضوية على تقليل من مستوى الكولسترول في الجسم، وقد يساعد ذلك على تحطيم جلطات الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  4. تقوية الشعر وتعزيز نضارة البشرة: يعزز محتوى البصل من فيتامين ج من دعم بناء الكولاجين والحفاظ عليه في كل من البشرة والشعر الذي يساهم بتوفر بنية قوية لشعر والبشرة.
  5. تقليل خطر الإصابة بالزهايمر: إن تواجد مركبات فلافونويد في البصل بكثرة يساهم في تقليل تلف خلايا الدماغ التي تتسبب على المدى في الإصابة بالزهايمر.

طرق تحصيل فوائد البصل للكبد وللجسم

للاستفادة من فوائد البصل وتجنب أضرار البصل على الكبد، من المهم التأكد من عدم تواجد عفن أسود على البصل ودمج البصل مع شتى الأطباق من غير إضافة أي مواد دهنية وعدم الإكثار من الملح على الطعام، ومن هذه الطرق نذكر:

  1. إضافة حلقات البصل إلى السندويشات.
  2. مزج البصل النيء المفروم مع جميع أنواع السلطات وخاصة سلطة الخضراوات الورقية.
  3. طهي الطعام مع البصل.
  4. تزين الأرز والبرغل المطبوخ في حلقات البصل المحمصة ذات الطعم المكرمل.
  5. إضافة البصل المطبوخ إلى العجة.
  6. تحضير صوص من البصل المبشور والخل وصلصة الصويا والزيت النباتي والسكر وإضافته على السلطات واللحوم.
من قبل د. سيما أبو الزيت - الخميس ، 10 يونيو 2021