أضرار الفازلين للرموش

تستخدم النساء العديد من المنتجات التجميلية لتزيد من كثافة الرموش، وأحد هذه المنتجات هو الفازلين. في هذه المقال سنتحدث عن أضرار الفازلين للرموش.

أضرار الفازلين للرموش

الفازلين هو زيت هلامي يستخدم كحاجز أو عازل للحفاظ على الرطوبة في الجلد، ويستخدم في العديد من المنتجات التجميلية، مثل: المرطبات، ومنتجات العناية بالشعر. وفيما يأتي أضرار الفازلين للرموش:

أضرار الفازلين للرموش

قد تظن بعض النساء أن استخدام الفازلين قد يساعد في تسريع نمو الرموش وجعلها أكثر سماكة، لكن الحقيقة أن جميع المنتجات البترولية بما في ذلك الفازلين لا يمكن أن تساعد في جعل الرموش تبدو أسمك وأكثر كثافة ولكن يمكن أن تكسب الرموش منظرًا صحيًا أكثر.

بالرغم من فوائد الفازلين الا أن له بعض الأضرار، وفيما يأتي أضرار الفازلين للرموش:

1. تساقط الرموش

ان القوام السميك للفازلين يجعل منه خيارًا غير مناسبًا لاستخدامه على الرموش دون فرك العينين مما يؤدي لتساقط الجلد الحساس حول العين وبالتالي تساقط الرموش.

2. تجمع البكتيريا والأتربة على العين

من المهم خلال استخدام الفازلين الحفاظ على نظافة اليدين لمنع انتقال أي بكتيريا أو اتربة إلى العين، لكن إذا كانت يديك أو المنتج غير نظيفين فقد تعرض نفسك للإصابة بالتهاب بالعين.

3. ظهور الحبوب

إذا كنت من الأشخاص أصحاب البشرة الدهنية أو البشرة التي يظهر عليها الحبوب عادًة فلا ينصح باستخدام الفازلين وذلك لأنه يسبب انسداد في المسام. وفي حال قمت باستخدام الفازلين للرموش تجنب وضعه على وجهك.

فوائد الفازلين للرموش

بعد أن ذكرنا بعض أضرار الفازلين للرموش لا بد من ذكر بعض استخدامات وفوائد الفازلين للرموش، ومنها:

1. يجعل الرموش أكثر كثافة

إن وضع طبقة رقيقة من الفازلين على رموشك قد يساعد في جعلها تبدو أكثر كثافة وامتلاءً، لكن قد لا ينفع في حال كنت تبحثين عن منتج يعمل على تطويل الرموش لفترة طويلة.

2. يرطب الرموش

في حال كنت تعاني من حساسية أو من حالات طبية متعلقة بالعين مثل التهاب الجفن فإن استخدام الفازلين قد يكون الخيار الامن لترطيب الرموش، ذلك لان تفاعلات الحساسية الناجمة عن استخدام الفازلين نادرة الحدوث مما يجعله الخيار الأمثل للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه المنتجات الأخرى.

3. يحافظ على رطوبة الرموش

كما ذكرنا سابقًا يعتبر الفازلين مادة تعمل كحاجز تمنع فقدان الترطيب من البشرة ويحافظ على صحتها لذلك يمكن للفازلين أن يوفر ترطيبًا للرموش.

4. يطول الرموش

يعتبر الفازلين أحد أفضل العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في تطويل وجعل الرموش أكثر سماكة في حال تم استخدامه بشكل منتظم مساءًا قبل النوم.

5. يزيل للمكياج

يمكن استخدام الفازلين كمزيل للمكياج عن الرموش.

كيفية استخدام الفازلين للرموش بطريقة صحيحة

بعد أن قمنا بذكر أضرار الفازلين للرموش، إليك طريقة استخدام الفازلين بشكل صحيح: 

  1. اغسل يديك وتأكد من عدم وجود أي أوساخ تحت أظافرك، من أجل الحفاظ على نظافة جفونك ورموشك.
  2. نظف جفونك جيدًا وبلطف وتأكد من عدم وجود أي بقايا لمستحضرات التجميل على رموشك مثل المسكارا أو الصابون.
  3. ضع كمية قليلة من الفازلين على قطعة قطن نظيفة، ثم قم بوضع الفازلين بلطف على الرموش في الجفن العلوي والجفن السفلي.
  4. قم بوضع القليل من الفازلين على الجانب الاخر من القطنة ثم قم بوضع الفازلين بلطف على رموشك، يمكنك الرمش أثناء وضع الفازلين على رموشك إذ أن ذلك يؤدي إلى تغطية الرموش بأكملها.
  5. نظف رموشك صباحًا في حال قمت باستخدام الفازلين على رموشك ليلًا من خلال وضع قطنة أو منشفة نظيفة في الماء الدافئ ثم مسح الرموش بها.

يجدر التتويه أنه نظرًا لسماكة الفازلين من الممكن أن تصبح الرؤية ضبابية نتيجة دخوله داخل العين، وفي حال حدوث ذلك قم باستخدام قطرات العين التي تحتوي الدموع الاصطناعية لتريح عينيك.

من قبل د. دعاء حلبي - الأربعاء ، 31 مارس 2021