أضرار تمارين الضغط: هل تفوق فوائدها؟

يعدّ تمرين الضغط أحد التمارين المفيدة جدًا في بناء العضلات وتقوية الجذع في جسم الإنسان، ولكن ما أضرار تمارين الضغط؟ وهل تفوق فوائدها؟

أضرار تمارين الضغط: هل تفوق فوائدها؟

ينصح بممارسة تمارين الضغط لما لها من دور في تقوية العضلات ومنح الصلابة للجزء العلوي للإنسان، ولكن ما هي أهم أضرار تمارين الضغط؟ تابع المقال لتعرف الإجابة:

أضرار تمارين الضغط

فيما يأتي أهم أضرار تمارين الضغط خصوصًا عند القيام بممارستها يوميًا:

1. عدم الحصول على الفائدة المرجوة

أحد أهم أضرار تمارين الضغط عند القيام بها بشكل مفرط ويومي هي بطء نمو العضلات بشكل كبير، ويؤدي ذلك إلى عدم الاستفادة من التمرين كما في السابق.

غالبًا ما تتكيف العضلات على مقدار الضغط الواقع عليها، لذلك فإن ممارسة التمارين الرياضية بنفس الحدة وبشكل يومي يؤدي إلى تعود العضلة على ذلك النوع من التمرين.

2. الام الظهر

إن القيام بعمل تمارين الضغط بطريقة خاطئة يسبب زيادة الحمل والضغط على فقرات الظهر السفلية والذي يسبب بدوره الام الظهر.

يقوم بعض الأشخاص بوضع الأوزان الثقيلة أثناء قيامهم بعمل تمرين الضغط والذي قد يؤدي إلى الإصابة بالإنزلاق الغضروفي خصوصًا عند القيام بعمل التمرين بطريقة خاطئة، لذلك ينصح الأشخاص المصابين بأي من الام الظهر مراجعة الطبيب قبل القيام بعمل تمارين الضغط.

3. الام المعصم

إن ثني المعصم من أجل القيام بعمل تمرين الضغط قد يؤدي إلى الام المعصم، لذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من الام المعصم باستشارة الطبيب قبل القيام بعمله مرة أخرى.

4. إصابة المرفق

إن ممارسة تمرين الضغط بسرعة يؤدي إلى إصابة مفصل المرفق، إذ أظهر الخبراء بأن السرعة في ممارسة التمرين هي المسؤولة عن إصابة المرفق لدى معظم الأشخاص الذين يقومون بعمل تمارين الضغط، ويعزى ذلك الأمر إلى زيادة تنشيط العضلات عند زيادة سرعة التمرين.

كيفية أداء تمرين الضغط بالطريقة الصحيحة

فيما يأتي أهم الخطوات التي تساعد على أداء تمرين الضغط بالطريقة الصحيحة لتجنب الأضرار:

  1. البدء بوضعية البلانك مع وضع اليدين تحت الكتف مباشرة وفرد الأصابع واليدين بشكل مسطح.
  2. وضع القدمين بشكل قريب من بعضهما.
  3. الحفاظ على وضعية الظهر مستوية قدر الإمكان وتوزيع الثقل على جميع أجزاء الجسم بالتساوي.
  4. إنزال الجسم ببطء إلى أن تتشكل زاوية 90 من جهة الأكواع في اليدين، ثم العودة إلى الوضعية الأولى إلى الأعلى بعد ذلك.

في حال صعوبة القيام بالتمرين بالطريقة التي تم شرحها، يمكن وضع الركبتين على الأرض والالتزام بالخطوات ذاتها أثناء القيام بالتمرين أو يمكن القيام بعمل تمرين الضغط من خلال الوقوف والضغط على الحائط باتباع نفس الخطوات تمامًا.

هل تفوق أضرار تمارين الضغط فوائدها؟

لا تفوق أضرار تمارين الضغط فوائدها، بل على العكس إن تمرين الضغط يعد مفيد في الحفاظ على صحة وعضلات الإنسان، ولكن القيام به بالطريقة الخاطئة قد يظهر نتائج عكسية.

فيما يأتي أهم النصائح التي يمكن اتباعها من أجل تجنب الإصابة بأضرار تمارين الضغط:

  • أخذ قسط من الراحة وعدم القيام بالتمرين يوميًا بأي شكل من الأشكال، إذ يساعد ذلك في تقليل الإصابات وإراحة العضلات والاستفادة من التمرين بطريقة مثالية.
  • اتباع تعليمات المدرب الرياضي في أداء تمرين الضغط والوضعية المثلى لذلك، إذ أن أداء التمرين بالطريقة الصحيحة يعد بالغ الأهمية من أجل تجنب الإصابات بأنواعها.
  • التوقف عن أداء التمرين على الفور في حال الإحساس بأي الام، إذ يقوم بعض الأشخاص بالاستمرار بالتمرين بالرغم من الإحساس بالألم ويعد هذا الأمر بالغ الخطورة.
  • البدء بعدد تمارين بسيط للمبتدئين وعدم حمل الأوزان الثقيلة على الإطلاق في بادئ الأمر حتى وإن كان الشخص قادر على حملها.
من قبل د. إسراء ملكاوي - الأربعاء ، 31 مارس 2021