أضرار الخميرة للشعر هل تفوق الفوائد؟

هل أضرار الخميرة للشعر تفوق الفوائد التي تُقدمها؟ إليك الإجابة الصحيحة في هذا المقال.

أضرار الخميرة للشعر هل تفوق الفوائد؟

تدخل الخميرة في المقام الأول في المخبوزات كمادة رافعة، كما أنها تتوافر بأشكال عدة، ولكن استخداماتها تتعدى الطهي ويمكن استخدامها لأغراض تجميلية، وسنتعرف في هذا المقال على أضرار الخميرة للشعر:

أضرار الخميرة للشعر: هل تفوق فوائدها؟

يتساءل الكثيرين عن أضرار الخميرة للشعر؟ هل هي حقًا موجودة؟ في الحقيقة تحتوي الخميرة على الفيتامينات والمغذيات التي يحتاجها الشعر ولا تسبب أضرارًا مباشرة على الشعر عند تطبيقها عليه، لكن في حال تناول الخميرة لتحصيل فوائدها للشعر، فقد تسبب بعض الأضرار في هذه الحالة، ولكن هذه الأضرار تنطوي على مخاطر صحية داخلية، وتشمل: 

  1. انتفاخ البطن والغازات.
  2. الصداع.
  3. الشعور بعدم الراحة في المعدة.

الاحتياطات والتحذيرات الخاصة باستخدام الخميرة

يفضل استشارة الطبيب قبل تناول الخميرة للحصول على المعلومات الكافية حول الاستخدام والجرعة المناسبة، خاصةً في الحالات الاتية:

  • حساسية الخميرة: يجب تجنب استخدام الخميرة بشكل كامل للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الخميرة لأنها تسبب الحكة والتورم.
  • الحمل والرضاعة: لا توجد معلومات كافية حول سلامة استخدام الخميرة للحامل والمرضع، لذا يفضل تجنب استخدامها.
  • داء السكري: قد يؤدي تناول الخميرة التي تحتوي على الكروم (Chrome) إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، وبالتالي يجب الابتعاد عنها في حال تناول الأدوية الخاصة بالسكري.
  • مرض كرون (Crohn's disease): يمكن أن تجعل الخميرة أعراض مرض كرون أكثر سوءًا، فلا يحبذ استخدامها من قبل المصابين بهذا المرض.

فوائد الخميرة للشعر

بعد أن تعرفنا على أضرار الخميرة للشعر، لا بد لنا وأن نتعرف على أبرز الفوائد التي تقدمها، ومنها:

1. منع تساقط الشعر

تحتوي الخميرة على الفيتامينات والبروتينات الهامة للشعر، مثل: البيوتين (Biotin)، وفيتامين ب المركب، وفيتامين د، وفيتامين هـ، إضافة إلى الأحماض الأمينية والمعادن، مثل: الحديد، والمنغنيز، والسيلينيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم.

وتساعد الخميرة على تقليل معدل انقسام أطراف الشعر، وتجديد خلاياه، وتحسين صحة الشعر، وتقوية البصيلات، ما يساهم في منع تساقط الشعر.

2. تعزيز نمو الشعر

إلى جانب مجموعة فيتامين ب، حيث تحتوي الخميرة على مركب النيكوتيناميد (Nicotinamide) الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية في طبقات الجلد العميقة ما يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس ويضمن تزويدها بالعناصر الغذائية التي تحتاجها.

الطرق الصحيحة لتحصيل فوائد الخميرة للشعر وتجنب الأضرار

هناك طرق عدة يمكن من خلالها تحصيل فوائد الخميرة للشعر، وتتضمن ما يأتي:

  • حبوب الدواء

في حال الرغبة بتناول حبوب الخميرة، فستكون تعليمات الاستخدام والجرعة مدونة على العبوة، وبشكل عام أغلب أنواع حبوب الخميرة يؤخذ منها مرتان يوميًا بمعدل 3 وحدات قبل الوجبات، كما يمكن أيضًا سحق حبوب الخميرة واستخدامها لتحضير ماسكات الشعر المتنوعة.

  • الخميرة مع العسل

تخلط 2 ملعقة صغيرة من الخميرة و1 ملعقة كبيرة من العسل وبيضة وتقلب جيدًا للحصول على خليط ناعم، بعدها يطبق هذا الخليط على الشعر ويترك من 15 - 20 دقيقة، ثم يشطف الشعر جيدًا بالماء البارد حتى يزول الخليط تمامًا عن الشعر، بعدها يشطف الشعر مرة أخرى بالماء الدافئ والشامبو، وذلك لأن الخليط يحتوي على البيض الذي ينضح في حال شطفه بالماء الدافئ.

  • الخميرة مع حبوب الخردل

يضاف إلى 2 ملعقة صغيرة من الخميرة 1 ملعقة كبيرة من الماء الدافئ لإذابة الخميرة، بعدها تضاف 1 ملعقة كبيرة من العسل و1 ملعقة صغيرة من حبوب الخردل المطحونة حتى يمتزجا سويًا، وبعدها توزع على الشعر وتترك 15 - 20 دقيقة قبل شطفها بالماء الدافئ والشامبو.

من قبل دينا الساريسي - الاثنين ، 20 سبتمبر 2021