تعرف على أضرار البطاطا الحلوة

ما هي أضرار البطاطا الحلوة؟ وما هي فوائدها؟ قم بقراءة المقال لمعرفة الإجابة.

تعرف على أضرار البطاطا الحلوة

أضرار البطاطا الحلوة موجودة بالرغم من الميزات والفوائد التي تمتلكها والتي سنتعرف عليها في هذا المقال:

أضرار البطاطا الحلوة

على الرغم من الفوائد المتعددة للبطاطا الحلوة، إلا أن هناك بعض الأضرار عند تناولها بكميات كبيرة، وتشمل:

1. ترفع من نسبة السكر في الدم

تزيد البطاطا الحلوة من مؤشر نسبة السكر في الدم، وذلك نظرًا لما تحتويه من الكربوهيدرات خصوصًا عند قليها أو خبزها أو تحميصها، لذا يجب على مرضى السكري من النوع الثاني استشارة الطبيب قبل إضافتها إلى النظام الغذائي.

2. تزيد من خطر أمراض القلب والكلى

تزيد البطاطا الحلوة من نسبة البوتاسيوم في الدم، لذا يجب على الأشخاص المصابين بأمراض القلب الذين يتناولون أدوية حاصرات مستقبلات بيتا (Beta blockers) تجنب تناولها، لأن مثل هذه الأدوية ترفع من نسبة البوتاسيوم في الدم، كما يجب على الأشخاص المصابين بأمراض الكلى تجنب تناولها ذلك لأنه قد تكون قدرة الكلى أضعف من تصفية كمية البوتاسيوم التي تم تناولها.

3. تسبب اصفرار الجلد

تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من فيتامين أ بحيث تحتوي الحصة الواحدة على أكثر من 787 ملليغرام، أما النسبة الموصى بها خلال اليوم من هذا الفيتامين هو 700 ملليغرام للنساء و900 ملليغرام للرجال.

كما ويؤدي زيادة هذا الفيتامين عن حده الطبيعي أي عند تناول البطاطا الحلوة بكميات كبيرة مع مكملات فيتامين أ إلى اصفرار الجلد أو تحوله إلى اللون البرتقالي، لكن لحسن الحظ يعود الجلد إلى لونه الطبيعي مجرد التوقف عن تناولها.

4. ترفع من فرصة الإصابة بحصى الكلى

تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من مادة الأوكزاليت (Oxalate) التي ترتبط مع بعضها البعض عند دخولها للجسم بنسبة أكثر من حاجة الجسم الطبيعية لها لتكون حصى الكلى، كما ينصح مرضى الكلى باتباع نظام غذائي يحتوي كميات معقولة من مادة الأوكزاليت تحت إشراف طبيب. 

عدا عن أضرار البطاطا الحلوة التي تم ذكرها يجب الانتباه إلى أن المزروعات من الخضراوات او الفاكهة يتم رشها بالمبيدات الحشرية، لذا قد يكون عدم الاكتراث إلى غسلها أحد الأضرار التي يجب تفاديها. 

وصفات البطاطا الحلوة والكمية المسموح بها

تعد البطاطا الحلوة متعددة الاستخدامات حيث يمكن شويها أو سلقها كما يمكن إضافتها إلى عدد من الأصناف، مثل البروكلي والجبنة كما يمكن صنع فطيرة من البطاطا الحلوة.

أما فيما يخص الكمية الموصى بها من البطاطا الحلوة لا توجد دراسات كافية حتى الان، ولكن تبين في دراسة اثار عصبية مؤقتة على الحيوانات بعد الحصول على أكثر من 184 - 266 ملليغرام/ كيلوغرام من الوزن يوميًا.

أضرار البطاطا الحلوة هل تفوق فوائدها؟

بعد الانتهاء من الحديث عن أضرار البطاطا الحلوة لا بد من التطرق للحديث عن فوائدها والتي تشمل تقليل خطر الإصابة ببعض المشكلات، مثل:

1. السرطان

تحتوي البطاطا الحلوة على مادة الأنثوسيانين (Anthocyanin) التي بدورها تعمل على تقليل فرصة الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، كما تحتوي على مادة الكاروتينويد (Carotenoids) التي تقلل فرصة الإصابة بالسرطان بشكل عام.

2. أمراض القلب

تعمل البطاطا الحلوة على خفض البروتين الدهني منخفض الدهون أو ما يعرف بالكولسترول الضار مما يقلل فرصة الإصابة بأمراض القلب. 

3. الضمور البقعي

يعد هذا المرض أحد الأمراض التي تؤدي إلى الإصابة بفقدان البصر، كما يساعد تناول البطاطا الحلوة على التخفيف من فرصة الإصابة به وذلك لما يحتويه من نسبة عالية من فيتامين أ.

4. ارتفاع ضغط الدم

يساعد تناول البطاطا الحلوة على التحكم بمستوى ضغط الدم، حيث ينصح المرضى المصابين بارتفاع في ضغط الدم التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل: البطاطا الحلوة والابتعاد عن تلك الغنية بالأملاح.

5. سوء عملية الهضم

تحتوي البطاطا الحلوة على كمية جيدة من الألياف مما يقلل فرصة الإصابة بالإمساك كما يعمل على تسهيل الهضم.

من قبل د. ملاك ملكاوي - الخميس ، 1 أبريل 2021
آخر تعديل - الخميس ، 1 أبريل 2021