أضرار القهوة سريعة التحضير

يبدأ العديد من الأشخاص يوم عملهم بتناول كوب من القهوة سريعة التحضير صباحًا، ولكن هل أضرار القهوة سريعة التحضير تفوق مذاقها وقلة الوقت الذي نحتاجه لتحضيرها؟

أضرار القهوة سريعة التحضير

القهوة سريعة التحضير هي قهوة أكثر تركيزًا من القهوة العادية، تتواجد على شكل بودرة يتم اذابتها في الماء للحصول على كوب منها، ولكن هل خرافة أضرار القهوة سريعة التحضير حقيقية أم لا؟ هذا ما سنكتشفه في المقال الاتي:

أضرار القهوة سريعة التحضير

يتم صنع القهوة سريعة التحضير من خلال تخمير حبوب القهوة العادية القديمة وبالتالي تركيزها، وبعد ذلك يتم ازالة الماء للحصول على بودرة جافة يمكن للشخص تذويبة بكل سهولة في الماء.

ونظرًا لسهولة وسرعة تحضيرها وبالإضافة إلى تمتعها بعمر افتراضي طويل الأمد، فإن القهوة سريعة التحضير تعد الخيار الأمثل في حالات السفر والتخييم أو عند الانشغال.

رغم اعتبارها امنة، إلا أن أضرار القهوة سريعة التحضير تكمن باحتوائها على مادة تسمى أكريلاميد (Acrylamide) وهي مادة كيميائية ضارة قد تتشكل في بعض الأطعمة أثناء طهيها على درجات حرارة عالية، مثل: القلي، والتحميص، والخبز.

حيث تسببت مادة الأكريلاميد بالإصابة بالسرطان عند تعريض الحيوانات لها بجرعات عالية جدًا.

وتتكون مادة الأكريلاميد من السكريات والأحماض الأمينية الموجودة في الطعام ولا تتكون بسبب عملية تغليف الأطعمة أو العوامل البيئية.

هل يجب أن أتوقف عن تناول القهوة سريعة التحضير؟

تحتوي القهوة سريعة التحضير على ما يعادل ضعف كمية مادة الأكريلاميد الموجودة في القهوة العادية، بالرغم من ذلك فإن هذه الكمية لا تزال أقل من الكمية التي تعد ضارة.

يمكن أن يؤدي التعرض المفرط لمادة الأكريلاميد إلى تلف الجهاز العصبي وزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان، رغم ذلك فإن الكمية التي تتعرض لها من مادة الأكريلاميد والموجودة في نظامك الغذائي والقهوة أقل بكثير من النسبة التي قد تتسبب بحدوث ضرر.

وبناءً على ذلك، لا ينبغي أن تتسبب القهوة سريعة التحضير بأي ضرر.

فوائد القهوة سريعة التحضير

نظرًا لاستخراجها من حبوب القهوة العادية، فهنالك احتمالية احتوائها على العديد من الفوائد الصحية وذلك بسبب احتوائها على نفس المواد الحيوية والعناصر الغذائية الموجودة في حبوب القهوة العادية.

بعد أن ذكرنا أضرار القهوة سريعة التحضير، فيما يأتي بعض الفوائد الصحية التي قد ترتبط بتناولها:

  • تعزيز وظائف الدماغ بسبب احتوائها على الكافيين.
  • زيادة عملية التمثيل الغذائي والذي قد يساعد في حرق الدهون.
  • تقليل الإصابة بأمراض متعلقة بالجهاز العصبي مثل: الاصابة بمرض الزهايمر، وباركنسون.
  • الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • التقليل من تناول القهوة من خطر الاصابة بأمراض الكبد، مثل تليف الكبد وقد تساعد أيضًا في الحفاظ على صحة الكبد.
  • تقليل مخاطر الاصابة بالاكتئاب من خلال تعزيز الصحة العقلية.

أيهما أفضل: القهوة سريعة التحضير أم القهوة العادية؟

رغم تميز القهوة العادية بمذاقها اللذيذ واحتوائها على كمية أكبر من الكافيين مقارنةً بالقهوة الفورية التي تحتوي على نسبة كافيين أقل، إلا أن القهوة سريعة التحضير تتميز أيضًا بسعرها الرخيص والقدرة على صنعها في أي مكان وبمدة لا تتجاوز الثواني.

ولكن تحتوي القهوة سريعة التحضيرعلى نسب أعلى من مادة الأكريلاميد مقارنة بالقهوة العادية، كما أن بعض أنواع القهوة سريعة التحضير قد تحتوي على العديد من المحليات الصناعية والمبيضات الزيتية.

لذا يمكنك اختيار أي نوع يناسبك ولكن عليك الالتزام بالكمية المسموح بها يوميًا من القهوة وهي من 3-5 أكواب يوميًا فقط وذلك لتجنب تجاوز نسبة الكافيين اليومية.

من قبل د. دعاء حلبي - الخميس ، 18 مارس 2021
آخر تعديل - الخميس ، 18 مارس 2021