تعرف على أضرار تمارين البطن الخاطئة

يعتقد بعض الأشخاص بأن القيام بتمارين البطن بشكل مفرط يعد مفيد في بناء العضلات، هل هذا الأمر صحيح؟ وما هي أهم أضرار تمارين البطن الخاطئة؟

تعرف على أضرار تمارين البطن الخاطئة

تساعد تمارين البطن التي يقوم بها الإنسان بتقليل نسبة الدهون وزيادة الكتلة العضلية في البطن، ولكن ما هي أضرار تمارين البطن الخاطئة؟ تعرف في هذا المقال:

أضرار تمارين البطن الخاطئة

فيما يأتي أهم أضرار تمارين البطن الخاطئة:

1. الام العضلات والشد العضلي

يصاب العديد من الأشخاص بالام عضلات المعدة عند القيام بعمل تمارين المعدة بشكل مبالغ به ومطول، إذ يصاب هؤلاء الأشخاص بما يعرف بالشد العضلي نتيجة للحركات الخاطئة أثناء التمرين أو رفع أثقال عالية لا يتحملها الإنسان أو القيام بتمارين المعدة بشكل مبالغ به ومطول.

تعتمد الإصابة بالشد العضلي على مقدار الحركات الخاطئة التي قام بها الإنسان، وقد يتطلب شفائها عدة أيام وقد تصل إلى عدة أسابيع في بعض الأحيان.

2. بطء نمو العضلات

إن نمو العضلات يتطلب إراحة العضلات لبضع الوقت، ولأن بعض الأشخاص لا يقومون بالتوقف عن التمرين وإراحة العضلات يتسبب هذا في بطء نمو العضلات.

إذ يعتقد بعض الأشخاص بأن القيام بتمارين البطن طوال الوقت يساعد على بناء العضلات، ولكن هذا المعتقد خاطئ ويسبب النتائج العكسية عند القيام بالتمارين.

3. تقليل كفاءة الإنسان للقيام بالتمارين الرياضية الأخرى

عند إجهاد النفس والقيام بتمارين البطن بطريقة خاطئة فإن ذلك يسبب التعب لهذه العضلات، والذي يؤثر بدوره على أداء الإنسان في التمارين الرياضية الأخرى.

تقع عضلات البطن في منتصف الجسد لذلك فإنها تؤثر على كفاءة الإنسان في القيام بالتمارين الرياضية بأنواعها.

4. الام الظهر

إن القيام بعمل تمارين البطن بطريقة خاطئة يؤدي إلى إصابات الظهر والعمود الفقري مما يسبب الام الظهر، لذلك ينصح باتباع التعليمات في كيفية القيام بهذه التمارين بالاستعانة بالمدربين الرياضيين والخبراء. 

القيام بتمارين البطن بالطريقة الصحيحة

فيما يأتي بعض التعليمات من أجل القيام بتمارين البطن بالطريقة الصحيحة:

1. تمرين البلانك

عند القيام بتمرين البلانك فإنه ينصح بالإبقاء على الظهر مستويًا قدر الإمكان من أجل تجنب الإصابات، مع الحرص على عدم نزول الكتفين ومنطقة الحوض إلى الأسفل أثناء التمرين.

 2. تمرين البلانك الجانبي

يجب الحرص على التوازن أثناء القيام بعمل هذا التمرين، بحيث يمكن رؤية الجسم في حالة مستوية تمامًا عند النظر إليه.

نصائح من أجل تجنب أضرار تمارين البطن الخاطئة

فيما يأتي أهم النصائح التي يجب اتباعها من أجل تجنب أضرار تمارين البطن الخاطئة:

  • الاستعانة بمدرب رياضي

ينصح بالاستعانة بمدرب رياضي خصوصًا في حال الافتقار إلى أي خبرة في كيفية أداء التمارين الرياضية. يساعد المدرب الرياضي في إعطاء التعليمات في كيفية أداء التمارين المختلفة وتجنب الإصابات وعدد مرات تكرار التمرين خلال الأسبوع.

  • عمل تمارين الإحماء

لا ينصح بممارسة أي تمرين رياضي بدون القيام بتمارين الإحماء قبل ذلك، إذ تعمل تمارين الإحماء على زيادة درجة حرارة الجسم، وتدفق الدماء إلى العضلات، وتهيئة العقل وتجهيزه للقيام بالتمرين.

  • تغيير طبيعية التمرين

ينصح بتجربة تمارين جديدة في كل مرة، إذ يؤدي الالتزام بنوع محدد من التمارين إلى بطء الاستفادة من التمرين، ويساعد القيام بتمارين جديدة على تغيير الروتين المعتاد لدى الجسم وزيادة كفاءة حرق الدهون وبناء العضلات.

  • التركيز على القيام بالتمرين بالطريقة الصحيحة

إن القيام بالتمرين بالطريقة الصحيحة يعد أهم من القيام به بالسرعة القصوى، لذلك ينصح بالتركيز على كيفية أداء التمرين من أجل حماية الجسم من الإصابات.

  • تناول الطعام الصحي

من المهم جدًا الحفاظ على روتين طعام صحي، إذ ينصح بتناول البروتين بعد التمرين لما له من تأثير في بناء العضلات بشكل كبير والحفاظ على صحتها.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الأربعاء ، 31 مارس 2021
آخر تعديل - الأربعاء ، 31 مارس 2021