أضرار جل الشعر وأبرز المعلومات عنه

يساعد جل الشعر على التصفيف وجعل تسريحة الشعر تدوم لفترة أطول، لكن هل تعلم أن له آثار جانبية قد تؤثر على قوة شعرك؟ إليك في هذا المقال كل ما يهمك أن تعرفه عن أضرار جل الشعر.

أضرار جل الشعر وأبرز المعلومات عنه

المظهر الجيد والمناسب للشعر هو ما يهدف معظمنا إلى تحقيقه كل يوم عن طريق استخدام جل الشعر، إلى جانب ذلك قد يؤدي إلى تلف الشعر بسبب المواد الكيميائية الموجودة فيه، فيما يأتي أبرز أضرار جل الشعر، وفوائد جل الشعر الطبيعي، وكيفية تحضيره في المنزل:

أضرار جل الشعر

تعرف على أضرار جل الشعر:

1. يسبب جفاف الشعر 

تعمل المواد الكيميائية الموجودة في جل الشعر على إزالة الرطوبة والزيوت المفيدة من الشعر وفروة الرأس مما قد يؤدي إلى جفافه.

2. يسبب تساقط الشعر

يؤدي الإفراط في استخدام جل الشعر في انسداد بصيلات الشعر ومسام الجلد مما قد يؤدي إلى تساقطه، وضعف في جذور الشعر، ومنع نموه بشكل صحي، وتراكم الخلايا الميتة، ذلك لاحتوائه على البيروكسيد (Peroxide) والأمونيا (Ammonia). 

3. تقصف أطراف الشعر وتغير لونه

يعد من الاثار الجانبية لاستخدام جل الشعر أنه يؤدي إلى تقصف الأطراف وتغير لونه واختلال درجة الحموضة في الشعر، وبالتالي الاستخدام المفرط يعمل على ظهور الشيب المبكر.

4. يسبب زيادة قشرة الرأس

يعمل جل الشعر على تهيج فروة الرأس وزيادة الحكة وبالتالي يؤدي إلى ظهور قشرة الرأس.

وقد يؤدي أيضًا إلى حدوث مشكلات أخرى، مثل: التهاب الجلد الدهني، والتهاب فروة الرأس، والأكزيما لاحتوائه على البروبيلين غلايكول (Propylene glycol).

5. يؤدي غلى الصداع

تسبب مواد كيميائية معينة موجودة في جل الشعر، مثل: كحول الأيزوبروبيل (Isopropyl alcohol) الصداع، حيث أنه قد يعاني البعض من حساسية تؤدي إلى تحفيز الجهاز العصبي المرتبط بألم الرأس.

فوائد جل الشعر الطبيعي

بعد أن تعرفت على أضرار جل الشعر والذي يحتوي على مواد مضرة، تعرف على فوائد جل الشعر الطبيعي:

1. التحكم في تسريحة الشعر 

يعد من أبرز فوائد جل الشعر الطبيعي أنه يساعد على التحكم في تصفيف الشعر، وجعله أكثر نعومة وكثافة وسماكة، مما يساعد بدوره في الحفاظ على المظهر طوال اليوم.

2. القوة واللمعان

يساعد جل الشعر الطبيعي على زيادة قوة ولمعان الشعر من خلال زيادة نسبة الترطيب في فروة الرأس، مما يقلل بدوره من تساقط وجفاف الشعر.

3. توفير الحماية للشعر

تساعد بعض الأنواع من جل الشعر الطبيعي على توفير طبقة واقية تحمي الشعر من الغبار والتلوث والقشرة، وتحافظ على رطوبته وصحته طوال الوقت.

4. إزالة خلايا الجلد الميت في الشعر

يمكن لجل الشعر الطبيعي إزالة خلايا الجلد الميتة عن فروة الرأس، والمساعدة في تحفيز نمو جذور جديدة من الشعر، ومنع ظهور الشيب المبكر من خلال الحفاظ على لونه.

5. اكتساب العناصر الغذائية الأساسية

يزود جل الشعر الطبيعي العناصر الغذائية الأساسية للشعر من الفيتامينات والمعادن وبالتالي يعزز من صحته، ويعمل على تقوية البصيلات في فروة الرأس.

طريقة تحضير جل الشعر الطبيعي 

إليك طريقة تحضير جل الشعر الطبيعي في المنزل:

  1. قم بإذابة ملعقة كبيرة من الجيلاتين واحرص أن يكون بدون نكهة في كوبين من الماء المقطر والدافئ، وحركهم جيدًا حتى يصبح القوام متماسك، مثل: جل الشعر. 
  2. ضع جل الشعر في الثلاجة لمدة ثلاث ساعات، ثم ضع بضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديك، مثل: زيت البابونج، أو زيت اللافندر، أو زيت النعناع
  3. يوضع على الشعر الرطب أو الجاف، ويستخدم خلال أسبوع أو أسبوعين عند تخزينه في الثلاجة.
من قبل أمل صباح - الخميس ، 27 مايو 2021