أضرار الرجيم بدون رياضة: تعرف على أهمها

هل من الآمن صحيًا إنقاص الوزن بدون ممارسة الرياضة؟ لا تقلق نقدم لك في هذا المقال حقيقة أضرار الرجيم بدون رياضة، تابع القراءة لتعرف أكثر.

أضرار الرجيم بدون رياضة: تعرف على أهمها

هل ترغب في إنقاص الوزن بدون ممارسة الرياضة؟ لكن هل تعلم أن ذلك قد يؤدي إلى آثار وخيمة على جسمك؟ كل ما يهمك أن تعرفه عن أضرار الرجيم بدون رياضة في هذا المقال ومعلومات أخرى: 

أضرار الرجيم بدون رياضة

يؤدي الالتزام بنظام غذائي دون ممارسة الرياضة إلى آثار ومضاعفات صحية مختلفة، تعرف على أبرز أضرار الرجيم بدون رياضة:

1. اكتساب الوزن مرة أخرى

بعض الأشخاص يتباطأ وينخفض لديهم معدل الأيض بسبب الانخفاض المفاجئ في السعرات الحرارية وبالتالي يؤدي إلى شعور الجسم بالجوع، وكرد فعل طبيعي عند العودة للنظام الغذائي المعتاد يكتسب الجسم الوزن أكثر من قبل.

2. فقدان العضلات

قد يؤدي عدم ممارسة الرياضة مع الرجيم إلى انخفاض كتلة العضلات وضعفها مما يؤثر سلبًا على عملية التمثيل الغذائي في الجسم فيؤدي إلى انخفاضها. 

3. انخفاض الإنتاجية

بسبب الشعور المستمر بالجوع غالبًا يفكر الشخص في الطعام بسبب اتباع نظام غذائي محدود السعرات الحرارية وبالتالي لا يحصل الجسم على الطاقة الكافية لأداء الوظائف الروتينية مما يؤدي إلى الشعور بالخمول وإنتاجية أقل طوال اليوم، بينما تبعث الرياضة النشاط والحيوية في الجسم.

4. مظهر غير جذاب

من أبرز أضرار الرجيم بدون رياضة أنه يؤدي إلى فقدان الحجم حتى من المناطق التي لا يريد الشخص خسارتها، فيبدو الجسم ليس لديه منحنيات ومسطح تمامًا وغير جذاب، وعند قياس مؤشر كتلة الجسم فسوف يتكون الجسم بشكل أساس من الماء والدهون وبالتالي بالكاد قد يكون أي كتلة عضلية.

5. ضعف الجهاز المناعي

يتأثر الجهاز المناعي عند اتباع نظام غذائي بدون ممارسة الرياضة بالإضافة إلى عوامل خارجية أخرى، مثل: التعب، وسوء التغذية، وقلة النوم حيث أن جميع هذه العوامل تثبط من عمل جهاز المناعة مما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

6. افتقار الجسم إلى العناصر الأساسية

عند اتباع نظام غذائي صارم لإنقاص الوزن دون ممارسة الرياضة فإن الشخص لا يحصل على ما يكفي من الطعام، لذلك قد يؤدي إلى نقص في العناصر الغذائية الأساسية مما يؤدي إلى ترهل الجسم وجعل الشخص يبدو أكبر سنًا، وهذه هي أبرز أضرار الرجيم بدون رياضة.

فوائد ممارسة الرياضة مع الرجيم

بعد أن تعرفت على أبرز أضرار الرجيم بدون رياضة، نقدم لك فوائد ممارسة الرياضة مع الرجيم:

1. التحكم في الوزن

تساعد ممارسة الرياضة جنبًا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي صحي على التحكم في الوزن والحفاظ على صحة جيدة ومظهر نابض بالحياة، بالإضافة إلى العديد من الفوائد بما في ذلك: تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب بسبب خفض ضغط الدم ومستويات الدهون الثلاثية، وزيادة تدفق الدم ورفع مستويات الأكسجين في الجسم.

2. التخلص من التوتر والقلق

تؤدي التمارين الرياضية إلى زيادة هرمون الإندورفين (Endorphin) والذي يصفي الذهن ويعزز المزاج، وبالتالي يمنع من الشعور بالتوتر والقلق والاكتئاب.

3. تحسين الذاكرة

تساعد التمارين أيضًا على تحسين التركيز واسترجاع المعلومات، وتعمل الهرمونات التي يتم إفرازها أثناء التمرين على تحسين الوظائف المعرفية للعقل.

4. تنظيم مستويات السكر في الدم

بالنسبة لمرضى السكري الذين يتبعون الرجيم، فإن إضافة التمارين الرياضية تعد مساعدة طبيعية، حيث أنه يتم إنتاج مادة كيميائية تسمى السيتوكين إنترلوكين 6 (Interleukin 6) تقوم بإزالة الجلوكوز من العضلات إلى مجرى الدم، وبالتالي تحافظ على نسبة السكر في الدم عند مستوى صحي.

معلومات أخرى قد تهمك

إليك بعض المعلومات الأخرى المهمة:

  • تؤدي التمارين الرياضية في بعض الأحيان إلى زيادة الوزن، حيث أن الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية قد يسبب الخلل بتوازن الهرمونات المنظمة للشهية وبالتالي قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.
  • تعد الطريقة المثلى لفقدان الوزن باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على العناصر الغذائية والفيتامينات، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة 3 مرات في الأسبوع، وبالتالي قد يصبح أسلوب حياة صحي وليس مجرد حل مؤقت.
  • إذا كان الشخص يعاني من أمراض معينة أو يتناول أدوية معينة، فيجب استشارة الطبيب قبل القيام باتباع أي نظام غذائي وإضافة التمارين الرياضية لتجنب أي آثار جانبية أخرى.
من قبل أمل صباح - الاثنين 2 آب 2021