أضرار الذرة وأهم المعلومات حولها

هل أضرار الذرة تفوق فوائدها؟ وما هي أهم المحاذير الواجب التنويه لها قبل تناول الذرة؟ الإجابة وغيرها من المعلومات الهامة تجدها في المقال الآتي.

أضرار الذرة وأهم المعلومات حولها

تعد الذرة من الوجبات الخفيفة التي يمكن تحضيرها بعدة طرق، فيمكن تحميصها أوسلقها أو تحويلها إلى دقيق. وفي هذا المقال سنتعرف على أبرز أضرار الذرة والكمية المسموحة منها وبعضًا من فوائدها:

أضرار الذرة

تدخل الذرة في تحضير العديد من الأطعمة، لذلك يجب الانتباه إلى الكمية المستهلكة منها يوميًا. وفيما يأتي خمس من أبرز أضرار الذرة عند استهلاكها بكميات كبيرة:

1. نقص في مستويات فيتامينات الجسم

إذا كنت تستهلك الذرة بكميات كبيرة فهناك خطر كبير للإصابة بمرض البلاغرا (Pellagra) وهو نقص في فيتامينات الجسم وخاصة فيتامين النياسين.

2. ارتفاع مستوى السكر في الدم

يفضل تجنب تناول الذرة من قبل مرضى السكر، إذ يمكن أن يسبب ارتفاع كمية الكربوهيدرات الموجود في الذرة إلى رفع مستويات السكر في الدم لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري تناول كميات قليلة لتجنب الأضرار الممكنة.

3. زيادة الوزن

تحتوي الذرة على كميات عالية من السكر والكربوهيدرات، لذلك يساهم تناولها بكميات كبيرة في زيادة الوزن خصوصًا لدى الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي صحي.

4. مشكلات صحية مرتبطة بالسموم الفطرية (Mycotoxins)

تتلوث الذرة بالفطريات وتطلق السموم الفطرية، وفي حال تناول كميات كبيرة من الذرة التي تحتوي على هذه السموم، فأنت أكثر عرضة لخطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات ومشكلات الكبد ومشكلات الرئة وضعف الجهاز المناعي.

5. صعوبة هضم الذرة

تحتوي الذرة على نسبة عالية من السليلوز، وهي ألياف غير قابلة للذوبان فلا يستطيع الجسم هضمها بشكل جيد.

الكمية المسموح تناولها لتجنب أضرار الذرة

تحتوي الذرة على كمية كبيرة نسبيًا من الكربوهيدرات، لذلك من المهم تناول الذرة بكميات معتدلة لتجنب أضرار الذرة، وبناءً على نظام غذائي يحتوي على 2000 سعرة حرارية ينصح بتناول ما يقارب كوب واحد من الذرة إذ يوفر ما يقارب 10% من كمية الألياف الموصى بتناولها يوميًا.

نصائح لتجنب أضرار الذرة

بعد التعرف على بعض أضرار الذرة، إليك أبرز النصائح الواجب اتباعها لتجنب هذه الأضرار:

  • يجب تجنب تناول الذرة قدر الإمكان إذا كنت تعاني من حساسية بروتين الذرة.
  • ينصح الأشخاص الذين يتبعون نظائم غذائي صحي قليل الكربوهيدرات تجنب تناول الذرة، لإحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر.
  • يفضل أن يستبدل الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي عالي البروتين الذرة بالمكسرات واللحوم الخالية من الدهون والأسماك، لأنها تحتوي على نسبة أعلى من البروتين الموجود في الذرة.
  • يجب على مرضى السكري تجنب تناول كميات كبيرة من الذرة، لتجنب ارتفاع مستويات السكر في الدم إذ أن الحبة الصغيرة من الذرة تحتوي على ما يقارب 15 غرامًا من الكربوهيدرات.
  • تزيد الذرة وتحديدًا صفراء اللون من الوزن لاحتوائها على ما يقارب 96 سعر حراري لكل 100 غرام، لذلك ينصح الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية بالتقليل من كمية الذرة المتناولة.
  • يسبب نقص حمض الفوليك لدى النساء الحوامل تشوهات خلقية لدى الأطفال، ولذلك ينصح النساء الحوامل اللواتي يتبعن نظام الغذائي غير مدعم ويعتمد على تناول كميات كبيرة من الذرة التأكد من تناول دقيق الذرة الغني بحمض الفوليك واستشارة الطبيب حول ذلك.

فوائد الذرة

بعد استعراض أبرز أضرار الذرة وأهم التحذيرات الواجب مراعتها، نعرض لكم بعضًا من فوائد الذرة:

  • تحتوي الذرة على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في عملية الهضم، وتحتوي على العديد من الفيتامينات القيمة ومن أبرزها فيتامين ب بالإضافة لاحتوائها على العديد من المعادن الأساسية، مثل: الزنك، والمغنيسيوم، والنحاس، والحديد، والمنغنيز.
  • تعد الذرة مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة التي بدورها تعمل على تعزيز صحة العين، لإحتوائها على فيتامين أ بالإضافة إلى اللوتين، لذلك فهي تساهم في التقليل من إعتام عدسة العين وأمراض العين الأخرى.
  • تحتوي الذرة على الكيرسيتين والذي يلعب دورًا مهمًا في علاج التهاب البروستاتا بالإضافة على قدرته في حماية الخلايا العصبية والتقليل من التهاب الأعصاب، مما قد يقلل من حدوث الزهايمر.
من قبل نور أمين - الخميس ، 20 مايو 2021