أضرار الدقيق الأسمر: تعرف عليها

يعتبر الكثيرين الدقيق الأسمر الأفضل من بين أنواع الدقيق متجاهلين أضراره، فما هي حقيقة أضرار الدقيق الأسمر؟

أضرار الدقيق الأسمر: تعرف عليها

قد تفوق أضرار الدقيق الأسمر فوائده في بعض الأحيان على عكس ما هو شائع، وفيما يأتي أبرز هذه الأضرار إضافة إلى أبرز الفوائد:

أضرار الدقيق الأسمر

قد تشمل أضرار الدقيق الأسمر على الاتي:

1. حساسية الغلوتين

يعاني بعض الأشخاص من حساسية الغلوتين التي تسبب أنواع عدة من الاضطرابات الهضمية، وتشمل: انتفاخ البطن، والإمساك، والإسهال، وتقلصات البطن، في حين قد يعاني البعض الاخر من عدم تحمل الغلوتين الذي يسبب الوخز في الأطراف، وزيادة الوزن، وضباب الدماغ، والصداع، إضافة إلى أعراض شبيهة بأعراض متلازمة القولون العصبي.

لذا يجب أن يتجنب الأشخاص المصابين بكلتا النوعين جميع الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين، كما يجب قراءة الملصقات الموجودة على الأطعمة الجاهزة قبل تضمينها في النظام الغذائي.

2. زيادة الوزن

تحتوي أغلب أنواع الحبوب بما فيها القمح على مركب كيميائي يعرف باسم الليكتين (Lectin)، وقد تبين أن اتباع نظام غذائي غني بالليكتين يرتبط بشكل كبير بارتفاع ضغط الدم، ومقاومة الأنسولين، وارتفاع خطر الإصابة بالالتهابات.

كما يعتقد أن الليكتين له دور في الشعور بالجوع عن طريق تحفيز مقاومة اللبتين (Leptin)، ما يؤدي إلى الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن التي قد تكون مجهولة السبب للكثيرين.

3. تفاقم بعض اضطرابات المناعة الذاتية

هناك أنواع عدة من أمراض المناعة الذاتية ترتبط ارتباطًا وثيقًا باستهلاك القمح الذي يتم تحضير الدقيق الأسمر منه، بما في ذلك أمراض الأمعاء الالتهابية، والتهاب المفاصل الروماتويدي، لذا يفضل استشارة الطبيب حول الإجراءات التي يجب اتخاذها فيما يخص النظام الغذائي، وذلك للحصول على البدائل الأفضل للدقيق الأسمر.

4. ارتفاع مستويات السكر في الدم

تناول نسبة كبيرة من الكربوهيدرات دفعة واحدة قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل حاد، لذا يفضل أن يتجنب الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي، أو مقاومة الأنسولين، أو مرض السكري الأطعمة التي تحتوي على الدقيق الأسمر، كونه غني بالكربوهيدرات.

5. التأثير على امتصاص المعادن

يتسبب احتواء الدقيق الأسمر على الفيتات (Phytate) في حدوث مشكلات في امتصاص المعادن، مثل: الحديد، والزنك.

فوائد الدقيق الأسمر

بغض النظر عن أضرار الدقيق الأسمر، إلا أن تناول خبز الدقيق الأسمر يفيد الجسم بعدة أشكال كونه غني بالمغذيات التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه اليومية، منها:

  • يعزز عملية الهضم: يتضمن الدقيق الأسمر نسبة جيدة من الألياف، والتي تضمن عمل الجهاز الهضمي بالشكل الصحيح، إضافة إلى أنها تعزز نمو البكتيريا الصحية في الأمعاء، ما يعزز صحة القولون ويقوي جهاز المناعة.
  • يعزز من صحة القلب: قد يساعد تناول الدقيق الأسمر المحضر من الحبوب الكاملة على تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب، وأمراض القلب التاجية، وأمراض الأوعية الدموية.
  • يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية: يساهم أيضًا تناول الدقيق الأسمر في خفض خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.
  • يساعد في خفض الوزن: بالرغم من أن تناول الدقيق الأسمر قد يؤدي إلى زيادة الوزن، إلا تناوله تبعًا لنظام غذائي متوازن وتحت إشراف طبيب مختص قد يساعد في خفض الوزن عند البعض.

القيمة الغذائية للدقيق الأسمر

كل 100 غرام من الدقيق الأسمر يتضمن الاتي بحسب وزارة الزراعة الأمريكية:

طاقة
332 سعر حراري
ماء
12.4 غرام
بروتين
9.61 غرام
دهون
1.95 غرام
كربوهيدرات
74.5 غرام
ألياف
13.1 غرام
حديد
3.71 ملليغرام
زنك
2.96 ملليغرام
حمض الفوليك
28 ميكروغرام
31.2 ملليغرام
من قبل دينا الساريسي - الاثنين ، 12 يوليو 2021