أضرار القهوة السوداء: تعرف عليها

ما هي أبرز أضرار القهوة السوداء؟ وما هي الجرعة الموصى بها لتلافي هذه الأضرار؟ تابع المقال حتى نهايته لتتعرف على الإجابات.

أضرار القهوة السوداء: تعرف عليها

تعد القهوة أحد أكثر أنواع المشروبات استهلاكًا حول العالم، وإذا كنت من محبي القهوة فلا بد لك وأن تلقي نظرة سريعة على أضرار القهوة السوداء أولًا:

أضرار القهوة السوداء

فيما يأتي مجموعة من أبرز أضرار القهوة السوداء على الجسم بشكل عام:

  • أضرارها على العظام

يمكن أن يؤدي تناول القهوة السوداء بكميات كبيرة إلى زيادة خطر الإصابة بكسور العظام لدى السيدات، ويمكن أن يكون التأثير محدودًا لدى الرجال.

  • أضرار على المزاج

إن استهلاك كميات كبيرة القهوة يتسبب في زيادة الشعور بالقلق خاصةً لدى الأشخاص المصابين باضطراب القلق الاجتماعي أو اضطراب الهلع، وفي بعض الحالات النادرة قد يسبب ذلك الإصابة بالهوس والذهان لدى الأشخاص المعرضين للإصابة به.

وعادةً ما يعاني الأشخاص الذين يشربون القهوة بشكل يومي من الانفعالات وأعراض القلق خاصةً عند التوقف عن تناولها بشكل مفاجئ.

  • تزيد خطر الارتجاع المعدي المريئي

أيضًا قد يعاني الأشخاص الذين يشربون كميات كبيرة من القهوة كل يوم من مشكلة الارتجاع المعدي المريئي، واضطرابات المعدة بما فيها القيء والغثيان.

  • أضرار على الحمل

قد يؤثر تناول القهوة أثناء فترة الحمل على صحة المرأة الحامل والجنين، وارتفاع معدل استهلاك القهوة قد يؤدي إلى حدوث الإجهاض، والولادة المبكرة، وانخفاض وزن الجنين عند الولادة.

  • أضرار على الصحة النفسية

يمكن أن لا يكون تناول القهوة امنًا للأشخاص خلال فترة المراهقة، إذ إنها قد تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالحالات المرتبطة بالقلق والتغييرات الدائمة في الدماغ.

  • أضرار على بطانة الرحم

بالرغم من عدم وجود الأدلة الكافية لذلك، إلا أن تناول كميات كبيرة من القهوة السوداء قد يزيد خطر إصابة النساء بالانتباذ البطاني الرحمي.

  • أضرار على صحة القلب

قد تؤثر أيضًا القهوة السوداء على صحة القلب بأكثر من شكل، فهي تزيد معدل نبضات القلب، وتؤدي إلى عدم انتظام نبضاته، وربما تؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية لدى بعض الفئات المعرضة للإصابة.

كما أن القهوة غير المفلترة قد تتسبب في زيادة نسبة الكولسترول الكلي، والبروتين الدهني منخفض الكثافة.

  • مشكلات أخرى

للاستهلاك المفرط للقهوة أضرار أخرى، وتتضمن طنين الأذن والصداع.

الجرعة المثلى لتجنب أضرار القهوة السوداء

كما هو معروف القهوة السوداء تحتوي على نسبة عالية من الكافيين الذي تتراوح نسبته ما بين 50 - 400 ملليغرام في الكوب الواحد تبعًا لنوع القهوة والطريقة المعتمدة لتحضيرها، وبالعموم يحتوي الكوب الواحد من القهوة على ما يقارب 100 ملليغرام من الكافيين.

وتشير عدة مصادر إلى أن الجرعة الأمثل من الكافيين هي 400 ملليغرام يوميًا أي ما يعادل 4 أكواب وهو المعدل الامن لمعظم الأشخاص الذين لا يعانون من أية أمراض، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار احتواء المشروبات والأطعمة الأخرى على الكافيين، بما فيها: الشوكولاتة، والمشروبات الغازية، والشاي، ومشروبات الطاقة.

فوائد القهوة السوداء

فيما يأتي بعضًا من أبرز الفوائد التي تقدمها القهوة السوداء للصحة:

  1. رفع مستويات الطاقة: الكافيين الموجود في القهوة يؤدي إلى تحسين وظائف الدماغ، والمزاج، والذاكرة، ومستويات الطاقة.
  2. المساعدة على حرق الدهون: يمكن أن يساعد الكافيين في تنشيط معدل الأيض في الجسم، وهذا بدوره قد يساعد في زيادة حرق الدهون.
  3. حماية الكبد: قد يؤثر تناول القهوة بشكل إيجابي على الكبد عن طريق خفض خطر الإصابة بأمراض الكبد بما فيها تشمع الكبد.
  4. خفض خطر الإصابة بمرض باركنسون: ينتج مرض باركنسون بسبب موت الخلايا العصبية في الدماغ، وقد تبين أن تناول القهوة يمكن أن يساهم في درء الإصابة بالمرض.

من قبل دينا الساريسي - الاثنين ، 8 نوفمبر 2021