أضرار جهاز إزالة الرؤوس السوداء

هل سبق لك أن استخدمت جهاز لإزالة الرؤوس السوداء؟ هل تعلم ما أضرار جهاز إزالة الرؤوس السوداء على البشرة؟ وهل هناك بدائل أكثر فعالية؟ إليك أهم المعلومات.

أضرار جهاز إزالة الرؤوس السوداء

نقدم لك في هذا المقال أبرز أضرار جهاز إزالة الرؤوس السوداء والبدائل الأكثر فعالية منه ومعلومات أخرى مهمة:

ما حقيقة أضرار جهاز إزالة الرؤوس السوداء؟

قد يكون من الممتع ان تقوم بإزالة الرؤوس السوداء سواء من خلال الاقنعة التي تسحب الرؤوس السوداء من المسام أو باستخدام الاجهزة المنزلية.

ومن المؤكد أنك سوف تلاحظ نتائج فورية مرضية، لكن قد يترتب على ذلك العديد من المشكلات فيما بعد حيث تعمل الاقنعة واجهزة إزالة الرؤوس السوداء المستخدمة في المنزل على تطبيق ضغط على الجلد كمحاولة لسحب الرؤوس السوداء وبالتالي قد يتم سحب الزيوت الطبيعية من البشرة وبصيلات الشعر مما يؤدي إلى جفافها والتهابها.

أضرار جهاز إزالة الرؤوس السوداء

ونذكر لك من أضرار جهاز إزالة الرؤوس السوداء ما يأتي:

  •  تكون كدمات نتيجة الشفط المفرط على نفس المنطقة المراد ازالة الرؤوس السوداء منها.
  • احتمالية الإصابة بتوسع الشعيرات (Telangiectasias) أو الأوردة العنكبوتية والتي تنتج بسبب الضغط المبالغ فيه على البشرة وعلى شعيراتها الدموية مما يؤدي إلى توسعها وظهورها على شكل أوردة صغيرة واضحة تحت الجلد.
  • زيادة فرصة حدوث الالتهابات نتيجة تمزق وتوسع الأوعية الدموية.
  • تفاقم مشكلات البشرة إذا كانت بشرتك حساسة أو تعاني من الوردية أو من الحبوب الملتهبة.
  • عودة المسام للامتلاء بالكيراتين وخلايا الجلد الميت والزيوت الزائدة عن المعدل الطبيعي وبالتالي عودة تكون الرؤوس السوداء.

بالإضافة لأضرار جهاز ازالة الرؤوس السوداء أظهرت هذا الأجهزة عدم فعاليتها بشكل كبير في حالة الرؤوس السوداء غير المفككة، إذ يجب تفكيك الرؤوس السوداء أو اختراق المسام التي توجد فيها الرؤوس السوداء وتنظيفها في البداية قبل استخدام الجهاز لزيادة فعاليته.

ويمكن تفكيك الرؤوس السوداء وتنظيف المسام من خلال تعريض الوجه لبخار الماء او استخدام حمض الجليكوليك (Glycolic acid) أو حمض الساليسيليك (Salicylic acid).

هل يمكن تجنب أضرار جهاز إزالة الرؤوس السوداء؟

عند مقارنة أضرار جهاز إزالة الرؤوس السوداء بفوائده نجد أن الأضرار المحتملة تفوق الفوائد لذلك من الأفضل أن يتم الاستغناء عنه واللجوء لطرق علاج الرؤوس السوداء الأخرى، ولكن في حال أردت استخدامه لأي سبب من الأسباب، إليك طريقة الاستخدام الصحيحة لتجنب أضرار جهاز إزالة الرؤوس السوداء قدر الإمكان وتشمل الخطوات الاتية:

  1. نظف البشرة بغسول عميق وجففها جيدًا.
  2. تأكد أن الجهاز معقم ونظيف قبل استخدامه واضبط الجهاز على أقل إعداد للشفط.
  3. ضع فوهة الجهاز برفق على المنطقة المراد إزالة الرؤوس السوداء منها.
  4. قم بتحريك الجهاز على المنطقة بحركات طولية وبطريقة لطيفة على البشرة ولا تتوقف على منطقة معينة لفترات طويلة.
  5. عقم الجهاز بالكحول بعد الانتهاء من إزالة الرؤوس السوداء.
  6. تجنب استخدام الجهاز مرة أخرى لمدة إسبوع على الأقل.
  7. رطب بشرتك بمرطب غير دهني لإعادة حاجز البشرة لوضعه الصحي، ويفضل أن يحتوي المرطب على حمض الهيالورونيك (Hyaluronic acid) أو النياسيناميد (Niacinamide).

بدائل لجهاز إزالة الرؤوس السوداء

يوجد طرق عديدة لإزالة الرؤوس السوداء لها أضرار أقل مقارنة بأضرار جهاز إزالة الرؤوس السوداء، من هذه الطرق ما يأتي:

  • حمض الساليسليك: أثبت حمض الساليسليك فعاليته في اختراق مسام الجلد وتفكيك الزيوت الزائدة والجلد الميت قبل تكون الرؤوس السوداء.
  • حمض الجليكوليك: لحمض الجليكوليك فعالية كبيرة في إزالة طبقات الجلد الميتة وتنظيف المسام وإزالة الرؤوس السوداء.
  • كريمات ومستحضرات الريتينويد: يعد الريتينويد من مشتقات فيتامين أ الفعالة في تقشير الجلد والمساعدة في تكون خلايا جلد جديدة بالإضافة لدوره في التحكم في إفرازات زيوت البشرة وبالتالي تقليل فرصة تكون الرؤوس السوداء.
  • الاستخراج اليدوي في العيادة: قد ينصحك الطبيب في حالة الرؤوس السوداء المستعصية بالاستخراج اليدوي لها من قبل الطبيب المختص لتجنب حدوث ندوب في البشرة.
من قبل رزان التيهي - الخميس ، 15 أبريل 2021